مسائل في الحج

| |عدد القراءات : 1461
  • Post on Facebook
  • Share on WhatsApp
  • Share on Telegram
  • Twitter
  • Tumblr
  • Share on Pinterest
  • Share on Instagram
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save

 

بسمه تعالى

مسائل في الحج

سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نضع بين اياديكم المباركة مجموعة من الاسئلة محل الابتلاء بالنسبة لعناوين متعددة من المكلفين الذين يذهبون الى حج بيت الله الحرام او اداء العمرة المفردة

والسؤال عن صلاتهم طيلة تلك المدة في فترة سفرهم هل يتمون الصلاة ام يقصرون ؟جزاكم الله خير جزاء المحسنين

١/ متعهدو قوافل حجاج بيت الله الحرام

أ - فيما اذا كان سفرهم مرة واحدة في السنة لخدمة الحجاج واداء مهامهم المطلوبة منهم

ب - فيما اذا تعددت سفراتهم للعمرة المفردة بالإضافة الى الحج

٢/ موظفو هيئة الحج باختلاف مهامهم الادارية والفنية واللوجستية ونحوها حيث يتعارف عنهم اداء وظيفتهم في دوائرهم الرسمية طيلة السنة ماعدا ايام الحج او العمرة قد يسافرون لأداء وظيفتهم في الديار المقدسة

٣/ بعض العناوين الوظيفية التي تعطى فرصة للحج ويستفاد من خدماتها اثناء فترة الحج

أ- الكادر الطبي من اطباء ومعاونين وممرضين ونحو ذلك

ب- الكادر الاعلامي المرافق لهيئة الحج والذي يؤدي وظيفته الاعلامية في الحج

ج - موظفو وزارة النقل حيث يستفاد منهم في حافلات النقل او الطيران الجوي

٤/ الاخوة الفضلاء مرشدو قوافل الحجاج والعمرة المفردة وكذلك الاخوات المرشدات

 

بسمه تعالى

1- أ. لا يصدق عليه في هذا الحال إن عمله السفر فصلاته قصر.

ب- إذا جعل عمله هذه السفرات والتهيئة لها ومتابعة شؤونها فصلاته تمام.

2- بعض المنتسبين يكلّف بمهام في المدينة المنورة والبعض الآخر في مكة المكرمة، وحينئذٍ لا يبعد أن تكون المدينة أو مكة محلاً لعملهم في هذه الفترة فكأنَّ دائرتهم تنقل أعمالها في الموسم إلى مكة والمدينة أو أنَّ لعملهم محلِّين أحدهما مكة أو المدينة في أيام الحج والعراق في بقية أيام السنة، نعم من كان عمله في مكة ومرَّ بالمدينة زائراً فيقصِّر فيها، ومن كان عمله في المدينة وذهب إلى مكة في أيام الموسم لأداء الفريضة فقط فإنه يقصِّر فيها كذلك.

3- أ،ب: لا يصدق عرفاً أن محل عملهم مكة فهم ليسوا كالذين ذكرناهم في السؤال الثاني.

ج - إذا كان عملهم السفر- كقائد السيارة والطائرة- فإنه يتم في الطريق وفي الأماكن التي يمكث فيها قليلاً بما لا ينافي استمرارية العمل، أما المكث الطويل كعشرة أيام وأكثر فإنها تنافي العنوان المذكور، وحينئذٍ ينوي الإقامة ويتم.

4- كالذي ذكرناه في الفرعين أ، ب من السؤال الاول

 

                                                                             محمد اليعقوبي

 

                                                                               18 شوال 1435