• Post on Facebook
  • Twitter
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save
الأكثر شعبية
استفتاء عن اتساع وقت الزيارة الاربعينية المخصوصة
المرجع اليعقوبي (دام ظله) يستقبل وفداً من محبي أهل البيت (عليهم السلام) في كردستان العراق  
خلال لقاءه بممثل عن وزارة البيئة المرجع اليعقوبي يؤكد على أهمية الالتزام بالتوجيهات التي تحفظ البيئة وتضمن سلامة الزائرين
المرجع اليعقوبي : تجددت مصائب عاشوراء بفاجعة ركضة طويريج
المرجع اليعقوبي : دوام القضية الحسينية واتساعها وتحولّها إلى قضية إنسانية عالمية من أوضح تجليّات تحقيق النصر النهائي للمؤمنين
الغنى والفقر بعد العرض على الله تعالى
أربعينية الفرج ... من عاشوراء إلى الأربعين
(وَمِنَ الأَعْرَابِ مَن يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغْرَماً) - العطاء في سبيل الله تعالى غنيمة وليس خسارة
اتَّقُوا مَعَاصِيَ اللَّهِ فِي الْخَلَوَاتِ، فَإِنَّ الشَّاهِدَ هُوَ الْحَاكِمُ
حثَّ المؤمنين على زيارة يوم الغدير في النجف الأشرف في مختلف البلدان
الدرس 719
(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) ماذا يعني عقد المؤاخاة يوم الغدير
قصيدة
خلال استقباله وفدا من طلبة العلم الأفارقة المرجع اليعقوبي (دام ظله) يحث على استثمار كافة الوسائل لنشر المعارف الإلهية
الدرس 718

الاربعاء ٦ذح ١٤٣٥

|   |   عدد القراءات : 2750
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الاربعاء ٦ذح ١٤٣٥

بسمه تعالى

الاربعاء ٦ذح ١٤٣٥

زار  الخطيب الشيخ محمد آل صويلح البعثة الدينية في مكة المكرمة ..

ودعا الضيف الى استثمار المنبر  والارتقاء بمستوى الخطابة بما يتناسب وطبيعة الظروف الراهنة ..خاصة في مثل الظروف التي يمر بها العراق حاليا.. فالمجتمع يحتاج الى مزيد من جرعات والثقافة والوعي ..

 

وقال الضيف انه من المتابعين لبرنامج  حديث التي تعرضه قناة النعيم ..و أكدانه يستفيد كثيراً من إفاضات سماحة المرجع  التي تعرض في هذا البرنامج ومن بياناته وتوجيهاته (دام ظله)في المحاضرات والخطب التي يلقيها .


بسمه تعالى

الأربعاء ٦ ذح ١٤٣٥

زار وفد من البعثة الدينية مجموعة من قوافل الحجاج في فندق منى كونكورد وقد أُلقيت كلمة بأسم بعثة الحج لسماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله ) ألقاها فضيلة الشيخ يقظان الخزاعي وقد تضمنت عدة نقاط منها

١- تذكُر عظيم النعمة التي افاضها الله تبارك وتعالى  حينما اختارك  مع هذه الثلة لتكون من وفده عزوجل وفي ضيافته  .

٢- المحافظة على مكتسبات الحج  وآثاره والانوار التي تكسو الحجاج من خلال آداء المناسك ..

٣- ترك القلق والتوتر خوفاً من صعوبة المناسك والتوكل على الله تبارك وتعالى.. فكما يسر مجيئنا الى هذه الديار فهو كفيل بأن ييسر ما بقي منها كما أنه ذكّر بضرورة الدعاء لصاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه في هذه المشاهد فهو يرانا ونحن لا نراه وفي ختام الكلمة نقل لهم تحايا سماحة المرجع اليعقوبي ( دام ظله ) ودعاءه لهم والتماسه منهم  الدعاء..

ثم ارتقى المنبر بعد ذلك خطيب البعثة الشيخ جاسم الخلفي وألقى محاضرة بمناسبة ذكرى استشهاد الامام الباقر عليه السلام ..

انطلق فيها من قوله عليه السلام: ماشيعتنا الا من اتقى الله.

حيث بين الخطيب ابعاد مفردة التقوى بمعناها المتعارف وهو الابتعاد عن ما حرّم الله تعالى وأداء ما افترضه علينا وبيّن أثرها في رقي النفس الانسانية وثمراتها ..

 

ثم أوضح الخطيب معنى آخر للتقوى وهو ان تتولد داخل النفس خشية وخوف من الله تبارك وتعالى.. وهذا المعنى قريب من قول أمير المؤمنين   علي بن أبي طالب عليه السلام : (( التقوى هي الخوف من الجليل ، والعمل بالتنزيل ، والقناعة بالقليل ، والاستعداد ليوم الرحيل )).


بسمه تعالى

الاربعاء ٦ذح١٤٣٥/مساءً

ألقى خطيب البعثة الشيخ جاسم الحلفي محاضرة في حجاج قافلة الكرار في مكة المكرمة ..بمناسبة حلول ذكرى استشهاد الامام الباقر عليه السلام..

حيث افتتح الخطيب محاضرته يقول الامام (عليه السلام) رحم الله عبداً اجتمع مع آخر فتذاكرا أمرنا.

ثم أوضح الخطيب ما المقصود بالأحياء لأمر أهل البيت عليهم السلام ..وهل هو بالبكاء على مصائبهم  في مواسم معينة فقط؟

بعدها تطرق الى المعنى الحقيق المراد من الإحياء لذكرهم سلام الله عليهم وهو الأحياء الواعي في ان نتمثل سيرتهم ومنهجهم في حياتنا وان نأخذ الدروس والعبر من سيرتهم الشريفة لنتخذها نبراساً في تعاملاتنا وان نهتدي الى الفوائد العملية من الأحياء بالاقتباس من نور أخلاقهم وعبادتهم وتعاملهم مع الرعية والاهتمام بما أمروا به.. والابتعاد عن ما حذروا منه.


بسمه تعالى

الاربعاء ٦ذح ١٤٣٥

زار المستشار الثقافي في السفارة العراقية في الهند د. ضرغام الخفاجي البعثة الدينية في مكة المكرمة 

حيث طرح الضيف عدة مقترحات من شانها ان تساعد في تطوير الجانب الثقافي لدى المجتمع خاصة لفئة  الشباب التي بدأت معالم فقدان الهوية  لديها.. خاصة في ظل الغزو الثقافي المتسارع للشارع الاسلامي .. لذا ينبغي التفكير بغير العقلية السابقة وان نتعاطى مع روح الدين الاسلامي العظيم التي تتسم بالتجديد والسماحة .

وقال الدكتور الضيف اننا طرحنا مشروع التوأمة مع بعض الجامعات المعروفة لتوفير فرص من الاحتكاك والانفتاح العلمي على مساحات اخرى .

كما اننا طرحنا موضوع الجامعات شبه الأهلية والتي لها ارتباط معين مع الجامعات الحكومية لتوفي الدعم المالي كما انها توفر الفرصة لإضفاء بعض الخصائص الثقافية والتوعوية للدراسات الاكاديمية .

هذا وأثنى الضيف على اهتمام سماحة المرجع الشيخ اليعقوبي بالطبقات الاكاديمية في المجتمع ورعايتهم للجانب العلمي والبحثي .

 

وقال انه اطلع على بعض المشاريع التي أسستها المرجعية الرشيدة ومنها المركز الفاطمي للتنمية البشرية والدراسات التخصصية .


بسمه تعالى

الاربعاء ٧ ذح ١٤٣٥

تلبية لدعوة قوافل الحجاج العراقية في ( محافظة الناصرية ) المتواجدة في فندق العليان شاركت البعثة الدينية لسماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله الوارف ) في الديار المقدسة في إحياء ذكرى شهادة الامام الباقر عليه السلام

حيث ألقى  خطيب البعثة  الشيخ فؤاد الحلفي  محاضرة بعنوان ( التكذيب بآيات الله والاستكبار عنها ) استهل حديثه بالآية الشريفة ( ان الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط ) وتمحور البحث ببيان المقصود بآيات الله وضرورة التعرف عليها ..والمقصود الذي ذكرته الآية الكريمة ان الآيات هي آيات ناطقة عاقلة شاعرة وهم الأنبياء والأوصياء والأئمة عليهم السل..

كما أشار الخطيب الى التحذير  من التكذيب والاستكبار عن آيات الله حيث ذكرت الآية أمرا عظيما وهو ان أبواب السماء وأبواب الرحمة الواسعة لا تفتح لهم .. وعلّق دخولهم الى الجنة على امر مستحيل وهو دخول الحبل المتين في ثقب الإبرة الصغير

ومن الآيات الامام الباقر عليه السلام وتطرق الخطيب الى ذكر  بعض أحاديثه الشريفة في تزكية النفس وتهذيبها وربطها بمناسك الحج المبارك .