شارك الاستفتاء
ثبوت الهلال وعدمه يوم الثلاثين
اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك (الثلاثون منه) يكون يوم الشك ولا نعلم هل هو إكمال عدة أم أنه الأول من شوال. هل يجب صيامه أم الإفطار إذا لم نعلم ثبوت الهلال وبقاؤه يوم الشك؟
بسمه تعالى
يجب البقاء على الصيام فإذا ثبت الهلال وجب الإفطار حتى لو بعد أذان الظهر (الزوال).
شارك الاستفتاء
الاستفادة من التلسكوبات في تحديد بداية ونهاية الشهر القمري
لماذا لا نعتمد على الأجهزة الحديثة في الكشف عن رؤية الهلال؟
بسمه تعالى
نحن نستفيد من الأجهزة الحديثة والمعادلات الرياضية الحديثة الدقيقة لمعرفة وضع الهلال وامكان رؤيته بالعين المجردة، اما اذا كان بحيث لا تراه العين فان رؤيته بالأجهزة الحديثة غير كافية وفق الادلة الشرعية التي ذكرناها في (فقه الخلاف).
شارك الاستفتاء
وقت الإمساك
هل أن الإمساك قبل الأذان بدقائق مستحب أم احتياط بالفتوى أم فتوى بالاحتياط أم ماذا؟
بسمه تعالى
وقت الإمساك هو وقت أذان الصبح ولما كان غير مضبوط بالدقة جرت العادة على الاحتياط بثلاث دقائق أو أكثر.
شارك الاستفتاء
الاحتياط في وقت الافطار
أنا شيعي أعيش في بلدي تونس كنت في شهر رمضان أضيف 7 أو 8 دقائق بعد أذان المغرب لكني سمعت من أحد المشايخ يوضح وقت دخول المغرب وعرج على أن بعض فقهاء الأمامية وهم قلة يتفقون مع أهل السنة في أن الغياب الكلي لقرص الشمس دخل وقت المغرب فقلت في نفسي: فلماذا المشقة والعسر على نفسي وخاصة الصيام الآن في وقت الحر وكان عندي مشقة من إنتظار تلك الدقائق وأصبحت أفطر بعد أذان المغرب في بلدي بدقائق قليلة بعد التحري في التثبت من الظلمة كاحتياط، لذا هل صيامي صحيح؟ وهل في أتباع أهلي لي صيامهم صحيح والسلام
بسمه تعالى
ما تفعله صحيح إن شاء الله تعالى، فإن وقت الإفطار يدخل إذا غربت الشمس وانتظرت دقائق قليلة للتثبت من دخول الظلمة، وفقك الله تعالى لما يحب ويرضى.
شارك الاستفتاء
الإفطار يوم الثلاثين من رمضان
إذا أفطر يوم الثلاثين من شهر رمضان فماذا يتعين عليه؟
بسمه تعالى
إذا كان إفطاره بحجة شرعية ثم بان خطؤه فعليه القضاء فقط وإن كان إفطاره بلا حجة معتبرة وإنما كان تصرفا شخصيا وفقا لرأيه واجتهاده فهو مفطر متعمد وعليه القضاء والكفارة أي إطعام ستين مسكيناً أو صوم شهرين متتابعين.
شارك الاستفتاء
ثبوت الهلال وعدمه يوم الثلاثين
اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك (الثلاثون منه) يكون يوم الشك ولا نعلم هل هو إكمال عدة أم أنه الأول من شوال. هل يجب صيامه أم الإفطار إذا لم نعلم ثبوت الهلال وبقاؤه يوم الشك؟
بسمه تعالى
يجب البقاء على الصيام فإذا ثبت الهلال وجب الإفطار حتى لو بعد أذان الظهر (الزوال).
شارك الاستفتاء
صيام يوم الشك
كيف نصوم يوم الشك الذي لا نعلم هل هو أكمال عدة شعبان أي اليوم الثلاثين منه أو هو اليوم الأول من رمضان إذا لم يحصل لنا الاطمئنان بثبوت الشهر؟
بسمه تعالى
صوم يوم الشك بأنه من رمضان باطل حتى التردد في النية مبطل للصوم فالذي يقول أصومه فإن كان من شعبان فهو مستحب وأن كان من رمضان فهو واجب فهذا غير صحيح إنما تستطيع أن تصومه بنية ما في الذمة فيجزيك عن رمضان إن تبين ذلك حقا.
شارك الاستفتاء
ثبوت الرؤية لمن كان في بلاد الغرب
نحن مجموعة من المسلمات الشيعيات في أوربا انتابتنا الحيرة في رمضان الماضي، الأفق الذي ظهر في العراق وإيران مثلاً لم نره نحن عندنا مما أدى إلى بداية ونهاية متأخرتين لشهر رمضان، وهنا خالجنا سؤال عن سبب هذا الاختلاف في تحديد بداية ونهاية الشهر المبارك . فما علينا أن نفعل مستقبلاً؟ وهل علينا أن نلتزم بالأفق الذي يظهر عندنا أم نعتمد على ما تفتي به سماحتكم؟
بسمه تعالى
إذا تعذرت عندکم رؤیة الهلال فإنکم تتبعون ما یحکم به مرجع التقلید في النجف الأشرف لأن رؤیة الهلال في بلد اسلامي یصدق علیه انه من بلدان أهل الصلاة، یکفي لثبوته لجمیع المسلمین ویمکنکم أن تراجعونا في کل شهر علی حدة لمعرفة إن کان فیه خلاف مع النجف او لا، ولا تجعلوا من هذا الأمر سبباً للخلاف والشقاق بینکم.
شارك الاستفتاء
ثبوت الهلال لشخص دون آخر.
بناء على ما تقدم فقد يثبت لدى شخص أن الهلال قد ظهر ولا يثبت لآخر في نفس المنطقة أو في نفس البيت، فهل في عمل كل منهم وفق ما يثبت لديه مؤاخذة شرعية؟ وهل في ذلك منافاة لما ثبت شرعاً من حرمة صيام يوم العيد؟
بسمه تعالى
يجب أن يكون العمل بمقتضى الحجة الشرعية الثابتة لديه والمعتبرة عنده أما ما هو الواقع فهذا في علم الله سبحانه ولا يحاسبنا إذا عملنا بحجة معتبرة شرعاً وظهر أنها مخالفة للواقع والعيد الذي يحرم صومه هو العيد الثابت بالطرق المنصوصة فمن ثبت عنده أن اليوم عيد حرم صومه ومن لم يثبت عنده فيجب صومه لأنه من رمضان.
قال تعالى: (وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً)الإسراء/15، وهو كناية عن بلوغ الحجة ووصولها الى الخلق لا أصل وجودها في علم الله سبحانه، نعم قد يحتاط بعض المتشرعة إذا حصل خلاف وإشكال في الرؤية فيسافرون ليحرزوا أن تكليفهم الإفطار.
شارك الاستفتاء
التقليد ورؤية الهلال
هل يتعين على المكلف بهذا الخصوص الرجوع الى حكم من يقلد من المجتهدين بثبوت الهلال،أم يستطيع هو تولي ذلك بنفسه كرؤيته المباشرة للهلال أو ثبوته لدى مجتهد آخر إذا كان ذلك يورث الاطمئنان؟
بسمه تعالى
لا يحتاج ثبوت الهلال الى حكم الحاكم الشرعي وإنما يرجع إليه باعتباره خبيراً في تطبيق الأحكام الشرعية خصوصاً في مسألة الوثوق بالشهادات وتوافق البلدان المختلفة في الرؤية كما أن التفاف الناس حول مرجعيتها وانتظارهم لحكمها يحمل الكثير من المشاعر الدينية المخلصة التي يهتم بها المشرع المقدس وجعلها من تقوى القلوب وأصبحت هذه الظاهرة من رموز التلاحم بين المرجعية والناس، فإذا حصل لدى المكلف حجة معتبرة على ثبوت الهلال جاز له الاعتماد عليها.
فمن أجل هذه التفاصيل وندرة من يلتفت اليها ويفهمها، التزم الشيعة (أيدهم الله تعالى )بالرجوع الى مراجعهم الصالحين لأخذ الحكم بثبوت الهلال وعدم العمل من تلقاء أنفسهم.