الرسالة الاستفتائية / الجزء الثالث / الحلقة الثانية - من احكام النساء
الرسالة الاستفتائية / الجزء الثالث / الحلقة الثانية
من احكام النساء
س1/ إذا كانت المرضعة قليلة اللبن، ولكن يمكنها تعويض ذلك من خلال الحليب المجفف (بواسطة قنينة الارضاع)، فهل يجوز لها الافطار؟
بسمه تعالى
لها إرضاع الصغير وإيجاد العذر عن الصوم ولكن الاحوط الصيام وإرضاع الصغير من الحليب المجفف لأن الله تعالى يقول (وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) (البقرة-184).
س2/ هل يتعلق الخمس بالهدية ام لا؟
بسمه تعالى
إذا كانت الهدية غير متوقعة أو مقدارها غير متوقع فالاحوط وجوباً تخميسها فوراً ويجب الخمس فيها إذا كان متعلقاً بها في ذمة المهدي قبل اهدائها.
س3/ أم عامية تُعيل بأطفالها السادة، هل يجوز أن تُعطى من سهم السادة لتصرف المال عليهم، علماً أنها تأكل معهم من تلك الأموال؟
بسمه تعالى
يعطى حق السادة لأطفالها السادة ويصرف في شؤونهم، وإذا كان لها مصدر آخر فلا تشاركهم في هذا المصرف وإن لم يكن فلتأكل معهم بالمعروف.
س4/ هل يجوز للمرأة المحرمة (لإحرام الحج أو العمرة) تنظيف وجهها بالمنشفة؟
بسمه تعالى
الاحوط تنشيف وجهها جزءاً جزءاً وليس بتغطية تمام الوجه.
س5/ إذا كانت المرأة غير قادرة على الطواف، ودار الأمر بين أن يُطاف بها على سرير خارج المطاف او يحملها غير المحرم على ظهره ويطوف بها داخل المطاف، فماذا تفعل؟
بسمه تعالى
إذا أمكن الثاني تعّين ولا وجه للمصير الى الاول.
س6/ إذا استبصرت المخالفة فمن هو وليها في التزويج؟
بسمه تعالى
إذا كانت في ولاية أبيها اجتماعياً وهو الذي ينفق عليها فالاحوط استئذانه في التزويج ولها الرفض إذا زوّجها بغير الكفؤ، وتسقط ولايته إذا أضرت بها.
س7/ ما هي أطول فترة للحمل بحسب رأي سماحتكم؟
بسمه تعالى
ما يقوله علم الطب وهو عدم زيادته عن عشرة أشهر.
س8/ إذا قطع مبيض المرأة، وقالت لها الطبيبة: أنك لن تحيضي – وهي في سن من تحيض – وبعد ذلك رأت الدم بصفات الحيض، ما حكمها؟
بسمه تعالى
إذا حصل الاطمئنان بقول الطب بأن هذا ليس حيضاً فلتعتبره استحاضة ولكن على علماء الطب أن يفهموا ماذا يريد الشرع من مصطلح الحيض فالخلاف يكون احياناً من جهة سعة وضيق المصطلح عند الجهتين كما في كثير من الموارد.
س9/ إذا قلع رحم المرأة بعملية جراحية فهل يمكن لها بعد ذلك أن تحيض شرعاً، علماً أن الطبّ يؤكد عدم إمكانية الحيض بعد قلع الرحم؟
بسمه تعالى
اتضح جوابه مما تقدّم.
س10/ امرأة استحاضتها كثيرة، استيقظت بعد الفجر فأردت أن تصلي الفجر – قضاءاً – مع الظهرين، فهل تستطيع الاكتفاء بغسل واحد للجميع؟
بسمه تعالى
لا يبعد الاكتفاء بغسل واحد للجميع.
س11/ امرأة اسقطت حملها واستمر بها الدم شهر كامل، وبعد ذلك أجريت لها عملية (كورتاج) واخرج ما تبقي في رحمها من أعضاء الطفل – أصبعه مثلاً – بحيث ان الانفصال التام حصل الان بإخراجه، هل هذه الفترة بالإضافة الى أيام النفاس تحتسب كلها نفاساً، وما هو حكم صلاتها وصيامها؟
بسمه تعالى
قد لا يكون هذا كله نفاساً أصلاً إذا لم يصدق على عملية الاسقاط انها ولادة بحسب عمر الجنين وتكوّنه لكن وجود الاصبع يشعر باكتمال تكون الجنين جسمياً ومعه تصدق الولادة عرفاً على خروجه ولو بالإسقاط.
س12/ إذا أسقطت المرأة حملها وكان له شهر أو شهرين، هل يعتبر دمها نفاساً أم لا؟
بسمه تعالى
ليس هذا نفاساً لعدم صدق الولادة عليه.
س13/ امرأة تسجد على التربة منذ فترة طويلة وجبهتها مغطاة بالحجاب، فهل يجب عليها إعادة تلك الصلاة؟
بسمه تعالى
إذا امكن التشكيك في اعتقادها لعدم التفاتها في حينها أو أن الحالة ربما لم تكن كذلك أو انها ليست دائماً كذلك فنجري قاعدة الصحة ونحوها .
س14/ هل يصح العقد المنقطع على المرأة المخالفة لمذهبنا الشريف؟
بسمه تعالى
لا يجوز لأنها لا تعتقد بصحة العقد فكيف ترّتب عليه آثاره.