شارك الاستفتاء
ثبوت الهلال بحكم الحاكم الشرعي
هل ترون ثبوت الهلال بحكم الحاكم الشرعي؟
بسمه تعالى
نعم إذا انشأ الحاکم الشرعي المتصدي لولایة الأمور العامة للأمة والذي یملك أوسع قاعدة من المقبولیة حکماً بثبوت الهلال عند توفّر أحد مسوغات إنشائه بإعتباره قائداً وولیاً لأمر الأمة، والذي من وظائفه التدخل لتشخیص الشبهات الموضوعیة ومنها اثبات اوائل الشهور (فیثبت و یجب علی غیره من المجتهدین والمقلدین العمل بحکمه ولا تجوز مخالفته)..
شارك الاستفتاء
الولادة الفلكية ورؤية الهلال
لماذا لا نكتفي بالولادة الفلكية والتي يمكن ضبطها بالحسابات الدقيقة؟
بسمه تعالى
لقد أناط الشارع المقدس بدء الشهر بالرؤية فقال (صم للرؤية وافطر للرؤية) وهذا يقتضي شيئين:
الأول: أن يمر على ولادة الهلال زمان يمكن للعين البشرية الاعتيادية أن تراه.
والثاني: أن تكون هذه القدرة على الرؤية حاصلة عند غروب الشمس فلو كان هذا الحجم يحصل للهلال ليلاً فلا اعتبار به ومن هذا صار عدم الاكتفاء بالولادة الفلكية - أي خروج القمر من المحاق – لأنها تسبق الولادة الشرعية – أي بلوغ الهلال حجماً تراه العين الاعتيادية – فقد يولد فلكياً عند الظهر فعندما يحين الغروب لا يكون قابلاً للرؤية فيكون موجوداً بحسب الأجهزة الفلكية لكنه لا يمثل بداية الشهر القمري لعدم بلوغه الحجم القابل للرؤية الاعتيادية فيتأجل بدء الشهر القمري الى الليلة اللاحقة، وقد يتطابقان كما لو ولد الهلال في ساعة مبكرة ويكون مرئياً عند الغروب.
شارك الاستفتاء
تطويق الهلال
إذا أتممنا عدة الشهور فهل لظهور الهلال كبيرا أو مطوقاً في اليوم التالي مدخلية في الحكم على انه ليومين ثم نعتبر الشهر السابق تسعة وعشرين يوماً؟
بسمه تعالى
أما كونه كبيراً فلا حجة فيه لأن ساعة ولادة الهلال تختلف فقد يولد مساء اليوم السابق أي بعد المغرب فيفوت على الناس رؤيته في تلك الليلة لكنه عندما يظهر عند غروب شمس اليوم التالي يكون حجمه كبيراً وقد يولد قبل ظهر نفس اليوم فيُرى عند المغرب ضعيفاً، وهذا أحد مناشئ كبر وصغر الهلال عند رؤيته لأول مرة وهناك مؤثرات أخرى.
أما التطويق فقد ورد في بعض الروايات أنه دليل على كون الهلال ابن ليلتين وقد عمل بهذه العلامة عدد قليل من الفقهاء أما الأكثرية – ونحن منهم - فلم يعتبروها، والتطويق يعني وجود هالة مضيئة تتمم دائرة الهلال.
شارك الاستفتاء
ثبوت الهلال
كيف يثبت هلال الشهر العربي شرعاً؟
بسمه تعالى
ذكر الفقهاء (قده) طرقاً لثبوت الهلال شرعاً منها رؤية المكلف بنفسه وشهادة بينة عادلة على رؤيته وحصول التواتر والشياع المفيد للعلم والاطمئنان لا المستند على أسس واهية ونحوها وإذا لم يثبت الهلال بالطرق المعتبرة شرعاً فيجب إكمال عدة الشهر ثلاثين يوماً ولا يجوز الاعتماد على الظنون والحسابات التي لا تفيد العلم لما ورد عـنهم (إِنَّ شَهْرَ رَمَضَانَ فَرِيضَةٌ مِنْ فَرَائِضِ اَللَّهِ فَلاَ تُؤَدُّوا بِالتَّظَنِّي).