قصم ظهري رجلان(خطاب المرحلة (86))

| |عدد القراءات : 2161
  • Post on Facebook
  • Share on WhatsApp
  • Share on Telegram
  • Twitter
  • Tumblr
  • Share on Pinterest
  • Share on Instagram
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save

خطابات المرحلة (86)

 

قصم ظهري رجلان*

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بالرغم من أن أمير المؤمنين (ع) تعرض لمحن وكوارث عديدة كان منها خروج الرموز الاجتماعية الكبيرة المنتسبة إلى رسول الله (ص) في معركة الجمل واستطاعوا بذلك اقتطاع شريحة كبيرة من الامة ثم تمرد معاوية وممارسته للتظليل بخبث ومكر ثم فتنة التشكيك التي وقع فيها الخوارج وارتكبوا أفضع الجرائم حيث قتلوا عبد الله ابن الصحابي الجليل خبّاب بن الأرتّ وقتلوا زوجته الحامل وبقروا بطنها واستخرجوا جنينها فقتلوه. وكل ذلك كلف الأمة عشرات الآلاف من الضحايا الذين كان من الممكن ان يكونوا قوة عظيمة للإسلام ولمشروع أمير المؤمنين الاصلاحي وقد تفتّت لذلك قلبه الشريف وذاب حتى صار يتمنى الموت ومع ذلك لم يعبّر عن شيء منها كما عبّر في حديثه الشريف: (قصم ظهري رجلان عالم متهتك وجاهل متنسك)، وهو (ع) حينما يقول (رجلان) يقصد تيارين في المجتمع يمثلهما هذان العنوانان وهما الخضوع للنفس الأمارة بالسوء وعدم تربيتها التربية الصالحة والانسياق وراء شهواتها والثاني هو الجهل والسذاجة والتخلف فتنعدم عند كليهما القدرة على اتخاذ الموقف الصحيح لانهما يفتقدان البصيرة التي تدلهما على الهدى.

 

وهاتان الظاهرتان هما سبب ضعف الأمة وتمزقها وتمكن الاعداء الخارجين وسيطرتهم على الأمة ويساهم هذان الرجلان في إبعاد الأمة عن مسيرتها الصحيحة وقيادتها الحقيقية ويضللان الناس. أما الأول فبعمله الذي لم يوظفه للهدى والصلاح، والثاني بنسكه الظاهر وتقدسه الفارغ من الوعي والبصيرة والحكمة وشواهد هذين التيارين كثيرة عبر التاريخ. وهذا ما تعيشه الأمة إلى اليوم فكيف سنستطيع مواجهة الأعداء الخارجيين ونحن نختزن هذين المرضين اللذين ينخران في جسد الامة حتى يقضيا عليها ويجعلاها فريسة للطامعين.

 

وقد نبّه الله تبارك وتعالى عباده إلى هذين الخطرين ووضع لهما العلاجات التفصيلية فحثّ على التعلم والتدبر والتفكر والحوار والجدال بالتي هي أحسن، واتباع العلماء ونبذ الجهل والتقليد الاعمى للآباء والموروثات الاجتماعية والتعصب للرأي وكذا فعل الأئمة المعصومون (ع) في المئات من الاحاديث الشريفة.

 

ودعا الله تبارك وتعالى كثيراً إلى مخالفة النفس والهوى وعدم الانصياع لغوايتها وتزيين الشيطان ومنها قوله تعالى: (فأما من طغى* وآثر الحياة الدنيا* فإن الجحيم هي المأوى* وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى* فإنّ الجنة هي المأوى) وقد فهم الاخلاقيون من الآية الشريفة عدم اتباع هوى النفس وما تشتهيه حتى في الامور المحللة إذا وجد شيئاً أفضل منها فمثلاً حينما يريد الإنسان ان يستريح من حرّ الصيف والانقطاع الطويل للكهرباء وصعوبة الحياة فيسافر إلى اوربا أو الدول المجاورة لقضاء فصل الصيف فإنه لم يفعل محرماً ولكن ألم يكن الأجدر به ان يواسي أهله واخوانه ويشاركهم صعوبة الحياة وينفق هذه الملايين في قضاء حاجة مؤمن أو تزويج شباب يعانون من الكبت الجنسي أو يعالج مريضا يشكو من حالة مستعصية ولا يجد ثمناً للعلاج، فهذه مرحلة أرقى من درجات نهي النفس عن الهوى تزيد العبد قرباً إلى الله تبارك وتعالى.

 

يروي لنا التاريخ عن عبد الله بن المبارك أنه كان يحج سنة ويتصدق سنة وفي السنة التي قرر فيها الحج المستحب طبعا وأخذ بالاستعداد له كان يسير في إحدى الطرقات فرأى امرأة رثّة الثياب جالسة قرب موضع رمي النفايات وهي تنتف ريش دجاجة ميتة فاستوقفه الحال وسألها عن السبب فأعرضت عن الجواب وقالت: أمضِ لسبيلك يا رجل، فإن أمرنا لا يهمّك وأصرّ على استماع جوابها فقالت: اعلم يا رجل أنني امرأة علوية ولي بنات علويات لا نجد قوتاً من أيام وقد حلّ لنا أكل الميتة فاهتز قلب ابن المبارك ألماً، وشفقة ورحمة وأعطاها المال الذي ادخره للحج ولم يذهب وبعد انتهاء الموسم ومجيء الحجاج كان الناس يفدون عليه للتهنئة بالسلامة والدعاء بقبول الاعمال والمناسك ولم ينفع معهم إقامة الشواهد على أنه لم يكن في الموسم لأنهم أجمعوا على رؤيته هناك في جميع المشاعر المقدسة فأفادت الروايات ان الله تبارك وتعالى بعث ملكاً على صورة ابن المبارك ليؤدي المناسك ويهب ثوابها إلى ذلك الرجل الذي تنازل عن رغبته النفسية بالحج رغم استحبابها العظيم وساعد أسرة علوية محتاجة بالمبلغ المخصص لتلك العبادة. فحصل على ثواب الحج إضافة إلى ثواب إنقاذ تلك الأسرة المؤمنة.

 

فعلى الأمة ان تلتفت إلى هذين العدوين الكامنين في داخلها وهما اتباع الهوى وقلّة الوعي والا فإن الأمة سوف لا تهتدي إلى طريقها ولا تتعرف على قيادتها الحقيقية التي تريد لها الخير والتي وصفتهم الاحاديث الشريفة بأنهم سفن النجاة.

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

(*) من حديث لسماحة الشيخ مع وفد من ناحية الاصلاح وأور في محافظة ذي قار ومنطقة معمل الورق في البصرة يوم 8 / ج2/ 1426هـ