الاستفتاءات اخترنا لكم

| |عدد القراءات : 5476
  • Post on Facebook
  • Share on WhatsApp
  • Share on Telegram
  • Twitter
  • Tumblr
  • Share on Pinterest
  • Share on Instagram
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save

 الاستفتاءات اخترنا لكم

 العدد (2)

 في التقليد

 هل يجوز تقليد السيد الشهيد الصدر الثاني (قده ) ابتداءا ؟

 

ج/ بسمه تعالى : يجوز تقليد سيدنا الاستاذ الشهيد الصدر (قده) والعمل برسالته العملية بشرط الرجوع الينا في المسائل المستحدثة والمسائل الخلافية التي علم الخلاف فيها ولا يجب الفحص عن موارد الخلاف .

 

س/ هل يجوز ام يجب البقاء على تقليد السيد الشهيد الصدر (رض)؟

 

ج / بسمه تعالى : قلت (يجوز ) وهو مبرئ للذمة ان شاء الله وهو كاف للمكلف .

 

 

 

الدور الاصلاحي للصدر الاول (قد)

 

س/ ما هو ردكم لمن يقول بان السيد محمد باقر الصدر (قد) ليس مصلح لانه لم يكن صاحب دعوة اصلاحية بخلاف السيد محمد محمد صادق الصدر ( قد ) ؟

 

ج/ بسمه تعالى ، لا يصدر هذا الكلام الا من جاهل بمعنى الاصلاح أو غير مطلع على آثار السيد الشهيد الاول (قد) .

 

 

 

عدالة الله

 

س / هناك مجموعة من المؤمنين تقول باننا نشك في عدالة الله لانه غير عادل ( وحاشاه) لأنه لو كان كذلك ، فلماذا بعضنا يمتلك بيت وسيارة ونحن لا نملك كما يملكون ، لماذا توجد شخصيات تحصل على المال بدون تعب وبالحلال وهناك شخصيات تتعب ولكنها لا تحصل على المال مع العلم بان الاثنين هم مؤمنون أفتونا للرد عليهم جزيت خيرا ؟

 

ج/ بسمه تعالى ، ان الله تبارك وتعالى عادل ومن عدله هذا التوزيع واضرب لك مثالا ، لو ان رجلا دنت منه الوفاة وكان له ثلاثة اولاد وكان يملك اموالا بمقدار مليون دينار ومعملا بقيمة مليون دينار وارض زراعية بنفس القيمة وكان  احد الابناء يحب التجارة والآخر يحب الصناعة والثالث يحب الزراعة فاعطى النقد للاول والمعمل للثاني والارض للثالث وهذا عين العدل لانه ساوى بينهم في اعطاء مع مراعاة ما يصلح حال كل واحد منهم فليس لصاحب المعمل ان يعترض على ابيه لحرمانه من النقد و هكذا فان الله تعالى وزع نعمه على عباده بالتساوي واعطى لكل واحد ما يصلح حال وما يبتليه به ليشكر ام يكفر لكن الانسان يغفل عن نعم كثيرة ويلحظ المادية فقط فينسى الصحة والامان والايمان وولاية اهل البيت (ع) والزوجة الصالحة والاولاد البارين والاستقرار في البلاد والجاه في عشيرته و قومه وغيرها اكثر وان واحدة من منها اثمن من ملايين يملكها غيره مع حرمانه منها فاتقوا الله وتدبروا يا اولي الالباب .

 

 

 

أصل ابليس

 

س / (وكان ابليس من الجن ففسق عن أمر ربه ) (واذا قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا الا ابليس أبى واستكبر ) فهل ابليس من الجن ام من الملائكة حسب الآيتين الكريمتين ؟

 

ج / بسمه تعالى : الواضح من الاولى انه من الجن ولا تنافيها الثانية لان الاستثناء فيها من النوع المنقطع ، أي ليس من سنخ المستثنى منه الذي يسبق أداء الاستثناء .

 

 

 

درجة العصمة

 

س/ هل ان المعصومين (ع) حصلوا على درجة العصمة بعبادتهم وطاعتهم الخالصة لله ام انها درجة وهبها الله لهم .

 

ج / بسمه تعالى : حصلوا عليها باختيارهم وبفضل الله تبارك وتعالى ولو اجبروا عليها لما كان لهم بذلك فضل على غيرهم ، ولكن الله تعالى لما علم منهم – في سابق علمه – طاعتهم الكاملة وعبادتهم الحقة و تمحضهم له حباهم بالكرامات واصطفاهم من اول يوم خروجهم الى الدنيا كتحدثهم في المهد و نزولهم الى الدنيا ساجدين شاهدين لله تعالى بالوحدانية .

 

 

 

حكم المتبرعة

 

س / تبرعت أمرأة ببيضة الى صديقتها لكي تزرع في رحمها وتلقح من قبل زوجها ، فما حكم البيضة وما حكم الجنين ؟

 

ج/ لا بأس بذلك ما لم يستلزم محرما بالعنوان الثانوي كالاطلاع على العورة من قبل غير الزوج ، و ام المولود هي الثانية لا الاولى ما دام الاخصاب قد حصل في رحمها .

 

 

 

الاطمئنان العقلي والقلبي

 

س/ ايهما اكثر حجية الاطمئنان القلبي ام الاطمئنان العقلي ، وما الفرق بينهما؟

 

ج / بسمه تعالى : الاطمئنان المذكورة في الرسالة العملية للفقهاء ما كان مستندا الى حجة شرعية معتبرة ولكل من الاطمئنان العقلي والقلبي ساحة عمله ولا ملازمة بينهما وقد ذكرنا تفصيل الكلام مع امثلة وشواهد في كتاب الله تعالى حكاية عن ابراهيم (ع) (قال : اولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي) فالاطمئنان العقلي متحقق منه بالمئة عند من هو دون ابراهيم (ع) لكن الاطمئنان القلبي كان محتاجا الى تجربة عملية .

 

 

 

تعلق الحد بالمذنب

 

س / شخص اذنب ذنبا يستحق الحد عليه اذا تاب هل يبقى الحد متعلق به ؟

 

ج/ لا يجري عليه الحد اذا تاب قبل القبض عليه متلبسا بالجريمة أو قيام البينة الشرعية بشهادة العدول اما اذا تاب ( من قبل ان تقدروا ) عليهم فلا حد ومن شروط ذلك ان لا يتحدث بالجريمة .

 

 

 

أخذ الشعر الزائد

 

س / هل يجوز اخذ الشعر من الوجه بواسطة الخيط (الحف) ؟

 

ج/ بسمه تعالى : لا باس به الا اذا عد اجتماعيا من التشبه بالنساء .

 

 

 

عدة النساء

 

س / هل يسقط فترة العدة لدى المرة عند الزواجين الدائم و المنقطع ؟

 

المرأة المدخول بها عليها ثلاثة اشهر أو ثلاثة اطهار في الدائم وحيضنان في المنقطع ولا عدة على اليأس وغير البالغة تسع سنين و غير المدخول بها ، هذا في الطلاق اما في الوفاة فالعدة اربعة شهور وعشرة ايام لغير الحامل ولها ابعد الاجلين من المدة المذكورة ووضع الحمل .

 

 

 

النساء العلمانيات

 

س/ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : ظهرت في الآونة الاخيرة احدى مدعيات حقوق المرأة وتدعى (ينار محمد ) وتدعو :

 

1-  في الاعلام والتلفزيون الى المساواة الكاملة بين المراة والرجل وفصل الدين عن الدولة والتربية واصدار قانون للاحوال الشخصية غير معتمد على  الاسلام بل القوانين غربية وتدعو الى عدم الفصل في المدارس والجامعات بين الإناث و الذكور ليمارس الشباب حريتهم كما تقول وتقول ان  الحجاب رمز لعبودية المرأة هل تعتبر مرتدة عن الاسلام وهل تحكم بالقتل أو ترك لتسعى في الارض فسادا.

 

2-  هناك عدد من مثيلات هذه المرأة وقد اقمن منظمات نسائية واصدرن الجرائد ويروجن دعواتهن في التلفزيون و الانترنيت وهن مدعومات من الاحزاب علمانية وجهات الاجنبية وبدأن يجتذبن عدد من النساء محجبات لا يدركن خطورة هذه الدعوة .

 

اليس من واجب المرجعيات تحريم الانتماء الى هذه المنظمات و التحذير منها واليس من واجب الحركات والاحزاب الاسلامية تفعيل دور منظماتهم النسائية الاسلامية وتصفية مثل هذه العناصر المفسدة في الارض ام تترك لتفسد بكامل حريتها علما ان وزيرة العمل الامريكية ونائب وزير الدفاع الامريكي بول ولفويتز اعلنا تأييدهما لهن .

 

ج/ بسمه تعالى : ان مثل هذه الاصوات النسائية متوقعة الوجود دائما ما دامت النفوس الامارة بالسوء والميالة الى الهوى وغير الملتزمة بالأخلاق و المبادئ النظيفة ولكن علينا ان يكون صوتنا اعلى منها واكثر اقناعا فان الحجة تقارع بالحجة وهذا زمن الانفتاح والحوار فلا يعجزكم مثل هذا الصوت المهزوم وقد كتبت بيانا حول الموضوع عنوانه (نصيحة إلى المدافعين عن العلمانية ) ضمن خطاب المرحلة .