الرئيسية | | الإستفتاءات | مسائل في الصلاة
مسائل في الصلاة

شارك الاستفتاء

الصلاة نيابة عن الحي

هل يجوز الصلاة نيابة عن حي صلاة مستحبة في أحد مراقد الأئمة الأطهار أو النبي الأكرم صلوات الله عليهم ‏أجمعين. حيث يطلب الناس في مثل هذا كثيراً؟

بسمه تعالى

نعم يجوز ذلك وإن الممنوع هو النيابة عن الحي في الصلوات المفروضة، ويمكن ان تصلي انت ثم تهدي ثوابها الى من شئت.

 

شارك الاستفتاء

 الصلاة في الدوائر الحكومية

ما حكم صلاة الظهر والعصر في البناية الحكومية هل يجوز الصلاة فيها؟ إذا كانت الإجابة لا فما حكم صلاتي السابقة هناك علماً اني أعود لبيتي في وقت تكون الصلاة فيه متأخرة لكون الطرق تعاني من اختناقات مرورية؟

بسمه تعالى

الصلاة في مبنى الدائرة الحكومية جائز بل فيه أكثر من ثـمرة مباركة كالصلاة في اوقاتها، تقوية أمر الدين بالاعلان عن شعائره، حثّ الآخرين على إقامة الصلاة، توجيه رسالة الى أهل الفحشاء والمنكر والفساد لاجتنابها جميعاً وغيرها فجزاكم الله خير الجزاء.

 

شارك الاستفتاء

تحديد وقت الفجر في السويد

تعلمون مشكلة تعيين وقت الفجر في السويد ولذلك أحتاط بعض العلماء بصلاة الفجر حين ارتفاع ‏الضوء بالسماء وآخرين قالوا بتأخير صلاة الفجر إلى قبل نصف ساعة من طلوع الشمس وذلك كله ‏لأنه لا يوجد ليل حقيقي عندنا فالليل بالصيف مضيء ولا يمكن تمييز الفجر عند طلوعه ولكن ‏المشكلة الآن وقد مررت بها لا أعرف متى وقت الإمساك للصائم بهذه الأيام فلا يمكن أن امسك قبل ‏طلوع الفجر ولا اعرف أصلا متى يبدأ لان آخر يوم أمكن تعيين الفجر هو قبل أسبوع تقريباً وكان ‏صلاة الفجر الساعة 1:30 ليلاً وسؤالي متى هو وقت الإمساك للصائم؟‏

بسمه تعالى

إن هذا الضوء الذي يظهر في الليل إن كان يلاحظ عليه النقصان بعد غروب ‏الشمس إلى نقطة ثم يلاحظ فيه الاشتداد نسبياً فهذه النقطة هي الفجر، وإذا كان ‏الضوء واحداً في جميع الوقت فالأحوط أن تصلوا قبيل طلوع الشمس بمقدار أدائها ‏بنية ما في الذمة ويكون الإمساك عند منتصف الوقت بين غروب الشمس وشروقها ‏، وإذا حصل الاطمئنان بجداول المواقيت التي تصدرها بعض الجهات الدينية الموثوقة فيمكن الاعتماد عليها، وقد شرحنا في كتاب (الرياضيات للفقيه) طريقة لحساب المواقيت في الفترة التي لا يتبّين ‏فيها الفجر.

شارك الاستفتاء

أعذار واهية للمتقاعسين عن حضور صلاة الجمعة

نرى بعض الأخوة لا يحضرون لأداء صلاة الجمعة للأعذار الآتية:

1- إن صلاة الجمعة خارج المسافة الشرعية.

2- عدم وجود الخطيب الكفؤ.

3- الإمكانية المادية.

مع العلم أن هؤلاء يرجعون إليكم في المستحدثات الشرعية فنرجو بيان هذا الأمر جزاكم الله خير جزاء المحسنين؟

بسمه تعالى

1- ورد في الروايات المعتبرة أن من كان على مسافة فرسخين (11 كيلومتراً) من موضع إقامة صلاة الجمعة سقط عنه وجوب الحضور فيها، وعلى هذا إجماع الفقهاء (قدّس الله أرواحهم)، لكن من المظنون ان هذا الحكم هو بلحاظ صغر مساحة المدن والقرى يومئذٍ بحيث يلزم من المساحة المذكورة وجود المكلف في مدينة أو قرية أخرى ومن المتوقع إقامة جمعة ثانية فيها: لذا فالحكم لا يشمل من كان يبعد بهذه المسافة عن صلاة الجمعة المقامة داخل نفس المدينة إذا كانت كبيرة كبغداد والبصرة، وهذا الظن يقتضي الاحتياط بالحضور، خصوصاً مع الالتفات إلى عظمة هذه الشعيرة المقدسة واهتمام الشارع المقدس بها، وما أعدَّ الله تعالى من الكرامة والثواب لمن سعى إليها، إضافة إلى ما فيها من عزّة ونصرة.

2- هذا ليس عذراً لأن المقدار المجزي من الخطبة وهو لا يتجاوز السطرين متحقق فيها.

3- لا أعتقد أن تكلفة الحضور مما يعسر على المكلف توفيرها قياساً مع مصاريف حياته الأخرى فيمكنه التنازل عن بعض مصاريفه غير الضرورية لتوفير أجر نقله، أو يتبرع بعض المؤمنين بأجور النقل (وتعاونوا على البر والتقوى، ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) لينال الجميع أجر هذه الفريضة المباركة.

أسأل الله تعالى أن يوفق المؤمنين إلى ما يحب ويرضى ويزِّينَ لهم الطاعة ويكّره إليهم المعصية.

 

شارك الاستفتاء

حكم صلاة الحجاج على اختلاف عناوينهم ومهنهم

تختلف عناوين المكلفين الذين يذهبون إلى حج بيت الله الحرام، أو أداء العمرة المفردة، مما يسبب اختلاف الحكم الشرعي المتعلق بذمتهم من ناحية الصلاة، فهل يتمونها أو يقصرون؟

والعناوين المتصورة في المقام هي:

١/ متعهدو قوافل حجاج بيت الله الحرام.

أ – فيما إذا كان سفرهم مرة واحدة في السنة لخدمة الحجاج وأداء مهامهم المطلوبة منهم.

ب – فيما إذا تعددت سفراتهم للعمرة المفردة بالإضافة إلى الحج.

٢/ موظفو هيئة الحج باختلاف مهامهم الإدارية والفنية واللوجستية ونحوها حيث يتعارف عنهم أداء وظيفتهم في دوائرهم الرسمية طيلة السنة ما عدا أيام الحج أو العمرة فقد يسافرون لأداء وظيفتهم في الديار المقدسة.

٣/ بعض العناوين الوظيفية التي تعطى فرصة للحج ويستفاد من خدماتها أثناء فترة الحج.

أ- الكادر الطبي من أطباء ومعاونين وممرضين ونحو ذلك.

ب- الكادر الإعلامي المرافق لهيئة الحج والذي يؤدي وظيفته الإعلامية في الحج.

ج – موظفو وزارة النقل حيث يستفاد منهم في حافلات النقل أو الطيران الجوي.

٤/ الأخوة الفضلاء مرشدو قوافل الحجاج والعمرة المفردة وكذلك الأخوات المرشدات.

بسمه تعالى

1- أ. لا يصدق عليه في هذا الحال إن عمله السفر فصلاته قصر.

ب- إذا جعل عمله هذه السفرات والتهيئة لها ومتابعة شؤونها فصلاته تمام.

2- بعض المنتسبين يكلّف بمهام في المدينة المنورة والبعض الآخر في مكة المكرمة، وحينئذٍ لا يبعد أن تكون المدينة أو مكة محلاً لعملهم في هذه الفترة فكأنَّ دائرتهم تنقل أعمالها في الموسم إلى مكة والمدينة أو أنَّ لعملهم محلِّين أحدهما مكة أو المدينة في أيام الحج والعراق في بقية أيام السنة، نعم من كان عمله في مكة ومرَّ بالمدينة زائراً فيقصِّر فيها، ومن كان عمله في المدينة وذهب إلى مكة في أيام الموسم لأداء الفريضة فقط فإنه يقصِّر فيها كذلك.

3- أ،ب: لا يصدق عرفاً أن محل عملهم مكة فهم ليسوا كالذين ذكرناهم في السؤال الثاني.

ج - إذا كان عملهم السفر- كقائد السيارة والطائرة- فإنه يتم في الطريق وفي الأماكن التي يمكث فيها قليلاً بما لا ينافي استمرارية العمل، أما المكث الطويل كعشرة أيام وأكثر فإنها تنافي العنوان المذكور، وحينئذٍ ينوي الإقامة ويتم.

4- كالذي ذكرناه في الفرعين أ،ب من السؤال الأول.

 

 

شارك الاستفتاء

سجود المرأة على حجابها

امرأة تسجد على التربة منذ فترة طويلة وجبهتها مغطاة بالحجاب، فهل يجب عليها إعادة تلك الصلاة؟

بسمه تعالى

إذا أمكن التشكيك في صحة ما ذكرته لعدم التفاتها في حينها او احتملنا أن الحالة ربما لم تكن كذلك، أو أنها ليست دائماً كذلك فنجري قاعدة الصحة، ولا يجب عليها قضاء الصلوات السابقة.

شارك الاستفتاء

بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي دام ظله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

م/ استفتاء حول تكرار صلاة العيد:

نظرا لأختلاف المباني الفقهية للعلماء قدس الله أرواح الماضين وحفظ الله الباقين العاملين وبأختلاف ثبوت الهلال تبعا لذلك فأن الأخوة المؤمنين يدعوننا لأداء صلاة العيد وأود الأطلاع على فتواكم الشريفة بالأمور الآتية:

١- إذا أراد الفاضل تكرار صلاة العيد في نفس اليوم الأول من شهر شوال المبارك مثلا يصلي بالمسجد الفلاني الساعة ٧ صباحا والمسجد الآخر الساعة ١١صباحا، فهل يجوز له تكرار صلاة العيد؟

٢-وهل يوجد فرق في أداءها ماموما او اماما ؟ فمثلا يصلي في مسجده اماما ويكررها مأموماُ خلف مرجعه.

 

أطال الله بقاءكم وحفظكم من كل سوء ومكروه .

٣٠/شهر رمضان /١٤٤٢

١٣/ ٥/ ٢٠٢١

 

 

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

١- لا مانع من تكرار صلاة العيد منفرداً او مأموماً بنية القربة المطلقة سواء في نفس يوم العيد بحسب ما يراه من الحجة الشرعية او في غيره.

٢- اذا صلى صلاة العيد اماماً في اليوم الذي ثبت انه عيد فليس له تكرارها اماماً لأن الجماعة لا تشرع في المستحبات الا ما ثبت بدليل ومنها صلاة العيد في ادائها الأول لأن تكرارها يكون بنية القربة المطلقة ولم يثبت جواز الجماعة فيها نعم يمكن أن يصلي الناس خلفه بنية المتابعة لخصوصية الصلاة فيقرؤون الحمد والسورة ولا تسقط عنهم.

٣- اذا صلى صلاة العيد منفرداً فله ان يعيدها اماماً وتثبت له افضل الصلاتين بإذن الله تعالى.

 

مكتب سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله)

٣٠/شهر رمضان /١٤٤٢

١٣/ ٥/ ٢٠٢١

 

شارك الاستفتاء

هل يجوز قراءة سور العزائم بالصلاة ؟؟

بسمه تعالى 

لا يجوز قراءة احدى سور العزائم الاربع ( العلق ، فصلت ، النجم ، السجدة ) في الصلاة الفريضة على الاحوط وجوبا وانما ورد المنع عن ذلك لما تضمنته هذه السور المباركة من ايات يجب السجود حال قرائتها او استماعها فاذا عمل المكلف بواجبه وسجد لها في اثناء الصلاة كانت من زيادة في الصلاة فتبطلها .

شارك الاستفتاء

الصلاة مع المذاهب الأخرى

31- هب أننا عند احد إخواننا السنة وحان وقت الصلاة,  فكيف لنا أن نصلي لو كان لا يملك التربة؟ ‏هل نكتفي بالصلاة على السجادة؟

بسمه تعالى

‏‏  اذا لم يكن مانع من اتخاذ ما يصح السجود عليه فابحث للحصول عليه وهو غير منحصر بالتربة فيقع السجود على ‏ورقة شجرة أو حصير من الخوص أو قرطاس مصنوع من عجينة القصب ونحوها.‏

شارك الاستفتاء

تحريك العين في الصلاة

30- هل تكون الصلاة صحيحة إذا قام المصلي أثناء الصلاة بتحريك العين الى اليمين او الشمال ‏لمراقبة الطفل مثلا؟

بسمه تعالى

لا بأس بذلك مادام متوجهاً الى القبلة.‏

1 2
المجموع: 16 | عرض: 1 - 10

مكتب المرجع الديني

الشيخ محمد اليعقوبي(دام ظله) - ارسل استفتاءك

النجف الاشرف