سبل السلام (رسالة عملية تبين الهم من أحكام الشريعة)ح22

| |عدد القراءات : 2156
  • Post on Facebook
  • Share on WhatsApp
  • Share on Telegram
  • Twitter
  • Tumblr
  • Share on Pinterest
  • Share on Instagram
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save

 سبل السلام (رسالة عملية تبين الهم من أحكام الشريعة)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

{يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون} (البقرة:183) .

 

 

من أحاديث الصيام

 

قال رسول الله (ص) لجابر بن عبد الله الانصاري (رض) : [يا جابر هذا شهر رمضان من صام نهاره وقام وِرداً من ليله وكف بطنه وفرجه وكف لسانه خرج من ذنوبه خروجه من الشهر، فقال  جابر : يا رسول الله ما أحسن هذا الحديث . فقال رسول الله (ص) يا جابر ما أشد هذه الشروط ].

 

 ومن خطبة النبي (ص) في آخر جمعة من شعبان : [أيها الناس إنه قد أقبل إليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة شهر هو عند الله أفضل الشهور وأيامه أفضل الأيام ولياليه أفضل الليالي وساعاته  أفضل الساعات هو شهر دعيتم فيه الى ضيافة الله وجُعلتم فيه من أهل كرامة الله أنفاسكم فيه تسبيح ونومكم فيه عبادة وعملكم فيه مقبول ودعاؤكم فيه مستجاب فسلوا الله ربكم بنيّاتٍ صادقة وقلوب طاهرة أن يوفقكم لصيامه وتلاوة كتابه فإن الشقي من حرم غفران الله في هذا الشهر العظيم واذكروا بجوعكم وعطشكم جوع يوم القيامة وعطشه وتصدقوا على فقرائكم مساكينكم ووقروا كباركم وارحموا صغاركم وصلوا أرحامكم واحفظوا ألسنتكم وغضّوا عمّا لا يحل النظر إليه أبصاركم وعما لا يحل الاستماع إليه أسماعكم وتحننوا على   أيتام الناس يُتحنن على أيتامكم وتوبوا إليه من ذنوبكم وارفعوا إليه ايديكم بالدعاء في أوقات صلواتكم  فإنها افضل الساعات ينظر الله عز وجل فيها بالرحمة إلى عباده يجيبهم إذا ناجوه و يلبيهم إذا نادوه ويستجيب لهم إذا دعوه . أيها الناس إن أنفسكم مرهونة بأعمالكم ففكّوها باستغفاركم وظهوركم  ثقيلة من أوزاركم فخففوا عنها بطول سجودكم واعلموا  أن الله تعالى أقسم بعزته أن لا يعذب المصلين والساجدين وان لا يروّعهم بالنار يوم يقوم الناس لرب العالمين ......]. 

 

وفي وصية الامام الصادق (ع) للصائمين : [إذا صمتم فاحفظوا ألسنتكم عن الكذب وغضّوا إبصاركم عما حرم الله ولا تنازعوا ولا تحاسدوا ولا تغتابوا ولا تماروا ولا تكذبوا ولا تباشروا ولا تخالفوا ولا تباغضوا ولا تسابّوا ولا تشاتموا ولا تنابزوا ولا تظلموا  ولا تغفلوا عن ذكر الله وعن الصلاة، إلزموا الصمت والسكوت الحلم والصبر و اجتنبوا  أهل الشر وقول الزور والكذب والافتراء والخصومة وظن السوء والغيبة والنميمة وكونوا مُشرفين على الآخرة ومنتظرين لأيامكم ولما وعدكم الله متزودين للقاء الله وعليكم  السكينة والوقار والخشوع والخضوع وذل العبد  الخائف من مولاه راجين خائفين راغبين راهبين].                                                         

 

المفطرات

 

 

 

1و2-  الأكل والشرب مطلقاً ولو كانا قليلين او غير معتادين بل كل ما يدخل المعدة .

 

3- الجماع قبلاً ودبراً فاعلاً ومفعولاً حياً وميتاً حتى البهيمة  على الاحوط وجوباً  أنزل أم لم يُنزل .

 

4- إنزال المني نهاراً بفعل ما يؤدي الى نزوله او كان سبباً معتاداً به.

 

5- الكذب على الله  عز وجل وعل رسوله ( ص) او على الائمة (عليه السلام) بل الاحوط إلحاق الانبياء (ع) بهم.

 

6- رمس تمام الرأس في الماء ولو بدون العنق من دون فرق بين الدفعة والتدريج .

 

7- تعمد البقاء على الجنابة حتى يطلع الفجر .  

 

8- الاحتقان بالمائع ولا بأس بالجامد .

 

9- إيصال الغبار الغليظ الى جوفه عمداً و الاحوط إلحاق غير الغليظ كنشارة الخشب وغبار الطحين والدخان .

 

10- تعمد التقيؤ عن إرادة واختيار، وإن كان لضرورة من علاج وغيره فعليه القضاء فقط.

 

ملاحظات: 

 

1- يوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان فينبغي للمؤمنين صومه بنية ما في الذمة او قصد الواقع وينبغي للمؤمنين أيضاً مراقبة الهلال.

 

2- جرت سنة السلف الصالح على مراجعة كتاب مفاتيح الجنان ونظائره من كتب الادعية والأعمال لتسجيل برنامج عمل للمستحبات لأيام شهر رمضان ولياليه وخصوصاً الليالي الشريفة ، فإن ليالي شهر رمضان وأيامه أفضل الليالي والايام.

 

3- ورد في الحديث الشريف [ لكل شئ ربيع وربيع القرآن شهر رمضان ] فينبغي للمؤمنين المواظبة على قراءة القرآن وإحياء القلوب به . وختم القرآن الكريم مرة واحدة خلال الشهر وما زاد فهو أفضل.

 

4- يتأكد في هذا الشهر العظيم الحضور في المساجد والمواظبة على صلوات الجماعة بما فيها صلا ة الفجر فإن إقامتها جماعة شوكة في عيون شياطين الإنس والجن وكذا المواظبة على إقامة الشعائر الدينية المتنوعة.

 

5- ينبغي الاجتناب عن ممارسات اللهو التي اعتاد البعض عليها في الشهر المبارك مثل المحيبس وغيرها؛ فإن فيها إضاعة مؤسفة لأوقات هذا الشهر العظيم مع ما فيها من فرص ثمينة للتكامل واكتساب الأجر العظيم حتى ورد أن قراءة آية من القرآن تعدل ختم القرآن في غيره من الشهور؛ فلماذا نصرف الوقت باللهو والغفلة! . ومن الظواهر المنحرفة أيضاً في هذا الشهر التدخين في نهار شهر رمضان استغلالاً لفتوى السيد الشهيد الصدر (قده) رغم أنه منع منها في وقتها، ومن الظواهر المنحرفة أيضاً لعبة الماجينة مع ما تسببه من إزعاجات وممارسات خاطئة تقود الى مفاسد تربوية لدى الأطفال. راجع (رمضان والعيد).

 

6- لا يخفى أهمية تعلم المسائل الابتلائية في العبادات لكي لا يقع المسلم في المخالفات الشرعية من حيث لا يعلم فتعقد حلقات الدرس في المساجد ونحوها من قبل شهر رمضان لتعلم مسائل الصوم والصلاة والحج استعداداً لموسمه.

 

7- يرجى من الصائمين الكرام مراعاة الاحتياط بالإمساك في الوقت المحدد له ( المعيار في جدول الامساكية حصول الاطمئنان للصائم أو الاحتياط بدقائق ).

 

 

 

 

 

 

 

إمساكية شهر رمضان المبارك للعام 1428 لمدينة النجف الأشرف وضواحيها

 

 

 

 

 

1. منتصف الليل هو منتصف ما بيـن الغروب والفجر، ويرى سماحة آية الله الشيخ اليعقوبي (دام ظله) أن الأحوط استحباباً لبداية وقت صلاة الليل أن يكون ما بيـن الغروب والشروق، وهو يتأخر بحوالي ثلاثة أرباع الساعة عن المنتصف المذكور.

 

2. والغروب يسبق المغرب عادة بـ15 دقيقة.

 

3. وقت الإمساك بالدقة هو طلوع الفجر ولكن يحتاط بالإمساك قبله بدقائق.

 

4. لا يثبت الهلال بحسابات الفلكيين وإنما بالرؤية المعتبرة شرعاً والتي يعتمد في تحققها على المرجعية الشريفة.

 

5. الجدول بالتوقيت الشتوي.

 

6. فروق مواقيت مراكز المحافظات الأخرى لهذه الفترة من السنة (في الأول من تشرين الأول) كالآتي: