الرئيسية | | الإستفتاءات | مسائل في الطب
مسائل في الطب

شارك الاستفتاء

عمل طبيب السونار

إني طبيب في فرع الأشعة التشخيصية والسونار وعملي في وحدة ‏السونار يوجب على ‏فحص الرجال والنساء (أكثر من ‏ثلثي المرضى ‏نساء) والفحص بالسونار يتطلب كشف الأجزاء ‏المراد فحصها من بدن ‏المرأة فما هو حكم عملي في الحالات ‏التالية: ‏

          أ- في مستشفى حكومي يوجد فيه طبيبة سونار (علماً إن عملنا مقسم ‏بالتناوب [يوم طبيب ‏للأشعة ويوم طبيب للسونار])؟

ب- في مستشفى حكومي لايوجد فيه طبيبة سونار؟‏

ج- في العيادة الخاصة، حيث توجد عيادات طبيبات في المدينة لكن ‏بسبب الإزدحام على ‏عياداتهن تلجأ بعض النساء ‏لمراجعتي وعند ‏إقتصاري على فحص الرجال والأطفال فقط فإن ‏عددهم قليل جداً ‏وغير كاف لسد تكاليف العيادة؟ ‏

د- في مؤسسة طبية خيرية في مكان لايتوفر فيه المماثل؟

ه- في كل الحالات أعلاه وبإستخدام الستار (بردة بيني وبين ‏المريضة) علماً إني أستخدم هذه ‏الطريقة وبمساعدة إمرأة لكن ‏أواجه ‏صعوبة عدم توفير المرأة المساعدة من قبل إدارة المستشفى ‏بالأضافة ‏إلى البطأ في العمل وصعوبة في تشخيص بعض ‏الحالات المرضية؟

2. أغلب الأطباء في المدينة يطلب عمولة لكي يرسل المرضى ‏‏(سواء إلى عيادة الأشعة ‏والسونار أو إلى الفحوصات ‏الأخرى أو إلى ‏الصيدلية) ولايراعون مبدأ الكفاءة حيث يرسلون ‏مرضاهم للذي يدفع ‏عمولة أكثر والذي لا يدفع عمولة لا يرسلون له ‏مرضى إلا ما ندر مما ‏يؤثر على ‏التوازن في العمل، حيث تجد عيادات الذين يدفعون عمولة ‏مزدحمة بينما عيادات الذين لا يدفعون ‏‏عمولة فارغة أغلب الأيام وهذا ‏يثير البغض بين الفريقين. فما هو حكم دفع العمولة في الحالات ‏التالية: ‏

          أ- برضى نفس؟ ‏

ب- بدون رضا نفس؟ ‏

ج- دفع العمولة وإستقطاعها من المريض (أي أخذ زيادة في إجرة ‏الفحص)؟

  3. أطلب نصيحة من سماحتكم.

بسمه تعالى

‏1- في جميع الحالات المذكورة، إذا كانت الحالة واجبة المعاينة، ‏وكان المعالج منحصراً بالجنس المخالف ولو لکفائته فلا بأس.‏

‏2-‏ هذه الطريقة مثيرة للاشمئزاز، فان الناصح مؤتمن فلابد لهذا ‏المرشد أي الطبيب او الصيدلية أن يتعامل بمهنية ‏وموضوعية.‏

‏3-‏ اتقِ الله تبارك وتعالى واجعله نصب عينيك فإن لم تكن تراه فانه ‏يراك (وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ زَهْرَةَ ‏الْحَيَاةِ ‏الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ) (طه 131).‏

شارك الاستفتاء

أخذ أعضاء الميت لغرض طبي

هل يجوز أن تؤخذ أعضاء الميت (لغرض طبي)؟

‏ بسمه تعالى

‏ لا يجوز ذلك لحرمة الإنسان حيا وميتاً وحرمة التمثيل بالميت وإذا توقفت ضرورة تعلم الطب ‏على ذلك فتقدم جثة ‏غير ‏المسلم.‏

شارك الاستفتاء

التبرع بالأعضاء

هل يجوز للحي ان يتبرع بأحد أعضاء جسمه؟

‏ بسمه تعالى

 

‏ لا يجوز التبرّع بأعضاء الجسم لأنها ليست ملكاً له، نعم لو توقف انقاذ حياة إنسان على ‏تبرعه ببعض أعضائه ولم يكن ‏ذلك ‏مضراً به بدرجة بليغة فلا بأس.‏

شارك الاستفتاء

استفتاء حول اسقاط الجنين المشوه

بسمه تعالى

سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

س/ ما الحكم الشرعي لحالة منتشرة وهي حمل المرأة لطفل مشوّه حسب التشخيص المبكر.. فهل يجوز اسقاطه لأن ذلك يسبب متاعب صحية ونفسية للمرأة.. وان النتيجة المحتومة لهذا الطفل هو الموت بعد الولادة.. وتكون غالباً الولادة صعبة أو قيصرية وما يرافق ذلك من متاعب.

 

طبيبة نسائية من

اتباع سماحة المرجع اليعقوبي

الجواب:

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقتضى القاعدة حرمة إسقاط الجنين بعد إخصاب البيضة وتكوّن العلقة وتوجد استثناءات يجوز فيها الاسقاط بعد حصول الاطمئنان والوثوق بنتائج التشخيص منها:

1-   إذا كان في استمرار الجنين خطر على حياة الأم.

2- إذا كان الجنين مشوهاً إلى درجة لا يصدق معها أنه إنسان طبيعي كما لو كان رأسه بمنتهى الصغر مثلاً، اما اذا كان التشوه المقصود على مستوى وجود بعض الامراض فلا.

3- أما اذا كان مشوهاً وفيه عاهة تفضي إلى موته بمجرد ولادته أكيداً ولم يحصل أحد الأمرين أعلاه ففي جواز اسقاطه تردد وفي هذه الحالة نجيز الرجوع إلى أحد مراجع التقليد المعدودين في دائرة محتملي الأعلمية والله ولي التوفيق.

 

محمد اليعقوبي

21 / ربيع الأول / 1440

1 2 3
المجموع: 24 | عرض: 21 - 24

مكتب المرجع الديني

الشيخ محمد اليعقوبي(دام ظله) - ارسل استفتاءك

النجف الاشرف