الرئيسية | | الإستفتاءات | مسائل في الحج
مسائل في الحج

شارك الاستفتاء

بسمه تعالى

استفتاء: كيفية أداء الحائض للحج والعمرة

سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

س/ إذا علمت الحائض وهي في الميقات أن حيضها يستمر الى حين انتهاء فترة السفر مع عدم انتظار الرفقة الى ما بعد طهرها واغتسالها فهل يجوز لها الإحرام؟ وعلى فرض جوازه هل يجوز لها الاستنابة للطواف وصلاته؟ وهل يجري نفس الحكم إذا علمت بذلك وهي في بلدها؟ 

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

قلنا في رسالة مناسك الحج أنه ينبغي للمرأة أن تراجع الطبيبة وتستشيرها في تناول العلاج الذي يقطع عنها الدورة الشهرية لكيلا تنغص عليها أداء مناسكها فإن أحكام الحائض في الحج أو العمرة ليست يسيرة وقد لا تؤديها كما يجب.

ونجيب على الأسئلة بنقاط:

1-              إذا علمت المرأة قبل سفرها بأن حالة الحيض ستستوعب كل الوقت المقرر لأداء المناسك وأن العلاج لا ينفع في إيقافها فعليها عدم السفر لأداء العمرة المفردة لإمكان أدائها في وقت آخر مع القدرة على الإتيان بما يجب عليها، أما الحج فقد لا تستطيع تركه لعدم التمكن من الاتيان به في وقت آخر لان الشخص يدخل القرعة مرة واحدة بحسب القوانين المتبعة.

2-              وإذا علمت بذلك في الميقات جاز لها الإحرام لعدم إمكان التخلّف في المدينة وعودة القافلة للرجوع معهم، واحتمال جواز دخولها إلى مكة من غير إحرام إذا علمت بتعذر أداء المناسك بنفسها طيلة الفترة المقررة لا يمكن المصير إليه لإمكان الاستنابة فيقدّم الأهم وهو وجوب دخول مكة محرماً.

3-              فإن كانت في عمرة مفردة انتظرت النقاء مع الاستمرار بأخذ العلاج المناسب لتحقيقه إن لم يكن فيه ضرر معتد به عليها فاذا لم تطهر حتى تضيق وقت السفر فتستنيب للطواف والصلاة أما السعي فتؤديه بنفسها إن أمكن الوصول إلى المسعى من غير طريق المسجد الحرام على المُحدِث بالأكبر.

4-              وإن كانت في حجٍّ احرمت لحج التمتع رجاءً لعلها تطهر بالاستمرار بأخذ العلاج في وقت يسع أداء عمرة التمتع، فاذا تضيق وقت الخروج الى عرفة ولم تطهر عدلت بالنية الى حج الافراد وتبقى كل هذه المدة على إحرامها ولا تدخل المسجد الحرام إلى حين خروجها إلى عرفة والمشعر الحرام وتؤدي أعمال منى فكلها غير مشروطة بالطهارة ثم إن نقت من الدم بلطف الله تعالى ورحمته أدت طواف الحج وصلاته وبقية ما يجب عليها ثم أدت العمرة المفردة، وإن لم تطهر أستنابت.

 

محمد اليعقوبي

19/ رجب/1445

شارك الاستفتاء

بسم الله الرحمن الرحيم

 

سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي (دامت بركاتكم)

سؤال/ اختلفت آراء الفقهاء في مسألة الوقوفين وتأدية بقية الأعمال بعدهما اعتمادا على ثبوت الهلال عند قاضي العامة في حالة المخالفة القطعية، فهل تفتون بالإجزاء بالمتابعة معهم أم أنكم تحتاطون في ذلك خصوصا مع فرض التمكن من الاحتياط كما نقل عنكم ذلك في استفتاء سابق؟

 أفتونا مأجورين.

مجموعة من مرشدي حجاج بيت الله الحرام

 

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد الدعاء لكم

نحن نقول بالإجزاء حتى مع العلم بالمخالفة القطعية لأن الإمام المعصوم (عليه السلام) يمثل الحكم الواقعي قطعاً وكان يقف معهم في أيام الخلاف. فلا تربكوا الحجاج بهذه الاحتياطات فإن التمكن الذي ذكرته هو التمكن النوعيّ أي قدرة تمام الحجيج على فعل ذلك وهذا غير متيسّر قطعاً أما قدرة بعض الأفراد فلا يوجب الاحتياط.

 

محمد اليعقوبي

النجف الأشرف

٥ / ذ ح/ ١٤٤٤هج

شارك الاستفتاء

استفتاء حول اخذ اللقاح لأداء مناسك الحج

بسمه تعالى

سماحة المرجع المفدى الشيخ محمد اليعقوبي دام ظله الشريف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

حسب القرارات الأخيرة أن على كل حاج، يريد أن يؤدي مناسك الحج، أن يأخذ لقاح كورونا ويبرز إثبات على ذلك ليسمح له بأداء مناسك الحج.

والسؤال: هل يجب على من تمت لديه مقدمات حج الصرورة (أي أنه يحج لأول مرة وقد ظهر اسمه في قرعة الحج وهو متمكن مادياً) أن يأخذ اللقاح، أم أنه مخير بأخذ اللقاح والذهاب للحج أو عدم أخذ اللقاح (خصوصا مع عدم الثقة به والخوف منه) والتخلف عن الحج؟

حفظكم الباري وسدد خطاكم وأدامكم خيمة رحيمة بالمؤمنين

 

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التطعيم ضد الأوبئة من مقدمات الواجب فيجب القيام به كتحصيل جواز السفر والاتفاق مع متعهد الرحلة، وإذا كانت عنده مخاوف من أخذ لقاح معين فليأخذ اللقاح الآخر، نعم إذا كان مصاباً ببعض الأمراض أو له وضع صحيّ خاص، بحيث يضرّهُ أخذُ اللقاح ضرراً بليغاً أو حصل في موسم الحج وباءٌ يُخاف منه لا سمح الله، فأنه يجوز تأجيل حقهُ الى سنة أخرى وعدم السفر، وإن كان في وضع يعجز معه كلياً عن أداء الحج في السنوات القابلة فله أن ينيب غيره لأداء الحج بالاستطاعة التي عنده، وإذا تجددَّت له القدرة واستطاع في سنة أخرى فيؤدّي المناسك بنفسه إن شاء الله تعالى.

 

شارك الاستفتاء

جواز أداء عمرتين في شهر واحد

يحرص الذين يوفقّهم الله تعالى لأداء مناسك العمرة المفردة أن يجعلوها في الأيام الأخيرة من الشهر القمري – كشهر رجب الذي هو أفضل الشهور لأداء العمرة – ليحلَّ لهم الإتيان بعمرة ثانية عندما يدخل الشهر الجديد، لان المشهور عدم جواز الإتيان بعمرتين في شهر واحد، والمشكلة أن تحديد وقت السفر ليس بأيدينا فقد لا تتحقق لنا هذه الفرصة ونحن نريد استثمار السفرة للإتيان بأكثر من عمرة مفردة فما هو الحل؟

بسمه تعالى

هذا الذي قاله المشهور يختص بما لو أتى بعمرتين عن نفسه، أما إذا نوى بالأخرى النيابة عن غيره فلم يستشكلوا في الإتيان بعمرتين متتاليتين.

 وقد استدل المشهور على منع إتيان الشخص بعمرتين مفردتين عن نفسه في شهر واحد بما ورد في بعض الروايات عن المعصومين : (لكل شهر عمرة)، وقد بحثَتُ المسألة مفصلاً في موسوعة (فقه الخلاف) وطُبعت بكتاب مستقل أيضا، وقلتُ فيه: إن هذا الحديث لا يدلُ على اشتراط وقوع عمرة واحدة في الشهر، وعرضتُ أكثر من فهم له، ومنها:

1-    إن الجملة لا تدل على الحصر والاشتراط، ولو دلّت فهو حصر إضافي أي بملاحظة ما قاله بعض فقهاء العامة من اشترط عمرة واحدة في كل سنة فيردّ الإمام 7 بإمكان الإتيان بالعمرة حتى ولو في كل شهرٍ.

2-    إن الإمام 7 يُبّين أحد الأعمال المسنونة للشهر، فكما أن من سنن كل شهر: صلاة أول الشهر وصوم  ثلاثة أيام فيه (أول خميس وأربعاء في الوسط وآخر خميس) وتلاوة ختمة قرآن، والصدقة، فكذلك العمرة في كل شهر سُنةٌ لمن يتمكن من أداءها.

وعلى هذا فان ما ورد في بعض الروايات أن الإمام 7 كان يُحرمُ للعمرة لليليتين أو ثلاث بقين من شهر رجب ويأتي بعمرة أخرى في شعبان ليمتثل سنة الاعتمار في شهرين بدل عمرتين في شهر واحد وليس للشرط المذكور.

وعلى أي حال فلم يقم عندي دليل معتبر على هذا الاشتراط ولا أجد مانعاً من إتيان الشخص بأكثر من عمرة مفردةٍ عن نفسه في شهرٍ واحد، ولكن لأجل بعض الوجوه التي ذكرتها في البحث، ولأنّ أداء العمل نيابة عن المعصومين : يزيد من قيمة العمل أضعافاً مضاعفة فقد نصحتُ بأن يؤتي بالعمرات المتعددة نيابة عن المعصومين : ولو في كل يوم عمرة أو أكثر، واعرف أحد الفضلاء يؤدي في السفرة الواحدة اربع عشرة عمرة عن تمام المعصومين :، وفقّنا الله تعالى وإياكم لطاعته وبلوغ غاية رضاه.

شارك الاستفتاء

تغطية الوجه للمحرم

هل يجوز للمرأة المحرمة (لإحرام الحج أو العمرة) تنظيف وجهها بالمنشفة؟

بسمه تعالى

الاحوط لها أن تنشف وجهها جزءاً جزءاً وليس بتغطية تمام الوجه.

 

شارك الاستفتاء

بسمه تعالى

 حد المبيت الواجب في منى

من مناسك الحج الواجبة المبيت في منى ليلتي الحادي عشر والثاني عشر من أيام التشريق , وقد يجب المبيت ليلة الثالث عشر على بعض الحجاج في حالات خاصة نشير اليها إن شاء الله تعالى.

 والمأمول من الحاج أن يكون حاضراً في منى من غروب الشمس يوم العاشر، فان مكث فيها الى منتصف الليل جاز له الخروج من منى بعده وان استحب له قضاء تمام الليل فيها، وإن لم يكن حاضراً في منى في النصف الاول من الليل وجب عليه أن يعود اليها قبل منتصف الليل ولو بدقائق ليمكث فيها النصف الثاني الى الفجر إن كان الذي شغله عن المبيت في منى غير زيارة البيت الحرام وأداء المناسك فيها.

 وإن كان شغله النسك أول الليل فلا يجب عليه الحضور عند منتصف الليل ويكفيه مقدارٌ ما من أخره بحيث يطلع عليه الفجر وهو في منى.

وهنا مسائل:

1-     يجوز للحاج البقاء بمكة مشتغلاً بالعبادة الى الفجر ويجزي عن المبيت في منى، وإن كان الأولى والأفضل هو الرجوع الى منى قبل انتهاء الليل ليطلع عليه الفجر وهو فيها حتى لا يفوته فضل المبيت في منى.

 

2-     من بات خارج منى تمام الليل وجبت عليه شاة حتى لو كان ناسياً أو جاهلاً أو مضطراً لأن الشاة جبران للنقص المعنوي وليست كفارة حتى تسقط عن المعذور ويستثنى من الحكم من بات في مكة مشتغلاً بالعبادة.

3-     نصف الليل الذي هو نهاية مبيت النصف الاول يكون منتصف الوقت بين غروب الشمس وطلوعها، أما منتصف الليل الذي هو مبدأ مبيت النصف الثاني فيكون منتصف الوقت بين غروب الشمس وطلوع الفجر احتياطاً.

4-     يجب مبيت ليلة الثالث عشر على من لم ينفر من منى بعد زوال يوم الثاني عشر حتى غربت عليه الشمس فيها، وعلى من لم يتجنب الصيد، أما من لم يتجنب الجماع حال الاحرام فالأولى له ذلك.

5-     يستثنى من وجوب المبيت ذوو الأعذار المسقطة للتكليف، أو من خاف على نفسه أو ماله من المبيت بمنى، أو من كان في وجوده خارج منى مصلحة عامة مهمة كالطبيب في المستشفى أو رجل الامن ونحو ذلك.


شارك الاستفتاء

بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله الوارف)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

هناك مسألة ابتلائية يواجهها الحجاج في المملكة وهي:

ما حكم من لا يستطيع الإحرام لحج التمتع من الميقات بسبب تشدد الحكومة على التصاريح الخاصة بتجاوز السيطرات من أهل المملكة، ويستطيع الإحرام من أدنى الحل أو ما بعد السيطرات؟

مجموعة من المؤمنين

 

بسمه تعالى

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

الظاهر أن التشدد متعلق بمن أدّى حجة الإسلام فلا يسمحون له بتكرار الحج مرة أخرى إلا بعد عدد من السنوات، ففي مثل هذه الحالة يحتاط بترك الذهاب إلى الحج إذا لم يكن قادراً على أدائه تام الأجزاء والشرائط.

أما من توفرت فيه عناصر الاستطاعة واشتغلت ذمته بالحج الواجب، أو كان ممن أدّى الحج لكن كان في تكرار ذهابه أمر راجح شرعاً أو ضرورة عقلائية، ولا يتمكن من الإحرام من الميقات فله خياران:

(الأول) أن يذهب عبر المواقيت المعروفة ويعقد إحرامه بالنية والتلبية من دون لبس ثوبي الإحرام واجتناب التظليل حتى يتمكن من ذلك عند تجاوز السيطرات، ويكفّر عن هذين التركين.

(الثاني) أن يكون من بلاد لا يمر طريقها إلى مكة على المواقيت المعيّنة فيذهب عن غير طريق المواقيت المعروفة ويحرم من محاذاتها إن لم يلزم محذور أو من أدنى الحلّ كذلك.

لكن الأقرب هو الخيار الأول.

 

محمد اليعقوبي

16/ ذ . ق/ 1433

شارك الاستفتاء

 

مسائل إبتلائية في مناسك الحج و العمرة

احكام الاستطاعة 

السؤال 1: إذا ملك الانسان مالاً يكفيه للحج ولكنه كان مريضاً، فهل يجب عليه ان يعالج نفسه ليتمكن من اداء الحج بنفسه؟

بسمه تعالى

علاج المرض من الضرورات فيجوز له صرف ما يحتاجه في العلاج، وإن أضرّ بالاستطاعة، ولو لم يعالج نفسه، وكان المال وافياً بالاستطاعة، وجب الحج عليه ويؤديه بالشكل الذي يقدر عليه.

السؤال 2: إذا كان عنده مقدار من المال يفي بمصارف الحج وكان ولده بحاجه إلى الزواج فهل يعد مستطيعاً ويجب عليه الحج، أم يجوز له صرف ماله في زواج ولده؟

بسمه تعالى

إذا كان الولد بحاجة إلى الزواج بحسب شأنيته، ولم يمكن تأجيله قُدِّم، وإلا حفظ الاستطاعة للحج.

السؤال 3: شخص تحرك من بلده فاقداً للإستطاعة ولما وصل الميقات استطاع هناك فهل تعتبر له حجة الاسلام؟

بسمه تعالى

هذا كافٍ في تحقق شرط وجوب الحج.

السؤال 4: هل فقد ثمن الهدي يمنع من تحقق الاستطاعة أم لا؟

بسمه تعالى

لا يمنع، لوجود البديل وهو الصوم عشرة ايام.

السؤال 5: هل فقد ثمن الكفارة مع العلم بحصول موجبها منه يمنع من حصول الاستطاعة؟

بسمه تعالى

لا يمنع، لقبولها التأخير.

السؤال 6: امرأة استطاعت للحج وقد توفي زوجها في اشهر الحج فهل يجب عليها ان تخرج إلى الحج وهي في عدتها أم لا؟

بسمه تعالى

الخروج لأداء الواجبات بحدودها لا ينافي العدة.

السؤال 7: من أدى العمرة المفردة في شهر رجب و لم يسبق له أداء حجة الإسلام هل يلزمه البقاء في الديار المقدسة الى أوان الحج لأدائه؟ ولو لم يفعل ذلك فهل يستقر الحج على ذمته؟

بسمه تعالى

إذا كان هذا هو السبيل الوحيد لأداء الحج الواجب عليه بتحقق شروطه، ولم يكن فيه ضرر عليه من جهة القوانين المعمول بها، فيجب عليه البقاء.

السؤال 8: إذا لم يكن المكلف مستطيعاً مالياً للحج و لكنه آجر نفسه لخدمة الحجاج، فهل تجزي هذه الحجة عن حجة الاسلام، و ان لم يكن من شأنه ان يؤجر نفسه لمثل هذا العمل؟

بسمه تعالى

لا مانع منه من حيث العنوان الأولي، بل يستحب له اتخاذ التدابير الكفيلة بتيسير أمر الحج.

السؤال 9: المرأة المستطيعة للحج إذا كان زوجها يمنعها من ادائه بدعوى انه لا يطيق ان يرى زوجته تطوف وتسعى وتمشي مع الرجال فما هو حكمها؟

بسمه تعالى

ليس للزوج منع زوجته من أداء واجب شرعي، ودعواه غير مقبولة فإن الله تعالى غيور على عباده، والمرأة العفيفة لا خشية عليها.

تخميس المال لأداء الحج

السؤال 10: لو كانت اموال الشخص مما تعلق بها الخمس هل يجزيه تخميس ما يحج به لصحة حجه على ان يسدّد خمس باقي امواله بعد الحج؟

بسمه تعالى

لا بأس بذلك من ناحية تصحيح الحج، إلا أن عليه أن يبرئ ذمته من كل ما تعلق بها، ولا يبخل على الله تعالى ببعض يسير مما رزقه الله تبارك وتعالى، (ومن يبخل فإنما يبخل على نفسه).

احكام عمرة التمتع 

السؤال 11: إذا احرم للعمرة المفردة بدلاً عن عمرة التمتع جهلاً أو نسياناً فما هو حكمه؟

بسمه تعالى

إذا كان في ارتكازه انه يؤدي ما وجب عليه من أفعال فلا ضير في هذا الاشتباه.

السؤال 12: إذا علمت المرأة قبل ان تحرم وهي حائض ان حيضها يستمر إلى ما بعد الحج والعمرة ولا ينتظرها الرفقة فهل يجوز لها إلاحرام لعمرة التمتع وحجّها والإستنابة للطوافين وصلاتيهما؟

بسمه تعالى

ليس لها أن تحرم للحج وعمرة التمتع إذا علمت بذلك، ولا تتجاوز الميقات بل تبقى في جدّة أو المدينة المنوّرة.

احكام المواقيت 

السؤال 13: بناءً على التوسعة الجديدة في مسجد الشجرة واختفاء معالم المسجد الاصلي هل يجوز إلاحرام من اي موضع في المسجد الجديد؟

بسمه تعالى

نعم يجوز له ذلك لأن موضع الإحرام أوسع من منطقة المسجد.

السؤال 14: هل يجوز عبور الميقات بالطائرة من دون احرام لمن قصد النزول في جدة وإلاحرام منها بالنذر؟

بسمه تعالى

لا بأس بذلك، ولينوِ بسفره أنه قاصد جَدّة، ثم يخرج منها إلى أحد المواقيت ـ كالجُحفة ـ ويحرم منه.

احكام الاحرام 

السؤال 15: وصل الامتداد العمراني في مكة المكرمة إلى خارج الحرم فهل يجوز الاحرام للعمرة المفردة من التنعيم مثلاً (والتي هي الآن جزء من مكة الحديثة)؟

بسمه تعالى:

الأحوط عدم الاحرام من التنعيم لأنه وان كان ميقاتاً إلاّ أنه أصبح داخل مدينة مكة، ومقتضى النصوص (أن يدخل مكة محرماً) المتضمن للإحرام من خارجها، فالأحوط الإحرام من ميقات آخر يكون خارج مدينة مكة كالجعرانة مثلا، وما قيل أن التنعيم خارج مكة القديمة لا يجدي، لأن النظر إلى مكة مع امتدادها فقد توسعت خلال عصر المعصومين ع وكانت كلها داخلة في الحكم.

السؤال 16: شخص نسي أن يلبي في الميقات ولم يذكر حتى وصل إلى مكة المكرمة فما هو حكمه؟

بسمه تعالى

يعود إلى الميقات ويُحرِم منه من جديد.

السؤال 17: إذا نسى المكلف أن يحرم لحج التمتع أو تركه جاهلاً بوجوبه ولم يلتفت إلا بعد وقوفه في عرفات أو في المزدلفة فما هو تكليفه؟

بسمه تعالى

لو كان تذكره قبل الوقوف في عرفات بحيث يتمكن من الرجوع إلى مكة والاحرام منها وجب عليه ذلك، وإن لم يتمكن لضيق الوقت ونحوه أحرم من موضعه، وكذا إذا تذكّر بعد الوقوف في عرفات، ولو بقي على نسيانه أو جهله بالحكم حتى فرغ من حجّه فقد صحّ حجّه بفضل الله تبارك وتعالى.

السؤال 18: إذا لبس الحاج ثوبي إلاحرام قبل الميقات فهل يجب عليه فتح الازار وتحريك الرداء في الميقات ليصدق اللبس هناك أم لا؟

 بسمه تعالى

ليس هذا ضرورياً، لأن الإحرام ينعقد بالتلبية وليس باللبس.

 السؤال 19: هل يصح نذر الإحرام قبل الميقات ممن يعلم انه سيضطر بذلك إلى ارتكاب التظليل المحرم؟

بسمه تعالى

يصح الاحرام بالنذر قبل الميقات، ولكنه لا يبيح ارتكاب المخالفة لما يجب على المحرم فعله، ولا ملازمة بين الأمرين. ولو علم بوقوع المخالفة فلا يصح إحرامه بالنذر قبل الميقات، كما لو نذر الاحرام من بغداد قبل أن تنقله الطائرة إلى جدة، وهو سيقع في حرمة التظليل.

محرمات الاحرام 

1-    الطيب

السؤال 20: هل يجوز للمحرم استعمال الصابون والشامبو إذا لم يكن ذا رائحة عطرة أو كان ذا رائحة غير قوية؟

بسمه تعالى

لا بأس باستعماله إذا لم يكن مطيّباً.

السؤال 21: هل يجوز للمحرم استعمال صابون الرقي (المسمى احياناً بصابون ابو الهيل) علماً انه يضاف إلى مواده إلاولية عند صناعته مادة من نبات الغار ذي الرائحة العطرة؟

بسمه تعالى

إذا صدق عليه التطيب فلا يجوز للمُحرِم إستعماله.

السؤال 22: ان بعض الحجاج من سائر المذاهب الإسلامية يستعملون العطور فهل يجب على الحاج المؤمن الإمساك على أنفه من رائحة العطر المستخدم من قبلهم وإذا لم يفعل فهل عليه كفارة؟

بسمه تعالى

يجب عليه تجنب شم العطور الطيبة إذا أمكنه ذلك، أما إذا كان الأمر حرجياً ومضطراً إليه فلا بأس.

السؤال 23: هل يجوز للمحرم والمحرمة استخدام كمامة على انفه وفمه لغرض الوقاية من التلوث الذي قلما ينجو منه احد،لأن الجو يكون غالباً مليئاً بأنواع الأوبئة مثل الزكام والسعال وغيرهما من الأمراض المزعجة، وهذه الكمامات تغطي نصف ألأنف وتمام الفم وبعض الذقن وتشد الى الجهة الخلفية من الرأس بخيط أو ما شابه ذلك؟

بسمه تعالى

لا بأس به بالنسبة للرجال، أما المرأة المحرمة فلا يجوز لها التنقب الساتر لوجهها أو بعضه، وهذا منه، وإذا اضطرت إلى ذلك كما لو كان احتمال العدوى معتداً بها فيجوز لها لبسه حال الإحرام.

2-    لبس المخيط

السؤال 24: هل يجوز للمحرم لبس النعال أو الخف المخيطين؟

بسمه تعالى

ليست المشكلة من جهة كونه مخيطاً، بل من جهة حرمة لبس ما يستر ظاهر القدم -كالخف.

السؤال 25: هل يجوز للمحرم ربط طرفي ردائه أو إمساكه بإبرة؟

بسمه تعالى

لا بأس به إذا كان محل الربط واحداً فقط من أعلاه مثلاً، والأحوط تركه.

سؤال 26: هل يجوز للمحرم استعمال الحزام الطبي ـ المشتمل على الخياطة‌ لضرورة أو بدونها؟

بسمه تعالى

لا بأس به.

السؤال 27: هل يجوز للمُحرِم ان يلف عورته بقطعة من القماش لئلا تبدو لو سقط أزاره؟

بسمه تعالى

لا بأس به.

السؤال 28: القدم الصناعية هل يجوز سترها بخفّ أو نحوه؟

بسمه تعالى

لا بأس بذلك خصوصاً مع الاضطرار.

 

3-    النظر في المرآة

السؤال 29: العمارات والأبنية التي ينزل بها الحجاج في مكة المكرمة تحتوي معظمها أو كلها على مرايا منصوبه أمام مغاسل الماء أو في الحمامات وكذلك في المصاعد الكهربائية التي يستخدمها الحجاج للصعود والنزول في الطوابق المختلفة لتلك العمارات فكثيراً ما يتعرض المحرم للنظر إلى تلك المرايا غفلة أو سهواً أو نسياناً، فهل في ذلك كفارة وما هي؟

بسمه تعالى

ليتجنب النظر في تلك المرايا ما أمكنه ذلك وكل ما ذكر، ولا شيء عليه لو حصل ذلك سهواً أو غفلة أو لعدم امكان التجنب.

السؤال 30: هل يجوز للمحرم التقاط الصور بكاميرا الفيديو مع ما يستدعيه ذلك من النظر في الفتحة المخصصة للتحكم بالصورة أو الشاشة الجانبية؟

بسمه تعالى

لا بأس به.

4-    ستر الرأس للرجال

السؤال 31: إذا كان برأس المحرم صلع أو تشويه يخجل من كشفه فهل يجوز له تغطيته؟ وهل عليه شيء في ذلك؟

بسمه تعالى

إذا كان مضطراً لذلك، كما لو كان ظهور هذا التشوّه حرجياً جاز له ستره بمقدار الضرورة ولا شيء عليه.

السؤال 32: هل يجوز للمحرم ان ينشف رأسه بالمنديل ونحوه؟

بسمه تعالى

ليفعل ذلك من دون أن يحقق معنى ستر الرأس.

السؤال 33: هل يجوز للمحرم والمحرمة الوقوف تحت دوش الحمامات إذا كان يضخ الماء بقوة بحيث يغطي الرأس؟

بسمه تعالى

لا بأس به فهذه التغطية ليست مقصودة بالمنع.

 

5-    التظليل

السؤال 34: إذا قام شخص بالتظليل على المحرم حال سيره فهل تثبت الكفارة عليه أو على ذلك الغير، أم لا يثبت على أي منهما؟

بسمه تعالى

إذا أمر المحرم بذلك، أو علم وأقرّ الفعل، وجبت عليه الكفارة، وإذا أعانه الآخر على ذلك كان آثماً ولا كفارة عليه.

السؤال 35: إذا اضطّر المحرم إلى التظليل بعض الوقت فهل يجوز له الاستمرار في التظليل ما لم يخرج من إحرامه ولو مع ارتفاع الضرورة؟

بسمه تعالى

لا يجوز له إلا بمقدار الحاجة كما لو اضطر إلى التظليل من الميقات إلى مكة وعند نزوله في الفندق أمكنه الذهاب إلى الحرم من دون تظليل وجب عليه ذلك والاضطرار الأول لا يسوّغ المخالفة في الجزء الثاني.

السؤال 36: إذا دخل المحرم مكة المكرمة فجاء الى منزله المعيّن لسكناه قبل ان يحل من احرامه فهل يجوز له ركوب الباصات المسقفة إذا اراد الذهاب الى المسجد الحرام لأداء نسكه؟

بسمه تعالى

لا يجوز له التظليل لأن هذا الجزء من طيّ المسافة.

السؤال 37: هل تتعدد الكفارة بحصول الاستضلال مرات عديدة؟

بسمه تعالى

لا تتعدد الكفارة ما دام في نفس الإحرام.

السؤال 38: هل يجوز للمحرم استعمال المصاعد الكهربائية المستعملة في العمارات السكنية؟

بسمه تعالى

لا نرى فيه اشكالاً، لأن حرمة التظليل مختصة بحال طيّ المسافة، والمورد ليس منه.

السؤال 39: هل تجب الكفارة على الرجال المحرمين المرافقين للنساء إذا ركبوا السيارة المسقفة ؟

بسمه تعالى

نعم تجب عليهم، والاضطرار يرفع الإثم فقط لا الكفّارة.

السؤال 40: هل يجوز للمحرم استعمال المظلة وما يشبهها في الليل أو بين الطلوعين؟

بسمه تعالى

لا يجوز له ذلك لأننا نقول بحرمة التظليل مطلقاً.

السؤال 41: هل يجوز للمحرم ركوب السيارات المكشوفة وان كان ذلك يستلزم التظليل الجانبي ولو جزئياً؟

بسمه تعالى

لا بأس بذلك لأن المقدار الواجب هو البروز إلى السماء وإن كان الأحوط ضم بعض البروز الجانبي إليه.

السؤال 42: إذا أُجبر المحرم من قبل السلطات على التظليل المحرم فهل عليه كفارة؟

بسمه تعالى

نعم تجب عليه الكفارة، والاضطرار يرفع الإثم فقط لا الكفّارة.

السؤال 43: هل يجوز التظليل في مكة عند الوصول اليها و في عرفات حال الوقوف فيها وفي منى حال المبيت عند السير والتنقل فيها و كذا في حال الانتقال بين عرفات ومنى؟

بسمه تعالى

لا يجوز له ذلك ما دام يقطع المسافة باتجاه الحرم أو المواقف المقدسة الأخرى، نعم يجوز له التظليل إذا نزل في الفندق او محل الاستراحة.

السؤال 44: إذا كان تنقل المحرم بسيارات نقل البضائع ممنوعاً والحصول على الأوتوبيسات المكشوفة صعباً، فهل يجوز ركوب السيارات المسقفة ودفع الكفارة؟

بسمه تعالى

نعم، يجوز له ذلك ويدفع الكفارة لأن الإضطرار يرفع الإثم فقط لا الكفارة.

6-    اخراج الدم من البدن

السؤال 45: هل يجوز للمحرم ان يزرق نفسه بالإبرة إذا كان موجباً لخروج الدم منه؟

بسمه تعالى

لا يجوز له ذلك إلاّ مع الضرورة.

السؤال 46: المريض بداء السكر الذي يستعمل الأنسولين بزرقه تحت الجلد، كثيراً ما يخرج منه الدم في عملية الزرق فان كان محرماً فهل تجب عليه كفارة شاة في كل مرة يخرج منها الدم بذلك؟

بسمه تعالى

يجوز له ذلك مع الضرورة ولا كفارة عليه.

 

7-    أحكام الطواف

السؤال 47: إذا دار أمر المرأة بين استعمال الدواء لقطع دم الحيض لكي يتسنى لها مباشرة الطواف وصلاته وبين الاستنابة فيها فهل يلزمها استعمال الدواء؟

بسمه تعالى

نعم يلزمها استعمال الدواء لوجوب المباشرة فتأتي بمقدماتها.

السؤال 48: إذا ظهر بعض محاسن المرأة ـ كشعرها ـ في أثناء الطواف فما هو حكم طوافها؟

بسمه تعالى

تستره فور التفاتها إليه ولا شيء عليها.

السؤال 49: هل يجوز قطع الطواف اختياراً والبدأ من جديد؟

بسمه تعالى

الأحوط تجنب القطع اختياراً، وإذا فعل فليأتِ بالطواف بنية الأعم من كونه طوافاً جديداً أو إتماماً للمقطوع.

السؤال 50: إذا جُرح اثناء الطواف واستمر الدم ينزف عدة ساعات فهل يجوز له الطواف على هذا الحال باعتبار ان هذا الدم مما يشق عليه الإجتناب عنه أو يلزمه الصبر إلى حين انقطاعه؟

بسمه تعالى

أمر الطواف موسع فيقطع الطواف ويأتي به عندما ينقطع الدم ويتطهر منه.

السؤال 51: هل لخلف المقام (مقام إبراهيم ع) حدّ معين؟

بسمه تعالى

ليس له حد معين، والمهم تحقق العنوان، وهو قد يتّسع إذا كان المطاف مزدحماً والصلاة متصلة.

السؤال 52: هل يضر بصحة الطواف الإلتفات بالرأس والرقبة إلى الكعبة اثناء الطواف مع التحفظ على كون يسار بدنه الى جهة الكعبة؟ 

بسمه تعالى

لا يضرّ هذا المقدار لأن المهم اتجاه حركة الطائف ببدنه.

السؤال 53: هل يجوز لمس الكعبة المعظمة أو حائط حجر إسماعيل (C) حال الطواف الواجب؟ 

بسمه تعالى

لا بأس بذلك ما لم يكن منافياً لشرط اتجاه الحركة الذي ذكرناه.


السؤال 54: هل يجوز في حال الإختيار الطواف ركوباً على العربة أو الدراجة أو السرير أو لا؟ 

بسمه تعالى

لا بأس به لكن بشرط نسبة الفعل إليه أما إذا نسب إلى غيره كالمحمول بـمحفّة فلا.

 

السؤال 55: هل يشترط في جواز الطواف خلف المقام اتصال الطائفين إلى الكعبة؟ 

بسمه تعالى

نعم من أجل تحقق عنوان الطواف حول الكعبة.


السؤال 56: هل يجوز للنساء والعجزة ان يقدموا طواف الزيارة بعد نفرهم ليلاً من المزدلفة ورمي جمرة العقبة وذلك لشدة الزحام يوم العيد ؟ 

بسمه تعالى

عليهم الذبح او النحر ثم الحلق و التقصير قبل طواف الزيارة.

أحكام السعي 

السؤال 57: هل يجوز السعي في المسعى الجديد الذي استحدث مؤخراً والذي يشك بإستقباله للصفا والمروة أم لا؟ وإذا كان الجواب بالجواز فما هو الدليل على ذلك؟

بسمه تعالى

 لا يشترط أن يكون الساعي مستقبلاً للجبلين والمنقول تأريخياً أن المنطقة بينهما كانت أزقة وأسواقاً غير مستقيمة كالذي أدركناه بين الحرمين في كربلاء المقدسة فلا إشكال في السعي في الممر الجديد من هذه الناحية، مضافاً إلى أنه يقع بين امتدادي الجبلين الأصليين وقد شهد بذلك من رآه من الثقات من المعاصرين.

 

السؤال 58: مرشد الحجاج قد يتقدم ويتأخر اثناء السعي وهو غافل عن كونه زيادة في السعي فماذا حكمه؟

بسمه تعالى

لابد من تحقق عنوان السعي من الصفا إلى المروة أو بالعكس، فلا يأتي بما ينافيه كالعودة خلاله في الاتجاه المعاكس.

 

السؤال 59: هل يجوز السعي من الطابق الثاني ام لا؟

بسمه تعالى

لا حاجة إليه مع جوازه في الطابق الأرضي، والذي تحته.


أحكام الوقوف بعرفة والمزدلفة 

السؤال 60: إذا نوى الحاج الوقوف بعرفة او المزدلفة ونام تمام الوقت هل يجزيه وقوفه؟

 

بسمه تعالى

لا مانع من هذه الناحية، وإن كان بذلك قد فوَّت فرصة عظيمة للطاعة.

 

السؤال 61: هل التحديدات الموجودة للمشاعر المقدسة معتبرة يمكن الاعتماد عليها؟

بسمه تعالى

الظاهر حصول الاطمئنان بصحتها، وإمكان الاعتماد عليها.

 

السؤال 62: إذا كانت المرأة حائضاً أو نفساء فهل يضر ذلك بوقوفها في عرفات أو المزدلفة؟ 

بسمه تعالى

لا يضر ذلك بوقوفها في الموقفين.

السؤال 63: العلامات الجديدة لحدود منى تشخّص ان نهاية منى تقع عند طرف الجمرة الكبرى بحيث لو اراد الحاج ان يرمي الجمرة مستدبراً للقبلة ولو على بعد ذراع واحد منها فانه سوف يكون خارج حدود منى فما هي وظيفته حينئذٍ؟

بسمه تعالى

هذه العلامة صحيحة لذا لم يجزِ رمي العقبة الكبرى من خلفها لأنه يكون خارج منى.

 

السؤال 64: هل يجزي رمي الجمرة الكبرى من الطابق الثاني عند شدة الزحام في يوم العيد؟ 

بسمه تعالى

لا بأس به إذا لم يتمكن من الرمي من الطابق الأرضي مع تحرّيه لذلك.

السؤال 65: إذا كان الزوج لا يأمن على زوجته بذهابها إلى منى ليلاً لرمي جمرة العقبة ولا يتيسر توفير سيارة لنقلها إلى الجمرة نهاراً أو يتيسّر ذلك ولكن الزحام شديد فهل يجوز لها ان تستنيب للرمي؟ 

بسمه تعالى

ليهيئ كل المقدمات التي تمكنهما من امتثال الواجب من دون تساهل أو تقصير وإذا تعذّر عليها الرمي نهاراً فيرخّص للنساء الرمي ليلاً في بعض الموارد (راجعها في المناسك) .

 

السؤال 66: هل يجوز الذبح بالسكين الإستيل أم لا؟

بسمه تعالى

إذا كانت حادة وقاطعة فلا بأس.

 

السؤال 67:في الوقت الحاضر لا يمكن تقسيم الهدي إلى ثلاثة اقسام حتى ان الحكومة تمنع من ان يأكل منه صاحبه وكذا تمنع من توزيع شيء منه على الفقراء والمؤمنين فما هو تكليف الحاج؟

بسمه تعالى

ليس عليه العمل بمقتضى هذا التقسيم.

 

السؤال 68: إذا اشترى الهدي من مال استقر عليه الخمس فهل يجزيه ذلك؟

بسمه تعالى

ليعزل الخمس قبل الشراء ويشتري بالباقي.

السؤال 69: هل يجوز للحاج ان يذبح عن غيره قبل ان يذبح لنفسه؟

بسمه تعالى

لا بأس بذلك لأن ذباحة الحيوان ليست من منافيات الإحرام.

 

السؤال 70: هل يجوز للحاج ان يرمي جمرة العقبة ثم يقصر او يحلق ثم يذبح هديه؟

بسمه تعالى

لا بأس به مع عدم التعمد كما لو حصل جهلاً أو اشتباهاً، بل وكذا مع العلم والتعمد ولا تجب عليه اعادته بعد الذبح.

السؤال 71: إذا استناب النائب عن غيره في الحج شخصاً في الذبح له فعن من ينوي الذبح؟ عن النائب ام عن المنوب عنه؟

بسمه تعالى

يذبح بالنيابة عن النائب .


السؤال 72: إذا كان المكلف يأتي بالحج الإستحبابي لنفسه فهل يجوز له ترك الذبح بمنى تخفيضاً لنفقات الحج لأن الهدي يكلّف مبلغاً معتداً به في هذه الأيام؟

بسمه تعالى

ليس له ذلك إلا أن يصدق عليه عنوان (عدم وجدان الهدي)، فينتقل إلى البدل وهو صيام عشرة أيام.

السؤال 73: المتمتع إذا لم يملك ثمن الهدي ولا يستطيع الصوم فما هو حكمه؟ 

بسمه تعالى

يُعلم الحاكم الشرعي بذلك.

 

أحكام الحلق أو التقصير 

السؤال 74: هل يتعين الحلق على الحاج الصرورة ام هو مخيّر بينه وبين التقصير؟

بسمه تعالى

الصرورة كغيره مخير بين الحلق والتقصير، لكن الأحوط أكيداً له الحلق إلا أن يكون معذوراً.

 

السؤال 75: هل يجوز الحلق بالماكينة الناعمة (درجة صفر) بدلاً عن الحلق بالموس؟

بسمه تعالى

لا بأس بذلك فإنه يصدق عليه الحلق

السؤال 76: شخص صرورة جُرح رأسه فيتعسر عليه الحلق هل يجزيه التقصير؟

بسمه تعالى

لا بأس بذلك

السؤال 77: النائب عن غيره في الحج هل يجب عليه الحلق إذا كان المنوب عنه صرورة ولم يكن النائب صرورة؟

بسمه تعالى

لا يتعين عليه الحلق


أحكام طواف النساء 

السؤال 78: النائب عن غيره في الحج هل يأتي بطواف النساء لنفسه او عن المنوب عنه؟

بسمه تعالى

يطوف بنية النيابة كسائر مناسك الحج، الا إن آثار الطواف وعدمه تترتب عليه.

 

السؤال 79: إذا حج عن المستطيع العاجز عن الحج بنفسه وترك النائب طواف النساء فهل تحرم النساء على المنوب عنه ام على النائب؟

بسمه تعالى

تحرم على النائب لأنه هو الذي أحرم فحرمت عليه النساء.

 

السؤال 80: هل يجوز تقديم طواف النساء لمن يخاف عدم تمكنه من ادائه بعد الحج لشدة الزحام؟

 بسمه تعالى

يُرخَّص للمريض وكبير السن والمرأة التي تخاف الحيض بتقديم طواف الحج والنساء على الوقوفين.

 

السؤال 81: هل يجب طواف النساء على كبار السن من الرجال والنساء الذين لا يرجون النكاح؟ 

بسمه تعالى

نعم يجب بغضّ النظر عن آثاره.

 

أحكام المبيت في منى 

السؤال 82: هل أرضية الانفاق الواصلة بين مناطق منى تعد من منى أم لا؟ وما هو الدليل على ذلك؟

بسمه تعالى

نعم الانفاق من منى ما دامت قد شُقّت داخل حدودها، لأن العبرة في منى المنطقة المحددة، أما كلمة (الوادي) فوردت للمشيرية وليس للتقييد فلا مانع من الوقوف على الجسور أو المبيت في الأبنية الموجودة.

 

السؤال 83: هل يجزي المبيت على السفح أم يجب أن يكون في الوادي؟ وما الدليل على ذلك؟

بسمه تعالى

 سفح الجبلين المكتنفين لمنى منها لكن الأحوط أداء المناسك في الوادي ما دام فيه متسع فإذا ضاق بالحجيج (زادهم الله شرفاً) أمكنهم الارتفاع إلى السفح، بل إلى وادي محسّر كما في النصوص.

السؤال 84: هل يجب المبيت في منى تمام الليل ام يجوز الخروج منها في شطر منه؟

بسمه تعالى

إذا مكث في منى نصف الليل وشيئاً من النصف الآخر صدق عليه المبيت، والأولى البقاء تمام الليل.

السؤال 85: إذا قصد الحاج المبيت في منى ثم دعت الضرورة إلى خروجه منها وترك المبيت فهل يلزمه شيء؟

بسمه تعالى

عليه الكفارة.

السؤال 86: رجل بقي في منى من دون نية المبيت لاعتقاده عدم وجوبه وانما بقي فيها ليتسنى له الرمي اول النهار بسهولة فهل يلزمه شيء؟

بسمه تعالى

المبيت في منى نسك فلابد فيه من النية، ويكفي فيها الارتكاز الذهني بلزوم المكث في ذلك المكان.

السؤال 87: هل ان نصف الليل في المبيت بمنى يحتسب إلى طلوع الشمس أو إلى طلوع الفجر؟ 

بسمه تعالى

يحسب إلى طلوع الفجر.


السؤال 88: إذا أخّره الزحام من الوصول إلى منى وقت الغروب فوصل بعده بدقائق وبقي فيه حتى منتصف الليل وعاد بعده إلى مكة فهل عليه شيء؟ 

بسمه تعالى

تجب عليه الكفارة.

 

أحكام رمي الجمار الثلاث 

السؤال 89: هل يكفي رمي الجمرات من الدور الثاني (الطابق العلوي)؟

بسمه تعالى

يتحرى الحاج الرمي من الطابق الأرضي ما استطاع إلى ذلك سبيلا فإذا تعذر عليه فلا مانع من رمي الجمار من الطوابق العلوية.

السؤال 90: هل يجوز نقل حصى رمي الجمار الى بلد آخر؟ 

بسمه تعالى

لا يفعل ذلك، وليتعلق بالمبدأ وهو الله تبارك وتعالى وليس بهذه.

 

السؤال 91: هل تجب المماثلة بين النائب والمنوب عنه في الرمي؟ ولو أناب الرجل امرأة لترمي عنه فهل يصح ان ترمي عنه ليلاً؟ 

بسمه تعالى

لا تجب المماثلة.

أحكام الصلاة في الحرمين الشريفين

السؤال 92: هل ان الاحتياطات المذكورة في الرسالة العملية بعدم صحة صلاة كل من الرجل والمرأة إذا كانا متحاذيين حال الصلاة او كانت المرأة متقدمة على الرجل يجري في المسجد الحرام ايضاً؟

بسمه تعالى

الصلاة في المسجد الحرام مستثناة من هذا الحكم.

 

السؤال 93: إذا نوى المسافر الإقامة في مكة المكرمة عشرة ايام ثم خرج بعد مضي العشرة إلى عرفات ثم ذهب إلى المشعر ثم الى منى ثم عاد إلى مكة فما حكم صلاته من جهة القصر والتمام في عرفات والمشعر ومنى؟

 

بسمه تعالى

يتم فيها جميعاً إذا أتم إقامة عشرة أيام في مكة قبل خروجه إلى عرفة.

 

السؤال 94: وما هو حكم من ذهب إلى عرفات في مفروض السؤال السابق قبل إتمام العشرة لمانع منعه من البقاء فيها إلى تمام العشرة بعد ان صلى في مكة صلاة رباعية بنية الإقامة؟

بسمه تعالى

إذا كان عالماً بأنه سوف لا يتم عشرة أيام قبل الخروج إلى عرفة لم تصح إقامته ولا يترتب أثر على صلاته الرباعية.

 

السؤال 95: هل التخيير بين القصر وإلاتمام في مكة والمدينة أو المسجدين فيهما ابتدائي أو استمراري؟ 

بسمه تعالى

التخيير استمراري في كل فريضة يؤديها.

 

السؤال 96: ما حكم الصلاة في المسجد والروضة الشريفة المباركة في المدينة المنورة إذا لم يتوفر لدينا ما يصح السجود عليه، وهل يختلف الحكم إذا كانت الصلاة نافلة؟ 

بسمه تعالى

أرض المسجدين من المرمر الطبيعي فيصح السجود عليه، ويتحرى المصلي ما يصح السجود عليه.

 

السؤال 97: يلاحظ احياناً خروج بعض ابناء الطائفة الحقة من المسجدين الشريفين حين اقامة الجماعة فيهما فما هو رأيكم؟ 

بسمه تعالى

لم نفعل ذلك نحن عندما حججنا بل صلينا بصلاتهم ثم صلينا ما شاء الله تبارك وتعالى.

 

السؤال 98: أداء الصلاة في التوسعة المستحدثة لمسجد النبي 9 هل له من الفضل ما للصلاة في المسجد الأصلي؟

بسمه تعالى

إن شاء الله تعالى، ما دام الإخلاص في النية متحققاً.

 السؤال 99: مسجد القبلتين في المدينة المنورة شملته التوسعة الحديثة فجعلوا من الدور الأرضي كله دورات للمياه واصبح المسجد فوق الدور الأرضي فما هو حكم التخلي في دورات المياه فيه؟ 

بسمه تعالى

لا يجوز التخلّي في دورات المياه هذه بناءاً على صحة ما ورد في السؤال.

شارك الاستفتاء

بسم الله الرحمن الرحيم
لبس الحجّاج الكمّام الواقي للأنف


سماحة المرجع اليعقوبي دامت بركاته.
توجد مخاوف في موسم الحج الحالي من الإصابة بمرض انفلونزا الخنازير ـ أعاذكم الله تعالى وجميع المؤمنين ـ من خلال العدوى من المصابين، فهل يجوز لحجاج بيت الله الحرام لبس الكمّام على الأنف في حالة الإحرام.

بسمه تعالى
يجوز للرجل لبس الكمّام على الأنف للوقاية من بعض الأمراض السارية ـ أعاذ الله الجميع من كل سوء ـ ، أما المرأة المحرمة، فإن المحرّم عليها لبس النقاب الساتر لجميع الوجه تجنباً لتعريضه للشمس والمحافظة على نظارته ورقته، فأحب الشارع المقدس أن يتلون الجلد الرقيق بأشعة الشمس تواضعاً لله تبارك وتعالى، أما ستر بعض الوجه كإسدال القناع على أعلى الوجه أو تغطية الحنك فلا بأس به ومثله لبس الكمّام على الأنف للتوقي من سريان الأمراض، ويراعى في الكمّام أن يكون مقتصراً على مقدار الحاجة.

شارك الاستفتاء

عمل المتعهد (الحملة دار)

ما حكم عمل أصحاب الحملات لزيارة مراقد الأئمة وهناك تكون ‏زيادة في المبالغ ‏وهم يعيشون على هذا علما‎ ‎أنهم ‏متفقون مع الزوار ‏ومع السائق، فما حكم الأموال؟

بسمه تعالى

لا بأس بأخذها، لأنه يقوم بخدمة لهم.‏

1 2
المجموع: 12 | عرض: 1 - 10

مكتب المرجع الديني

الشيخ محمد اليعقوبي(دام ظله) - ارسل استفتاءك

النجف الاشرف