حكم المداعبة في نهار رمضان
إذا داعب الرجل زوجته الصائمة فان الزوجة نتيجة تهيجها الجنسي تنزل بعض الرطوبات فما هو حكم صومها؟
بسمه تعالى
لا يضرّ بصومها، وينبغي للصائم تجنّب الوصول إلى هذه المرحلة من الممارسات.
إذا داعب الرجل زوجته الصائمة فان الزوجة نتيجة تهيجها الجنسي تنزل بعض الرطوبات فما هو حكم صومها؟
بسمه تعالى
لا يضرّ بصومها، وينبغي للصائم تجنّب الوصول إلى هذه المرحلة من الممارسات.
انا شيعية متزوجة من رجل سني احترت في صيام شهر رمضان يعني بدايته ونهايته لان هنا يتبعون الرصد الفلكي بالتلسكوب للهلال ومواعيد الصيام والأعياد ثابتة بالتقويم زوجي يصوم مع بداية رمضان هنا وأنا دائما في حيرة وهو يضغط علي في هذه المسالة بالذات ويقول نحن نتبع البلد الذي نحن فيه ولا دخل لنا بالعراق مثلا هو يصوم اول يوم من رمضان وانا اصوم بنية يوم الشك شيخنا الجليل وأيضا لأسباب اجتماعية مثلا في يوم العيد يزورنا أشخاص كثيرون ولا استطيع ان ابقى صائمة او نكون مثلا معزومين في اول يوم العيد على الغداء أرجوكم أفتوني لأنني في حيرة دائما؟
بسمه تعالى
الأمر في أول شهر رمضان سهل إذ يمكن الابتداء مع زوجك بالصوم حتى لو لم يثبت الشهر بنية القربة المطلقة الى الله تبارك وتعالى، او القضاء او مافي الذمة، أما إذا أفطر في يومٍ تشكين أنه الأول من شوال فاطلبي منه الخروج معه بعد صلاة الصبح أو بداية النهار مسافة 22 كيلو متر لتفطري بسبب قطع المسافة وتناولي هناك شيئاً من المفطرات وعودي مفطرة الى بيتك لتستطيعي أداء مراسيم العيد بدون حرج ثم تقضين ذلك اليوم لاحقاً إذا لم يثبت انه عيد.
إننا نسكن أطراف السويد فصمنا يوم السبت من شعبان وبعد الإفطار علمت ان يوم السبت هو من شهر رمضان فما حكم صومي؟
بسمه تعالى
لا بأس عليك، فقد أجزأ عن شهر رمضان.
هل يجوز استعمال البخاخ بالنسبة للصائم؟
بسمه تعالى
استعمال البخاخ بالنسبة للصائم له حالتان:
الأولى: استنشاقه وأخذه بالشهيق إلى الرئتين كاملاً كما هو المطلوب وهذا لا يكون مفطراً.
الثانية: عدم إتقان العملية بدقة فيذهب جزء منه إلى الرئتين والجزء الآخر إلى المريء ثم المعدة وهو سائل مضغوط وله مادة فيكون مفطراً ولا يجوز استعماله إلا في خارج وقت الصوم.
نعم إذا كان مضطراً لاستعماله ولا يستطيع الصبر إلى وقت الإفطار جاز له الاستعمال للضرورة وإذا دخل معه للمريء شيء فأنه يقضي ذلك اليوم ولا إثم عليه، وإذا كانت حالته مزمنة ويحتاج إلى استعمال البخاخ أثناء النهار يومياً على مدار السنة وليس له أي خيار يجنبه الحاجة إلى استعماله فيسقط عنه القضاء أيضا.
كيف نصوم يوم الشك الذي لا نعلم هل هو أكمال عدة شعبان أي اليوم الثلاثين منه أو هو اليوم الأول من رمضان إذا لم يحصل لنا الاطمئنان بثبوت الشهر؟
بسمه تعالى
صوم يوم الشك بأنه من رمضان باطل حتى التردد في النية مبطل للصوم فالذي يقول أصومه فأن كان من شعبان فهو مستحب وأن كان من رمضان فهو واجب فهذا غير صحيح إنما تستطيع أن تصومه بنية ما في الذمة فيجزيك عن رمضان إن تبين ذلك حقا.
حكم من رأى الهلال بعينه
1- إذا شاهدت الهلال بنفسي ولم يعلن أي من مكاتب العلماء أن يوم الغد أول أيام العيد (على سبيل المثال) فهل لي أن اعتمد على رؤيتي للهلال فافطر؟
2- إذا كانت رويه الهلال بالعين المجردة فلماذا يختلف علمائنا في تحديد بداية الاشهر الهجرية كما حدث في بعض السنين؟ ولماذا لا يذهب الذين شهدو لـ ألف من العلماء بتوجيه منه الى العالم ب ليشهدوا أمامه فيعلن بداية الشهر كصاحبه فيكون الموقف موحد بدل ما يحدث؟
بسمه تعالى
1- ورد فی حدیث الإمام صم للرؤیة وأفطر للرؤیة[1]، نعم تعتمد على رؤيتك وتفطر بهلال شوال الذي تراه حتى لو لم يثبت عند المراجع إذا لم تكن مشتبهاً.
2- لا يقتصر سبب الاختلاف في تحديد اوائل الشهور على شهادة البعض عند مرجع دون اخر، بل ان هذا لم يكن سببا لان الهلال اذا راته عين رأته الف عين كما في الروايات[2]، لكن هناك مناشيء عديدة للاختلاف كالخلاف في امكان الاعتماد على رؤية التلسكوبات وإن لم تراه العين المجردة أو اشتراط تقارب البلدان لثبوت الرؤية بين بعضها والبعض الاخر وعدم الاشتراط وغيرها.
[1]. وسائل الشیعة، ج10، ص257، كِتَابُ اَلصِّيَامِ - أَبْوَابُ أَحْكَامِ شَهْرِ رَمَضَانَ.
[2]. وسائل الشیعة، ج۱۰، ص۲۵۳ (عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ: اَلصَّوْمُ لِلرُّؤْيَةِ وَاَلْفِطْرُ لِلرُّؤْيَةِ وَلَيْسَ اَلرُّؤْيَةُ أَنْ يَرَاهُ وَاحِدٌ وَلاَ اِثْنَانِ وَلاَ خَمْسُونَ) - وسائل الشیعة، ج۱۰، ص۲89 (عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ: قُلْتُ لَهُ كَمْ يُجْزِي فِي رُؤْيَةِ اَلْهِلاَلِ فَقَالَ إِنَّ شَهْرَ رَمَضَانَ فَرِيضَةٌ مِنْ فَرَائِضِ اَللَّهِ فَلاَ تُؤَدُّوا بِالتَّظَنِّي وَلَيْسَ رُؤْيَةُ اَلْهِلاَلِ أَنْ يَقُومَ عِدَّةٌ فَيَقُولَ وَاحِدٌ قَدْ رَأَيْتُهُ وَيَقُولَ اَلْآخَرُونَ لَمْ نَرَهُ إِذَا رَآهُ وَاحِدٌ رَآهُ مِائَةٌ وَإِذَا رَآهُ مِائَةٌ رَآهُ أَلْفٌ وَلاَ يُجْزِي فِي رُؤْيَةِ اَلْهِلاَلِ إِذَا لَمْ يَكُنْ فِي اَلسَّمَاءِ عِلَّةٌ أَقَلُّ مِنْ شَهَادَةِ خَمْسِينَ وَإِذَا كَانَتْ فِي اَلسَّمَاءِ عِلَّةٌ قُبِلَتْ شَهَادَةُ رَجُلَيْنِ يَدْخُلاَنِ وَيَخْرُجَانِ مِنْ مِصْرٍ)
الخطباء في شهر رمضان
شهر رمضان موسم للتبليغ الاسلامي فيقيم الخطباء مجالس ليلية ونهارية، والسؤال حول المجالس النهارية وكيف يمكن التعامل مع أحاديث المعصومين سنداً – الذي ربما لم يره الخطيب أصلاً – ونطقاً – الذي يكون بالمضمون غالباً – فهل يكون من الكذب المفطر خلال الصوم
بسمه تعالى
يتجنب ذلك بأن يقول (روي عن الإمام أنه قال) ولا يقطع بأنه (قال الإمام).
قراءة القرآن في نهار شهر رمضان
قلتم في استفتاء سابق أني أجيز التقليد للسيد الشهيد الثاني بشرط الرجوع اليّ بالمسائل الخلافية، ومنها مسالة قراءة القران والدعاء بصورة غير دقيقة خلال الصوم فما هو رأيكم بالمسألة؟
بسمه تعالى
يبذل وسعه في تحصيل القراءة الصحيحة وليس عليه أكثر من ذلك فإن لكل شئ ربيعاً وربيع القرآن شهر رمضان وقد ذكرت تفاصيل المسألة في كتاب (فقه الخلاف).
مشاهدة الأفلام والمسلسلات
تكثر في شهر رمضان مشاهدة الأفلام والمسلسلات العربية والأجنبية والمسلسلات المدبلجة، فهل يجوز مشاهدة تلك المسلسلات؟
بسمه تعالى
لا يجوز متابعتها إذا اشتملت على محرمات ويبدو أنها تتضمن أزيد من واحد:
1 – المشاهد الجنسية النافية للحياء والأدب الديني.
2 – تدمير القيم والمبادئ الدينية وتأسيس قيم ومعايير باطلة كتمجيد الحب والعدوان على الآخرين بعنوان البطولة والشجاعة.
حكم صيام يوم العاشر من المحرم
هل صحيح ما يقال عن أستحباب الصيام حتى العاشر من المحرم؟
بسمه تعالى
الصيام مستحب دائماً عدا الأيام المحرمة كالعيدين والمكروهة، أما صيام يوم العاشر فإنه إذا كان استمرارا لاحتفالات بني أمية بقتل الحسين (عليه السلام) فهو محرم، والاستحباب الوارد هو الأمتناع عن الطعام والشراب إلى ما بعد الظهر تأسياً بالحسين (عليه السلام ) وآل الحسين (عليه السلام).
الشيخ محمد اليعقوبي(دام ظله) - ارسل استفتاءك