• Post on Facebook
  • Twitter
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save
الأكثر شعبية
أربعينية الفرج ... من عاشوراء إلى الأربعين
المرجع اليعقوبي : حثَّ المؤمنين على زيارة يوم الغدير في النجف الأشرف من مختلف البلدان
المرجع اليعقوبي : تجددت مصائب عاشوراء بفاجعة ركضة طويريج
المرجع اليعقوبي (دام ظله) يقيم مجلساً حسينياً في السابع من المحرم الحرام، ويستقبل وفدين من فضلاء وشباب محافظة بغداد ويدعو الى استذكار المعاني والأهداف السامية في ملحمة كربلاء وتجسيدها من خلال السلوكيات الفردية والاجتماعية.
المرجع اليعقوبي: ما يبذله الأنسان في سبيل الله مغنمٌ لا مغرم هيئة المواكب الحسينية في ذي قار أنموذجا
المرجع اليعقوبي يجدد عهد البيعة والولاء في ذكرى عيد الغدير الاغر
المرجع اليعقوبي يؤكد على دور المراجع العظام في خلق جو ملائم للانفتاح الفكري والثقـافي
المرجع اليعقوبي يؤكد على رعاية الشباب وتحصينهم فكريا وعقائديا ويحثُّ على الاهتمام بالقراءة وطلب العلم والمعرفة
المرجع اليعقوبي يؤكد على مفهوم المؤاخاة بين المؤمنين ويدعو لإعطاء الشعائر الحسينية الزخم الذي يتناسب مع أبعاد نهضة الأمام الحسين (عليه السلام)
المرجع اليعقوبي يحثَّ المؤمنين على التفاني والإخلاص في إقامة الشعائر الحسينية ويدعو الى تطبيق المعاني التي اختزنتها نهضة الطف المباركة
المرجع اليعقوبي يدعو الى نشر ثقافة حفظ وتلاوة القرآن الكريم وتوظيف المفاهيم في تنظيم شؤون الحياة
البعثة الدينية : 16/8/2019
المرجع اليعقوبي يحضر مجلس الفاتحة على روح آية الله الشيخ محمد آصف محسني (قده)
المرجع اليعقوبي يؤكد على استثمار فترة الشباب في طاعة الله وخدمة المجتمع ويدعو الشباب للتفكير الجاد ببناء مستقبلهم المعنوي والمادي
البعثة الدينية : 17/8/2019

المرأة العراقية الزينبية: عطاء لا ينضب

|   |   عدد القراءات : 143
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

بسمه تعالى

المرأة العراقية الزينبية: عطاء لا ينضب

حضر سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله) ندوة أقامها مركز عين للدراسات والبحوث المعاصرة مساء السبت 2 / ذ.ق/ 1440 الموافق 6/7/2019 وكانت بعنوان:

المرأة العراقية الزينبية: عطاء لا ينضب ــ قراءة في تاريخ الجهاديات العراقيات: صفحات من تاريخ مشرق..

حاضر فيها المؤرخ الإسلامي: الأُستاذ علي الساعدي.. مدير المركز الوثائقي لشهيدات الحركة الإسلامية في العراق..

وكان رئيس الجلسة البروفسور كامل علاوي، قدم فيها احتفاء بذكرى السجينات والشهيدات كلمات تدعو الى الالتفات الى هذا التاريخ المنسي، وأكد ضرورة تناول مثل هذه الموضوعات، وشكر مركز عين للدراسات والبحوث المعاصرة متمثلاً بمديره والاخوان العاملين معه..

وقدم الاستاذ المحاضر الساعدي موجزاً تاريخياً وأحداث ومشاهدات وذكريات عن النساء اللواتي قدمن تضحيات بكل شيء في سبيل الإسلام وفي سبيل حب الوطن أبان حقبة الثمانينيات والتسعينيات من الحقبة الدامية للنظام الصدامي..

وكان من المفترض ان يأخذ هذا السجل المضيء في تاريخنا المعاصر مكانته ليقدم لنا اُسوة يحتذى بها، في كل الأصعدة، وخاصّة في الجانب النسوي، والحال نجد الاهمال عن تقصي سير الصالحات.

وقد شملت فقرات الندوة استعراض مشروع سلسلة كتب (مذكرات سجينة) من تأليف الاستاذ الساعدي، والحث على ارشفة جهاد واستشهاد (٣٠٠٠) زينبية عراقية على يد نظام البعث الدموي..

كما تناول الضيف المحاضر الموقف السلبي للصحافة العراقية المعارضة قبل وبعد سقوط النظام المباد عام ٢٠٠٣ .. ودعوات جادة للإعلام ليأخذ دوره في هذا الاطار..

يذكر ان مركز عين للدراسات يسعى ضمن حلقات بحثية خاصة لتقديم منهج أكاديمي ضمن وزارة التعليم العالي ليأخذ مكانته كمنهج درسي في سيرة الشهيدات والعطاء الذي قدمنه..

تخللت الندوة سلسلة اسئلة ومداخلات مهمة من الحضور الكرام. هذا وحضر الندوة بعض الفضلاء وأساتذة الحوزة العلمية والعديد من الأكاديميين والمثقفين ونخبة من النساء المتطلعات الى دور الشهيدات الصالحات في المجتمع.