شارك الاستفتاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استفتاء/ تسعيرة التحاليل المختبرية
سماحة الشيخ المرجع الجليل محمد اليعقوبي وفقكم الله تعالى
توجد تسعيرة وزارية لأسعار التحاليل المختبرية صادرة من وزارة الصحة العراقية سنة 2013 وورود كتب وزارية تؤكد على الالتزام بها
١- ما حكم مخالفة التسعيرة وأخذ أكثر من المقرر بالكتب الوزارية؟
٢- ما حكم الأموال المخالفة للتسعيرة؟
٣- ما حكم من يعمل في مختبر ويأخذ راتب شهري وصاحب المختبر غير ملتزم بالتسعيرة الوزارية؟
٤- ما حكم إجراء تحاليل هرمونات ومناعية وفيتامينات في المختبر الجانبي والمسموح به فقط تحاليل بسيطة ومحددة
من قبل الوزارة وتعتبر مخالفة إدارية ما حكم العمل والمال المستحصل والعاملين بالمختبر؟
٥- ما حكم إعطاء نسبة مادية كأن تكون ٤٠٪ او ٢٥ ٪ للطبيب من مبلغ التحاليل المختبرية والسونار والأشعة و المفراس والصيدلية؟ في مقابل موافقة الطبيب على تحويل المريض لغرض إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة لذلك المختبر، وكذلك صاحب السونار والمفراس وحتى الإرسال الى صيدلية معينة لشراء الدواء؟
الجواب: بسمه تعالى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1،2،4- توجّه المرجعية بالالتزام بالقوانين التي فيها حفظ النظام العام وعدم جواز مخالفتها وخصوصاً التي يترتب عليها الاضرار بالناس.
3- لا شيء عليه.
5- لا يجوز ذلك إذا كان على حساب المريض من حيث الكلفة والجودة وتحميل المريض أموراً لا يحتاجها في التشخيص والعلاج ونوصي الجميع بأن يتقوا الله في الناس واحتياجهم وألا يكون الهم في الحصول على الربح بل الهم في خدمة الناس وتخفيف معاناتهم وفق الله تعالى الجميع لمراضيه.
لجنة الاستفتاءات في مكتب سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي 4 المحرّم الحرام 1446
شارك الاستفتاء
مسألة (160): لو عالج الطبيب المريض مباشرة أو أجرى له عملية جراحية وكان ماهراً في مهنته وبذل وسعه في التشخيص الصحيح والعمل الدقيق لكن اتفق تضرر المريض أو موته فلا ضمان على الطبيب، والأحوط له أن يتبرأ من الضمان قبل العملية والمعالجة.
ولو ادعى المريض أو ذوو المتوفى بأن التلف أو الموت قد حصل بسبب تقصير الطبيب فيشكّل القاضي الشرعي لجنة من المختصّين للتحقيق في السبب والنظر في الدعوى
شارك الاستفتاء
مسألة (159): الختّان لا يضمن الضرر الذي يقع على الطفل حتى لو مات إذا كان من أهل الخبرة في المهنة ولم يقصّر في عمله كعدم تحضير اللوازم الكافية أو عدم تشخيص قابلية الطفل للختان - إن كان الأمر موكولاً إليه كالطبيب الجراح دون ما إذا كُلِّف بعملية الختان فقط كالختّان المتعارف-، ولم يتعدَّ كتجاوز الحد المتعارف للقطع، ولم يفرّط بعلمه المسبق بالضرر.
شارك الاستفتاء
الوسواس عند الشباب
إني شاب ومشكلتي اني اعاني من مرض خبيث وهو الوسواس في جميع حياتي في الصلاة في الوضوء في النظافة في المعاملات فما العلاج حفظكم الله؟
بسمه تعالى
الحل بيدك بأن تكون شجاعاً وحازماً وقوي القلب وتمضي في أمورك ولا تلتفت إلى الشك والوسواس مهما ضغط على نفسك، وتعتبر العمل صحيحاً مهما تصورت من خلل ونقص فيها، فهذا هو حكم الشارع المقدس حينما قال (كثير الشك لا يعتني بشكه) و (لا شك لكثير الشك) فسارع الى تنفيذ الحل لان الإمام 7 يقول (الوسوسة من الشيطان) لانه ليس من الرحمن أكيداً، فان الله تعالى يقول (مَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ) (الحج 78) و (يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ) (البقرة 185).
شارك الاستفتاء
الوسواس للبنت
انا بنت في الثالثة والعشرين من العمر أعاني من مشكلة نفسية ألمّت بي وهي انني أعاني الوسواس وهي في تزايد... وقد حاولت كثيرا ابعاد هذه الوساوس ولم استطع تركها وجزاكم الله عن المسلمين خير جزاء المحسنين؟
بسمه تعالى
هذه مشكلة حقيقية ومنغصة للحياة، لكن الذي يهوّن الخطب ان علاجها سهل ولا يحتاج إلا الى الشجاعة منك وقوة قلب، لان هذه كلها أوهام يلقيها الشيطان في ذهنك ليتعبك ويشغلك ويصدك عن ذكر الله تعالى قال الله سبحانه {إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئا} (المجادلة 10) فالنجوى –وهي حديث النفس– وساوس واوهام شيطانية ليضيق صدورهم ويحزنهم، وعليك أن تعلمي
1- انك على خير وان الشيطان عاجز عن اغوائك فيلتجئ الى إتعابك بهذه الوساوس.
2- لا يرتّب الشارع المقدس أي اثر علی هذه الأوهام لأنها خارجة عن إرادة الانسان والله تعالى أكرم وأرحم من محاسبة الانسان علی أمور خارجة عن ارادته.
3- لقد اعطى الأئمة: الحل العملي للوسواس بالاعراض عنه واهماله وعدم الاسترسال فيه ويزول تدريجياً باذن الله تعالى.
4- والجزء الاخر من الحل هو عدم الانفراد والخلوة وان تتشاغلي باللقاء مع من تحبين وبالاعمال البيتية او مساعدة الاخرين وقضاء حوائجهم وإدخال السرور عليهم.
5- الالتحاق بجامعة الزهراء الدينية فی النجف أو أي فرع آخر من فروع الجامعة المذکورة لكي تتفقهي في أمور الدين وتنشغلي بما هو مهم ولوجود مركز للارشاد النفسي والتوجيه الاجتماعي وستجدين أخوات مؤمنات ترتاحين معهن إن شاء الله تعالى.
6- والمهم هو حسن الظن بالله تعالى وعدم تحميل نفسك أزيد من الفرائض الواجبة. وتوسلي الى الله تعالى بدعاء (يا من تُحلُّ به عقد المكاره).
شارك الاستفتاء
تدخين السجائر
ما هو رأي الشرع بتدخين السجائر؟
بسمه تعالى
نحن نحث على بذل الوسع لتركه وقد نشرنا كتاباً مفيداً بعنوان (حتى متى التدخين)، ويكون هذا الترك واجباً إذا كان ضرر التدخين على الشخص ملحوظاً ومعتداً به.
ونحن نلزم من يرجع الينا بالمنع منه للمبتدئين.
شارك الاستفتاء
علاج لحالة الخوف
مولاي الكريم أعاني من مشكلة في شخصيتي وهي الخوف من كل شيء بشكل كبير ما هو العلاج برأيكم؟
بسمه تعالى
إذا كنت تقصد بالخوف القلق والتردد من الإقدام على أي أمر أو مشروع وإن كنت مقتنعاً به، فإنّ الحل اختصره أمير المؤمنين 7 بجملة واحدة وهو قوله 7 (إذا خفت أمراً فقع فيه) أي إذا خفت او شككت او توهمت فاقتحم ذلك الأمر وتوكل على الله تعالى وتشجع وسترى إن مخاوفك هي أوهام لا أصل لها وكذا ما تتحسس منه، فثق بنفسك لأن أحد أسباب هذا الخوف هو عدم الثقة بالنفس، وأنت مؤمن والمؤمن اقوى من الجبل كما نطق به الحديث الشريف.
شارك الاستفتاء
تلوث البيئة
هل يحرم التسبب بتلوث البيئة والذي له مضار كبيرة معروفة كارتفاع درجات الحرارة في العالم وذوبان ثلوج القطبين الذين سيتسببان بإغراق كثير من المدن؟
بسمه تعالى
يحرم القيام بأي عمل فيه إضرار مباشر بالمصلحة العامة أي مصالح الناس.
شارك الاستفتاء
أخذ الشعر الزائد
هل يجوز اخذ الشعر من الوجه بواسطة الخيط (الحف)؟
بسمه تعالى
لا باس به الا اذا عد اجتماعيا من التشبه بالنساء.
شارك الاستفتاء
الموت الدماغي
بسمه تعالى
سماحة المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ محمد اليعقوبي حفظكم الله ورعاكم
نتيجة التطور العلمي في مجال الأجهزة الطبية وغرف العناية المركزة ظهرت حالة طبية تسمى (الموت الدماغي) وهي عدم قدرة المصاب على التنفس واستمرار نبض القلب بصورة طبيعية الا بارتباطه بأجهزة الإنعاش بينما تستمر بقية الأعضاء بالعمل مثل الكليتين والجهاز الهضمي، وفي حال رفع الأجهزة عن المريض تتوقف الرئتين والقلب عن العمل.
السؤال/ هل يعتبر الموت الدماغي بحكم الموت الطبيعي؟ وما يترتب عليه من اثار مثل التركة والعدة والحرمة المؤقتة وغيرها؟ ومن له الحق في ان يقرر رفع الأجهزة عن المريض؟
افيدونا افادكم الله
خادمكم
طالب الدراسات العليا قسم القانون
بسمه تعالى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يعتبر الموت الدماغي أو السريري نهاية لحياة الانسان، لان العرف يرى الحياة موجودة ما دام قلبه ينبض ونحن نرجع الى العرف لفهم معاني الالفاظ التي هي موضوعات الاحكام، لذا لا تترتب على الموت الدماغي الآثار الشرعية للموت كالميراث والعدّة ولا يجوز رفع الأجهزة عن المصاب به لوجوب حفظ حياة الانسان ما دامت موجودة.
وإن الطب يعتبره موتاً لأنه يعتقد انه سيؤول إليه حتماً وان استمرار وضع الأجهزة لا يجدي نفعاً، وغاية ما يفيد هذا البيان ان الميت دماغياً هو بحكم الميت ولكنه ليس ميتاً فعلاً وان الاحكام الشرعية إنما تترتب على الموت الفعلي.
محمد اليعقوبي
22 / صفر / 1441
21/10/2019