الرئيسية | | الإستفتاءات | اسئلة كلامية، معرفية ، سلوكية
اسئلة كلامية، معرفية ، سلوكية

شارك الاستفتاء

الوسواس

134- إني شاب ومشكلتي اني اعاني من مرض خبيث وهو الوسواس في ‏جميع حياتي في الصلاة في ‏الوضوء في النظافة في ‏المعاملات فما ‏العلاج حفظكم الله.‏

بسمه تعالى

الحل بيدك ‏بأن تكون شجاعاً وحازماً وقوي القلب وتمضي في أمورك ‏ولا تلتفت إلى الشك ‏والوسواس مهما ضغط على ‏نفسك،وتعتبر العمل ‏صحيحاً مهما تصورت من خلل ونقص فيها، فهذا ‏هو حكم الشارع ‏المقدس حينما قال (كثير الشك ‏لا يعتني بشكه) و (لا شك لكثير الشك) ‏فسارع ‏إلى تنفيذ الحل لأن الإمام (عليه السلام) يقول (الوسوسة من ‏الشيطان) ‏لأنه ليس من الرحمن ‏أكيداً، فإن الله تعالى يقول (مَا جَعَلَ ‏عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ) و (يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ ‏‏بِكُمُ ‏الْعُسْرَ).‏

شارك الاستفتاء

تفسير الآية السادسة من سورة الجاثية

في سورة الجاثية الآية السادسة نجد التالي: {تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ} (الجاثية 6) سؤالي ‏هو: هناك صديق لي يدعي أن هذه الآية هي دليل قاطع ‏على أنه ليس هناك حاجه الى الحديث. كيف لي أن أفهم هذه الآية أو ‏أفسرها؟‏

بسمه تعالى

الحاجة الى السنة الشريفة ثابتة في القرآن الكريم قال تعالى (وما أتاكم الرسول فخذوه ‏وما نهاكم عنه فانتهوا) وقال تعالى (فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ) ‏وقال تعالى (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) وقال تعالى (وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ) (الحاقة 44 و45 و46).‏

ولو لم تكن حاجة للنبي وحديثه إذن لماذا أرسله الله تبارك وتعالى وواصل إليه الوحي وكان ‏يمكن الاكتفاء بإنزال القرآن.‏

 

شارك الاستفتاء

تفسير الآية (وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ‏)

نرجو من سماحتكم التفضل بالإجابة عن السؤال التالي: ‏قوله عزوجل (وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ ‏وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ ‏هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (آل عمران 104) قرأت للبعض أنه يستشهد بهذه الآية على ضرورة التنظيم بدلالة قوله ‏تعالى (ولتكن منكم أمة) أي ‏مجموعة تمارس الأعمال المذكورة، والـ ‏‏(من) هنا تبعيضية فما رأيكم بهذا التفسير؟

بسمه تعالى

‏1ـ يمكن أن تكون (من) بيانية فقوله تعالى (ولتكن منكم) أي لتكونوا ‏ولتصبحوا، كما ‏نقول للشخص (أريد منك أن تكون كذا وكذا) ‏فالخطاب إلى كل الأمة ليتصفوا بهذه ‏الأوصاف.‏

‏2ـ ويمكن أن تكون تبعيضية تدريجية أي أنه خطاب للبعض ليكونوا ‏بهذه الأوصاف في ‏الآن الأول لأنهم السابقون إلى الخيرات ثم يرتقي ‏إلى ذلك البعض الثاني ثم البعض ‏الثالث حتى تتصف الأمة كلها بذلك ‏كقوله تعالى (اتقوا الله ما استطعتم) وصولاً إلى ‏‏(اتقوا الله حق ‏تقاته).‏

‏3ـ ويمكن أن تكون تبعيضية حقيقية باعتبار أن هذه الأوصاف ما لا ‏يصل إليه إلا ثلة من ‏الأولين وقليل من الآخرين فالآية تدعوا الجميع ‏ليتسابقوا ويتنافسوا ليكونوا من ذلك ‏القليل.‏

‏4ـ أما تفسير الأمة بالتنظيم فلأن الأمة لا تطلق على أي مجموعة ‏أفراد إلا أن يكون لهم ‏عنوان جامع فلا بأس أن يكون الجامع هذه ‏الأوصاف مضافاً إلى أن هذا التفسير يعالج ‏إشكالية الجمع بين ‏كون (من) تبعيضية وبين كون الخطاب موجهاً إلى جميع الأمة فيكون ‏‏الجمع بأن الخطاب موجه إلى جميع الأمة لكن التنظيم مخاطب به ‏البعض.‏ مضافاً إلى صحة الفكرة في نفسها.‏

 

شارك الاستفتاء

الصدقة في آخر أربعاء من صفر

130- ما حقيقة الصدقة بآخر أربعاء من صفر؟ قبل قدوم آخر أربعاء من شهر صفر الحرام من كل عام توزع ‏منشورات تقول أن 23 ألف نوع من البلاء ينزل في آخر أربعاء من ‏صفر ‏وأنه على من يريد دفع هذا البلاء يتصدق بسبع قطع نقدية أو ‏غيرها من العبادات، وإن المنشورات احتوت على رواية من كتاب ‏لم ‏نسمع به من قبل كتب فيها دعاء وتقول إن من يدعو بهذا الدعاء لا ‏يموت في نفس العام... فهل هذا يعني أن من يقرأ الدعاء ‏كل عام في ‏هذا اليوم لا يموت أبداً؟ أليس هذا يتعارض مع السنة الكونية... لماذا ‏يصدق البعض هذا؟ لماذا لا يتم الرجوع إلى ‏العلماء؟

بسمه تعالى

لا أصل لمثل هذه الادعاءات، ولذا لقّب علماؤنا شهر صفر بأنه ‏‏(صفر الخير) للرد على هذه الأوهام.‏

وعلى أية حال فإن الصدقة مستحبة دائماً وهي ترد البلاء سواء في ‏صفر أو في غيره وثوابها عظيم لا ينبغي التفريط ‏فيه وكذا الدعاء.‏

شارك الاستفتاء

حكم المرتد

ما هي الأحكام التي تنطبق على من يرتد عن الاسلام؟

‏1. ما هي الكيفية التي يعاقب بها (في الدنيا)؟

‏2. وهل هو مستحق للعقوبة حتى لو انه لا يجاهر بذلك؟

‏3. هب أن مجاهرته بالردة عن الاسلام سوف لن تؤثر سلبا على المجتمع الإسلامي الذي ‏يعيش فيه, فهل يعتبر مستحق للعقوبة رغم ذلك؟

‏4. لماذا هذه العقوبة أصلا للمرتد عن الاسلام؟

‏5 -نحن نعلم ان الاسلام لا يجبر احد على اعتناقه (تقصد لا اكراه في الدين). فكيف يعقل ‏ان الاسلام يجبر الناس على الدوام في اعتناقه بعد ان اصبح هؤلاء الناس غير مقتنعين به؟ ‏

 

بسمه تعالى

المرتد قسمان

‏(الأول) المرتد الفطري وهو الذي ولد على فطرة الإسلام من أبوين مسلمين ثم ارتد ‏

‏(الثاني) المرتد المِلّي وهو الذي لم يكن مسلماً ثم أسلم ثم ارتد والثاني لا يحكم عليه ‏بالقتل, أما الأول فان الحكم عليه بالقتل مرهون بظروف عادلة اقتصادية واجتماعية ‏وسياسية وأخلاقية تقوم على أساس الإسلام الأصلي وكذا سائر الحدود في الإسلام مما ‏يجعل مرتكبي المخالفة خارجاً عن القانون الإنساني فيستحق العقوبة.‏

أما الأسئلة الأخرى فجوابها واحد وهو أننا نتبع الشريعة الاسلامية بعد أن تثبت أحكامها ‏بدليل صحيح ولا نناقش بعد ذلك فلسفة الحكم أو علله, ولكن يجب علينا أن نعرف شروطه ‏وظروف تطبيقه.‏

شارك الاستفتاء

لعن أعداء أهل البيت

124- هل أن لعن أعداء أهل البيت (عليهم السلام) حرام من حيث المبدأ ام انه مستحب؟ إذا كان الأمرغير مرغوب به  فلم نجد هناك الكثير من اللعن لشخصيات في كتب الزيارات مثلا؟

بسمه تعالى

أدبنا أهل البيت (عليهم السلام) أن نترك لعن خصومهم بالأسماء أما استنكار المعاصي والموبقات وعلى رأسها قتل أهل البيت وظلمهم فهذا قد مُلئ القرآن به وتتّبَّع موارد هذا اللعن والتبرّي فيه فانك ستجدها كثيرة, ومن أولى من القرآن بالإتباع.

شارك الاستفتاء

العمل مع غير الملتزمين دينياً

122- لعدم توفر فرص العمل عملت في علوة خالي ‏ليلاً لبيع الشاي لكنه ‏رجل سيء الخلق وذو ألفاظ ‏نابية وقد نصحته مراراً دون جدوى فانه ‏يعود الى ‏شاكلته، فهل العمل معه والحال هكذا جائز؟

بسمه تعالى

‏ لا مانع من العمل معه، وتستمر في ‏وعظه وارشاده ليكون ملتفتا ‏وذاكراً وله ارادة ‏قوية ولا يسير وراء الانفعالات مع دعائي لكم.  ‏

شارك الاستفتاء

قراءة الدعاء باللهجة العامية

هل من الممكن ان يردد المرء الدعاء بلغة أخرى غير العربية؟ فالذي لا يعرف ‏العربية سوف ‏لن يدعو متحمسا لأنه لا يفقه ما يقول. فعلى سبيل المثال يقال ان من ‏يقرأ دعاء العهد ‏أربعين يوما سيكون من أنصار الإمام المهدي (عجل الله فرجه ‏الشريف) فهل من الممكن ان ‏اردد هذا الدعاء بغير العربية؟

بسمه تعالى ‏

نعم من الممكن ذلك حتى في قنوت الصلاة كما إن له أن يدعو ‏بما يشاء باللهجة العامية.   

شارك الاستفتاء

توهم البعض بتنزل الملائكة عليهم

هل تتنزل الملائكة (عن طريق السمع مثلا) في وقتنا هذا على بعض الناس؟ علما أن هؤلاء ‏الناس هم يظنون في ‏أنفسهم الصلاح والتقوى ومساعدة المكروب؟ ‏

 

بسمه تعالى  

‏نحن لا ننفي إمكان الإيحاء إلى المؤمنين ولكننا نعتقد أن الكثير من حالات إدعاء الإيحاء ‏والتلقي عن الملائكة هي ‏أوهام ووساوس نفسية تتراءى لصاحبها لتركيزه على الحالة ‏ونحوها وقد تترسخ الحالة بقوة حتى يُبتلى الشخص ‏بالشيزوفرينيا، وإذا كان الإيحاء صادقاً ‏فإن صاحبه يكون كاتماً للسر ولا يتحدث به فضلاً عن استعماله في ‏اجتذاب الناس لمعالجة ‏مرضاهم أو غيرها، وقد ابتلينا بكثير من الدجالين الذين يضللّون بالسذّج لسلب أموالهم.‏

شارك الاستفتاء

تخيل الرجل للمرأة الأجنبية

ما حكم أن يتخيل الرجل امرأة؟ ‏

بسمه تعالى

‏الخيال لا يحاسب عليه الله تعالى لان تنقّله بين الأفكار والصور خارج عن سلطة الإنسان، ‏ولكن ‏عليه أن لا يسترسل في الخيال الى الحد الذي قد يوقعه في المحرمات ويجب عليه ‏قطع سلسلة الأفكار وهو أمر ‏مقدور.

1 2 3 4
المجموع: 40 | عرض: 31 - 40

مكتب المرجع الديني

الشيخ محمد اليعقوبي(دام ظله) - ارسل استفتاءك

النجف الاشرف