الأمسية الرمضانية في الشهر الفضيل حتى 17 منه 2024م

| |عدد القراءات : 13
الأمسية الرمضانية في الشهر الفضيل حتى 17 منه 2024م
  • Post on Facebook
  • Share on WhatsApp
  • Share on Telegram
  • Twitter
  • Tumblr
  • Share on Pinterest
  • Share on Instagram
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save

الأمسية الرمضانية في الشهر الفضيل حتى 17 منه 2024م

قال النبيّ صلى الله عليه وآله في حق شهر رمضان المبارك: (... وهو شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة، وآخره إجابة والعتق من النار). تقبل الله أعمالكم وصيامكم وقيامكم وجعله الله تعالى شهراً مباركاً طيّباً عليكم.

مكتب المرجعية الرشيدة في بيروت أقام أمسيات رمضانية من بداية الشهر الفضيل ولأيام اختارها بالأسبوع كما مبيّن هنا:

اليوم الأول منه 12/3. حيث شمل الأعمال التالية:

1. البدء بأبيات شعر في حق الشهر الفضيل والإنابة والتوبة. د. عباس فتوني.

2. قراءة النصف الأول من الجزء الأول: القارئ الدولي جناب السيد عباس شرف الدين.

3. فقرة الأسئلة والأجوبة: د. عباس فتوني.

4. إضاءة على معاني بعض الآيات في الجزء المقروء: د. عباس فتوني.

5. وصايا عظيمة وجليلة عن شهر رمضان: المحاضر الشيخ حسين التميمي.

6. قراءة النصف الثاني من الجزء الأول: القارئ الدولي جناب السيد عباس شرف الدين.

اليوم الثاني منه 13/3. حيث شمل الأعمال التالية:

1. قراءة النصف الأول من الجزء الثاني: القارئ الدولي جناب السيد عباس شرف الدين.

2. فقرة الأسئلة والأجوبة: د. عباس فتوني.

3. الوقوف على بعض الآيات لأخذ المعنى والعبرة منها: د. عباس فتوني.

4. إتمام للوصايا في حق الشهر الفضيل مع بيان البرنامج التربوي فيه: المحاضر الشيخ حسين التميمي.

5. قراءة النصف الثاني من الجزء الثاني: القارئ الدولي جناب السيد عباس شرف الدين.

اليوم الثالث منه 14/3. حيث شمل الأعمال التالية:

1. قراءة النصف الأول من الجزء الثالث: القارئ الشيخ محمد شـحيـمي.

2. فقرة الأسئلة والأجوبة: د. عباس فتوني.

3. تصحيح قراءة بعض المفردات الصعبة: د. عباس فتوني.

4. (بناء الشخصية ببصائر الدعاء): المحاضر الشيخ حسين التميمي.

5. قراءة النصف الثاني من الجزء الثالث: القارئ الشيخ محمد شـحيـمي.

اليوم التاسع منه 20/3. حيث شمل الأعمال التالية:

1. قراءة النصف الأول من الجزء التاسع: القارئ الدولي جناب السيد عباس شرف الدين.

2. فقرة الأسئلة والأجوبة: د. عباس فتوني.

3. خواطر قرآنية: د. عباس فتوني.

4. قراءة النصف الثاني من الجزء التاسع: القارئ الدولي جناب السيد عباس شرف الدين.

5. (سنام الإيمان والولاء في شخصية أبي طالب عليه السلام): المحاضر الشيخ حسين التميمي. وهذا نص الكلمة:

بسم الله الرحمن الرحيم... قال صادق آل محمد عليهم السلام: (لو وضع ايمان الخلائق في كفة ميزان ووضع ايمان ابي طالب في الكفة الأخرى لرجح ايمان أبي طالب على ايمانهم). قبل يومين كان رحيل قامة عالية في الإسلام، شخصية خدمت الدين الإسلامي ولها ثقل كبير عند الله وعند أهل البيت عليهم السلام، ألا وهو أبو طالب عليه السلام، عم النبي ص ووالد الامام علي ع، ولا يخفى عليكم ان هذه الشخصية ظلمت كثيرا ولا زالت مظلومة من جميع الأطياف من العامة وحتى الخاصة. حديثنا عن ابي طالب سيكون عن أدلة إيمانه. وأدلة الفضل، وعن أدلة القرب.

كيف نثبت للبعيد أن أبا طالب مؤمن؟ طبعاً نستدل على ذلك بثلاثة أمور.

1. القول. 2. الفعل. 3. القرائن والأمارات.

خطابه شعراً لابن أخيه النبي محمد ص:

والله لن يصلوا اليك بجمعهم          حتى أوسد في التراب دفينا

فاصدع بأمرك ما عليك غضاضةٌ      وابشر بذاك وقر منه عيونا

ولقد علمت بأن دين محمدٍ            من خير أديان البرية دينا

هذا دليل ايمان او كفر؟؟

يعتقد بالأيمان ويعتقد بالأذان ويعتقد بالصلوات ويعتقد بصاحب العرش؛ المشرك لا يعتقد بوجود ربٍ خالقٍ للكون.

الفعل: هل يدل فعله على ايمانه او لا؟ واحدة من تلك الأمور المساندة والتأييد: يأتي أبو طالب ومعه ولده جعفر فيرى النبي عند الكعبة يصلي ومن خلفه ولده علياً ع ومن خلفهما خديجة بنت خويلد، أبو طالب يلتفت الى ابنه جعفر ويقول له بني صل جناح ابن عمك، هذا من حيث المساندة والتأييد.

نأتي الى حيث الدفاع عنه والتضحية بأبنائه، أبو طالب لما علم ان النبي ص مستهدف جعل أولاده الأربعة كل ليلة واحد منهم يبقى بفراش النبي ص من الذي يضحي بأولاده على حساب ابن أخيه؟

حتى في حصار شعب ابي طالب بقي أبو طالب ثلاث سنوات محاصراً مع رسول الله ص هل هذا ايمان او كفر.

الأمارات والقرائن: القرائن تدل على ان النبي ص لما مات عمه أبو طالب حزن عليه حزنا شديدا حتى سمي ذاك العام بعام الحزن إذن هذا أمارة على الإيمان هذا أولاً.

وثانياً النبي ص جاءه امر من الله تعال: كل مشرك عنده زوجه مسلمة تؤخذ الزوجة منه من غير تطليق ولا ولاية لمشرك على مسلمة لهذا عزل الكثيرين حتى زينب بنت الربيع عزلها عن العاص، هل سمعنا ان النبي فرق بين فاطمة بنت اسد وأبي طالب؟ هذا دليل على أمارة الإيمان عند أبي طالب.

اثبات فضل أبي طالب:

1-      فضل الايمان: يقول الامام الصادق (لو وضع ايمان الخلائق في كفة ميزان ووضع ايمان ابي طالب في الكفة الأخرى لرجح ايمان أبي طالب على ايمانهم). ايمان أبو طالب مميز بل هو منطلق الإيمان.

2-      الشفاعة في الحديث عن باقر آل محمد انه قال: (إن أبا طالب يشفع يوم القيامة في مثل ربيعة ومضر).

3-      من ادلة الفضل الوصاية والولاية: روي أن أمير المؤمنين عليه السلام قيل له: من كان آخر الأوصياء قبل النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟ فقال: "أبي". ما معنى الحديث؟ ووصي من يكون؟

قد ذكر العلاّمة المجلسي في (بحار الأنوار): بأنّه رضوان الله عليه، كان من أوصياء إبراهيم وإسماعيل (عليهما السلام)، وكان حافظاً لكتبهم ووصاياهم من تلك الجهة.

معلومة: على ما رواه العلامة المجلسي من أنه وصي الأنبياء؛ يعني عنده الولاية التكوينية.

وفي الحديث: في كتاب أمالي الصدوق عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال: (مثل أبي طالب مثل أهل الكهف حين أسروا الإيمان وأظهروا الشرك، فآتاهم الله أجرهم مرتين). وهذا النبي صلى الله عليه وآله يقول: (أحب عقيل حبين حبا له وحبا لحب ابي طالب له) يعني حب أبي طالب مرضي ومقبول عند الله.

ختاماً: ان أبا طالب من المقربين وهو باب من أبواب الحوائج، من ادلة القرب ان امير المؤمنين عليه السلام يحج عنه كل عام.

اليوم العاشر منه 21/3. حيث شمل الأعمال التالية:

1. قراءة النصف الأول من الجزء العاشر: القارئ الدولي جناب السيد عباس شرف الدين.

2. فقرة الأسئلة والأجوبة: د. عباس فتوني.

3. خواطر مهدوية؛ (شهر رمضان والعَلاقة مع الإمام المهدي عليه السلام). الشيخ حسين التميمي.

4. قراءة النصف الثاني من الجزء العاشر: القارئ الدولي جناب السيد عباس شرف الدين.

5. (وقف إجلال مع شخصية السيدة خديجة عليها السلام): المحاضر الشيخ عبد الله عبيد.

اليوم السادس عشر منه 27/3. حيث شمل الأعمال التالية:

1. قراءة النصف الأول من الجزء السادس عشر: القارئ الدولي جناب السيد عباس شرف الدين.

2. فقرة الأسئلة والأجوبة: د. عباس فتوني.

3. من حكم المرجعية الرشيدة: الشيخ حسين التميمي.

4. قراءة النصف الثاني من الجزء السادس عشر: القارئ الدولي جناب السيد عباس شرف الدين.

5. (خطىً إيمانية نستلهمها من سيرة الإمام المجتبى عليه السلام): المحاضر الشيخ توفيق علوية.

اليوم السابع عشر منه 28/3. حيث شمل الأعمال التالية:

1. قراءة النصف الأول من الجزء السابع عشر: القارئ الدولي جناب السيد عباس شرف الدين.

2. فقرة الأسئلة والأجوبة: د. عباس فتوني.

3. مختارات قرآنية: د. عباس فتوني.

4. قراءة النصف الثاني من الجزء السابع عشر: القارئ الدولي جناب السيد عباس شرف الدين.

5. (من أهم عوامل الانتصار؛ بدر الكبرى أنوذجاً): المحاضر الشيخ حسين التميمي.

قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُواْ وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ﴾

1. التأييد الإلهي (الإمداد الغيبي). القرآن الكريم كتاب هداية وإيمان.

يرى أنّ أهمّ عامل للنصر هو الارتباط بالله تعالى، وعمق العلاقة بالله، وابتغاء مرضاته ووجهه الكريم: ﴿إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ﴾ ومن ثمّ أغدق الله سبحانه وتعالى على المسلمين في بدر صروف التأييد والمدد الغيبي، وجعل أمور الغيب وأمور الشهود وأمور التكوين والطبيعة تتضافر معاً لصالحهم، وتصبّ في نفعهم.

2. طاعة القيادة. كما وهناك عاملاً آخر من عوامل الانتصار يكمن في طاعة القيادة الرشيدة، فتماسُك قوى الجيش وطاعته للقائد الخبير الحكيم تساهم بشكل فعّال في اجتماع الرأي ووحدة الكلمة ونجاح المخطط الحربي. والرسول الأكرم في الرؤية الدينية لا يمثل مجرّد قائد رشيد، وإنّما فوق ذلك هو نبي موحى إليه، وواجب الطاعة على المسلمين؛ الأمر الذي دأبت الآيات الشريفة على غرس أشجاره في قلوب المسلمين ونفوسهم:

- ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنتُمْ تَسْمَعُونَ﴾

- ﴿وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾

3. المعنويات المرتفعة: ومن عوامل النصر في معركة بدر الكبرى تلك المعنويات العالية التي تحلّى بها المسلمون: فقد عمر الاطمئنان والسكينة قلوبهم، فزال الخوف والرعب: ﴿وَمَا جَعَلَهُ اللّهُ إِلاَّ بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ﴾ وغمر قلوبهم ومواقفهم الثبات والجلد: ﴿إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ﴾ ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُواْ وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُون﴾.

4. عظمة الهدف والتطلع: ﴿وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلّه فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ﴾، وهذا الهدف العظيم يجعلهم يتعالون على الانشغالات الجزئية والجانبية حتى لا تفتّ في عضد الهدف الكبير: ﴿وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ﴾

5. الوحدة (تماسُك الجبهة الداخلية): فتماسُك الجيش ووحدته تحت كلمة واحدة وراية واحدة وقيادة واحدة أحد عناصر نجاحه في حربه ضد العدو، حتى تسري القرارات بشكل واحد بين أفراده، لأجل إشادة بناء الوحدة وتماسكها أمر الله المسلمين في غزوة بدر بخلع جلباب التنازع عن ظهورهم، والتوحّد تحت لواء واحد: ﴿وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾.

ومن هذا نجد أن سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد بن موسى اليعقوبي دامت بركاته أنه قال: وصف الله تبارك وتعالى يوم بدر بالفرقان في قوله تعالى: ﴿وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ﴾ (الأنفال:41)؛ لأن النصر الذي منّ الله به تبارك وتعالى على عباده المؤمنين في معركة بدر كان فيصلاً فرّق بين الحق والباطل: الحق المتمثل بعقيدة الإسلام والانقياد لله تبارك وتعالى فيما يأمر وينهى وإقامة نظام الحياة على أساس شريعته المباركة، والباطل المتمثل بعبادة الأهواء وطاعة الطواغيت والانسياق وراء الشهوات واتخاذ بعضهم بعضاً أرباباً من دون الله تبارك وتعالى. فأعزّ الله تبارك وتعالى الحق وجنده ونصرهم وأخزى الباطل وجنده وخذلهم.

هذا، والحمد لله كما هو أهله وكما يستحقه وصلى الله على محمد وآله الطاهرين