• Post on Facebook
  • Twitter
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save
الأكثر شعبية
السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) تحثنا على اللجوء إلى الكهف المعنوي
المرجع اليعقوبي يشدد على عدم الركون الى حالة الياس والإحباط التي يراهن عليها البعض للنيل من صمود وصبر الشباب المنتفض فيدفعهم للتخلي عن المطالب المشروعة
المرجع اليعقوبي يدعو الى الحفاظ على المسار الصحيح للتظاهرات السلمية ويدعو النخب والكفاءات لتحمل مسؤوليتهم في ترشيد الحراك الجماهيري
(قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا) - حوار يوم القيامة بين القادة واتباعهم
راية قبة الأمام الرضا (عليه السلام) تحط رحالها عند المرجع اليعقوبي (دام ظله)
(فَأَثَابَكُمْ غَمَّاً بِغَمٍّ) - كيف يكون الغم ثواباً
الشعب مصدر السلطات
المرجع اليعقوبي يدعو لإحياء الذكرى الالفية الأولى لتأسيس حوزة النجف الاشرف
استهداف قادة الاسلام شكل من اشكال محاولة الاعداء لاطفاء نور الله تعالى
المؤاخات بين المؤمنين من علامات وشروط وثمرات ولاية اهل البيت (ع)
العفو واسقاط الحقوق من علامات صدق الاخوة ومن شروط صلاح المجتمع
الدرس 745
الدرس 744
القوى الناعمة من افتك اسلحة الاعداء ضد الاسلام
المرجع اليعقوبي : أستثمار الوقـت

الرسالة الاستفتائية - الجزء الثاني - الحلقة الثانية

|   |   عدد القراءات : 4501
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

الرسالة الاستفتائية - الجزء الثاني - الحلقة الثانية

الحائض وقراءة القرآن

س29: هل يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن مطلقاً أو ضمن شروط معينة ؟

الجواب : بسمه تعالى : يجوز للمرأة الحائض قراءة ما شاءت من القران الكريم ويستحب لها كما يستحب لغيرها أن تتوضأ لقراءة القران، نعم يستثنى من ذلك سور العزائم التي فيها سجدة واجبة وهي (سور السجدة: فُصّلت، النجم، العلق) فإنها لا يجوز لها قراءتها، لكنها اذا استمعت تلاوتها من احد آخر وجب عليها السجود كغيرها.

وفي ضوء ذلك فان ما تفعله بعض النساء من ترك قراءة القرآن في فترة الحيض حتى في شهر رمضان ربيع القرآن هو حرمان من هذا الفضل العظيم .

ويجب أن تلتفت الحائض إلى عدم جواز مسَّ كتابة المصحف لاختصاص جواز ذلك بالمتطهر.

 

مشاكل زوجية

س30: كثرت المشاكل بيني وبين زوجي بسبب تدخل اهله وانا اشك بوجود عمل سحر منهم ستسبب بزيادة هذه المشاكل،  زوجي يتهمني دائما انني المخطئة والمقصرة في حق اهله،  وانا احب زوجي ولا اريد الانفصال عنه فما هي نصيحتكم

ج: بسمه تعالى: لا صحة لوجود سحر أو أي عمل آخر يؤثر على حياتكما الزوجية فان هذه دعاوى باطلة.

مضافا الى ان الرجال عموماً لا يحبون أن يسمعوا من زوجاتهم كلاماً سيئاً بحق أهلهم – كالأم والأخوات – فإذا أردتِ التقرب الى زوجك وكسب حبّه وقلبه فأكرمي أهله ولا تذكريهم بسوء واحتسبي ذلك عند الله تعالى واعتبريه إكراماً لزوجك.

 

حكم وضع اللولب من قبل الطبيبة :

س31: 1- انا طبيبة مختصة بالأمراض النسائية وكثيرا ما تطلب مراجعاتي وضع اللولب كمانع ولكني أتردد من وضعه لكوني لا اعرف هل استعمال اللولب فيه إشكال شرعي ام لا فكثيرا ما تضع بقية الطبيبات اللولب دون تنبيه المريضة من كونه فيه إشكال شرعي إذ ان غالبية الناس تعرف ان اللولب ليس محرم أريد من سماحتكم توضيح لي هذا الأمر

2-  هل عملية عقد الأنابيب حرام فقد عرفت مؤخرا أن عقد الأنابيب لا يجوز لكونه طريقة دائمية لمنع الحمل وبذالك يوجب علي دفع الدية وأنا لا اعرف كيفية تقدير الدية 

ج: بسمه تعالى: 1- حرمة وضع اللولب من جهتين (أولاهما) إن كان اللولب مما يقتل البيضة بعد تخصيبها بالحيمن،  أما إذا كان يمنع من اصل التخصيب فلا مشكلة (ثانيهما) الاطلاع على العورة حين الوضع،  فإن أمكن حل المشكلتين فهو وإلا فلا يجوز إلا إذا وُجد عنوان ثانوي مسوِّغ كتضرر المرأة من الحمل وعدم وجود طرق محللة لمنعه .

2- لا يجوز تعطيل أي عضو في الجسم او الحرمان من منفعته ومنه فائدة الحمل والإنجاب ،  إلا إذا أقتضت الضرورة القصوى كحصول الضرر البليغ على المرأة ولا يوجد حل مشروع والأولى التفكير بالعقد المؤقت إن أمكن .

 

التلبس بالجن

س32: زوجتي مؤمنه صالحة ولكنها مريضة (بالتلبس) ولم يستطيع احد شفاءها من هذا المرض فهل هذا صحيح؟

ج: بسمه تعالى: لا يوجد تلبّس ولا غيره، وإنما هي عبارة عن ردود فعل نفسية وعصبية نتيجة للتعرض لبعض الأزمات فتترك آثارها على الشخص وقد توجب بعض الأمراض كانفصام الشخصية وأمثالها مما يعدّه الناس جنوناً، فننصح بمداراة مشاعر من يبتلى بهذه الحالات ومحاولة وصول إلى العقد التي سبّبت هذه الانتكاسة كمفاتحتها باتخاذ زوجة ثانية ونحو ذلك وإزالة تلك العقد وستزول الحالة بأذن الله تعالى .

 

عدالة الله تبارك وتعالى

س33: هناك مجموعة من المؤمنين تقول بأننا نشك في عدالة الله لأنه غير عادل ( وحاشاه) لأنه لو كان كذلك ،  فلماذا بعضنا يمتلك بيت وسيارة ونحن لا نملك كما يملكون ،  لماذا توجد شخصيات تحصل على المال بدون تعب وبالحلال وهناك شخصيات تتعب ولكنها لا تحصل على المال مع العلم بان الاثنين هم مؤمنون أفتونا للرد عليهم جزيت خيرا ؟

ج: بسمه تعالى: ان الله تبارك وتعالى عادل ومن عدله هذا التوزيع واضرب لك مثالا ،  لو ان رجلا دنت منه الوفاة وكان له ثلاثة أولاد وكان يملك أموالا بمقدار مليون دينار ومعملا بقيمة مليون دينار وارض زراعية بنفس القيمة وكان  احد الأبناء يحب التجارة والآخر يحب الصناعة والثالث يحب الزراعة فأعطى النقد للأول والمعمل للثاني والأرض للثالث وهذا عين العدل لانه ساوى بينهم في العطاء مع مراعاة ما يصلح حال كل واحد منهم فليس لصاحب المعمل ان يعترض على أبيه لحرمانه من النقد و هكذا فان الله تعالى وزع نعمه على عباده بالتساوي وأعطى لكل واحد ما يصلح حال وما يبتليه به ليشكر ام يكفر لكن الإنسان يغفل عن نعم كثيرة ويلحظ المادية فقط فينسى الصحة والأمان والأيمان وولاية أهل البيت (عليه السلام) والزوجة الصالحة والأولاد البارين والاستقرار في البلاد والجاه في عشيرته و قومه وغيرها أكثر وان واحدة من منها أثمن من ملايين يملكها غيره مع حرمانه منها فاتقوا الله وتدبروا يا أولي الألباب .

 

 

أصل ابليس

س34: (وكان ابليس من الجن ففسق عن أمر ربه ) (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ) البقرة34 فهل ابليس من الجن ام من الملائكة حسب الآيتين الكريمتين ؟

ج: بسمه تعالى: الواضح من الآية الأولى انه من الجن فعصى ربه وخرج على أوامره، ولا تنافيها الآية الثانية لان الاستثناء فيها من النوع المنقطع ،  أي ليس من سنخ المستثنى منه الذي يسبق أداء الاستثناء .

 

 درجة العصمة

س35: هل ان المعصومين (عليه السلام) حصلوا على درجة العصمة بعبادتهم وطاعتهم الخالصة لله أم أنها درجة وهبها الله لهم .

ج: بسمه تعالى: حصلوا عليها باختيارهم وبفضل الله تبارك وتعالى ولو اجبروا عليها لما كان لهم بذلك فضل على غيرهم،  ولكن الله تعالى لما علم منهم – في سابق علمه – طاعتهم الكاملة وعبادتهم الحقة و تمحضهم له حباهم بالكرامات واصطفاهم من اول يوم خروجهم الى الدنيا كتحدثهم في المهد و نزولهم الى الدنيا ساجدين شاهدين لله تعالى بالوحدانية .

 

حكم المتبرعة بالبيضة

س36: تبرعت أمرأة ببيضة الى صديقتها لكي تزرع في رحمها وتلقح من قبل زوجها ،  فما حكم البيضة وما حكم الجنين ؟

ج: بسمه تعالى:  لا بأس بذلك ما لم يستلزم محرما بالعنوان الثانوي كالاطلاع على العورة من قبل غير الزوج ،  و ام المولود هي الثانية لا الأولى ما دام الإخصاب قد حصل في رحمها .

 

الاطمئنان العقلي والقلبي

 س37: أيهما أكثر حجية الاطمئنان القلبي ام الاطمئنان العقلي ،  وما الفرق بينهما؟

ج: بسمه تعالى: الاطمئنان المذكورة في الرسالة العملية للفقهاء ما كان مستندا الى حجة شرعية معتبرة ولكل من الاطمئنان العقلي والقلبي ساحة عمله ولا ملازمة بينهما وقد ذكرنا تفصيل الكلام مع امثلة وشواهد في كتاب الله تعالى حكاية عن ابراهيم (عليه السلام) (قال : اولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي) فالاطمئنان العقلي متحقق منه بالمئة عند من هو دون ابراهيم (عليه السلام) لكن الاطمئنان القلبي كان محتاجا الى تجربة عملية .

 

تعلق الحد بالمذنب

س38: شخص اذنب ذنبا يستحق الحد عليه اذا تاب هل يبقى الحد متعلق به ؟

ج: بسمه تعالى:  لا يجري عليه الحد اذا تاب قبل القبض عليه متلبسا بالجريمة أو قيام البينة الشرعية بشهادة العدول اما اذا تاب ( من قبل ان تقدروا) عليهم فلا حد ومن شروط ذلك ان لا يتحدث بالجريمة .

 

أخذ الشعر الزائد

 س39:هل يجوز اخذ الشعر من الوجه بواسطة الخيط (الحف) ؟

ج: بسمه تعالى:  لا باس به الا اذا عد اجتماعيا من التشبه بالنساء .

 

عدة النساء

 س40: كم هي مدة العدة المرأة  ؟

ج: بسمه تعالى: المرأة المدخول بها عليها ثلاثة أشهر أو ثلاثة أطهار في الدائم وحيضتان في المنقطع ولا عدة على اليأس وغير البالغة تسع سنين و غير المدخول بها ،  هذا في الطلاق أما في الوفاة فالعدة أربعة شهور وعشرة أيام لغير الحامل ولها ابعد الاجلين من المدة المذكورة ووضع الحمل .

 

المسلوس

س41: ما حكم وضوء شخص مصاب بمرض يسبب له خروج الريح بصورة كثيرة حتى انه أحيانا لا يكاد يصلي ركعة دون ان يحدث،  وفي أحيان أخرى قد يتمكن من إتمام الصلاة الرباعية (ليس أكثر) دون ان يحدث؟

ج: بسمه تعالى:  مثل هذا الشخص عليه انتظار الفترة التي يمكنه فيها أداء صلاة كاملة بطهارة وعليه ان يوفر المقدمات لأداء هذه الفريضة فيغيّر وقت طعامه ونحوها بحيث يحصل مثل هذه الفترة الكافية وإذا لم يمكنه من ذلك فتوجد صور عديدة لحالته مذكورة في الرسالة العملية تحت عنوان (أحكام المسلوس والمبطون) فراجعها.

 

 

الوسواس

س42: انا بنت في الثالثة و العشرين من العمر أعاني من مشكلة نفسية ألمّت بي وهي انني أعاني الوسواس وهي في تزايد ... وقد حاولت كثيرا ابعاد هذه الوساوس و لم استطع تركها و قد وجدت بكم شيخنا الامل في حل مشكلتي كونكم من المراجع الذين لهم اتصال مباشر بالمجتمع ... فهل استطيع يا شيخنا لقاءكم ... و جزاكم الله عن المسلمين خير جزاء المحسنين

ج: بسمه تعالى: هذه مشكلة حقيقية ومنغصة للحياة، لكن الذي يهوّن الخطب ان علاجها سهل ولا يحتاج إلا الى الشجاعة منك وقوة قلب ، لان هذه كلها أوهام يلقيها الشيطان في ذهنك ليتعبك ويشغلك ويصدك عن ذكر الله تعالى قال الله سبحانه (إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئاً ) المجادلة10 فالنجوى – وهي حديث النفس – وساوس واوهام شيطانية ليضيق صدورهم ويحزنهم ، وعليك أن تعلمي

1- انك على خير وان الشيطان عاجز عن اغوائك فيلتجئ الى إتعابك بهذه الوساوس.

2- ان هذه الأوهام لا يرتّب الشارع المقدس عليها أي اثر لأنها خارجة عن إرادة الانسان والله تعالى أكرم وأرحم من محاسبة الانسان عن أمور خارجة عن ارادته.

3- لقد اعطى الأئمة (عليهم السلام) الحل العملي للوسواس بالاعراض عنه واهماله وعدم الاسترسال فيه ويزول تدريجياً باذن الله تعالى .

4- والجزء الاخر من الحل هو عدم الانفراد والخلوة وان تتشاغلي باللقاء مع من تحبين وبالاعمال البيتية او مساعدة الاخرين وقضاء حوائجهم وإدخال السرور عليهم.

5- الالتحاق بجامعة الزهراء الدينية فرع النجف الكائن في ساحة ثورة العشرين ملاصقاً لمدرسة البغدادي لكي تتفقهي في أمور الدين وتنشغلي بما هو مهم ولوجود مركز للارشاد النفسي والتوجيه الاجتماعي وستجدين أخوات مؤمنات ترتاحين معهم إن شاء الله تعالى.

6- والمهم هو حسن الظن بالله تعالى وعدم تحميل نفسك أزيد من الفرائض الواجبة.

وتوسلي الى الله تعالى بدعاء (يا من تُحلُّ به عقد المكاره).

 

التبرع بالأعضاء

س43: 1- هل أن الأعضاء الحية في جسد الإنسان الميّت تمتلك قيمة مادية أو معنوية؟ وهل يوجد فرق بين الأعضاء الرئيسية والفرعية في الجسد؟

2- من الذي يستطيع التصرف في الجسد والأعضاء؟ هل الشخص المتوفى أم الورثة أم ولي الفقيه؟

3-  هل يمكن بيع الأعضاء الحيّة في جسد الإنسان؟

4-  إذا ما اتُفِقَ على بيع الأعضاء هل يترتب على الطبيب المُنفِّذ للعملية شيئاً كالدية والقصاص والتعزير؟

5-  في حال إذا ما سُرقت الأعضاء من المشفى هل سيعاقب السارق بالحد الشرعي للسرقات نفسه؟

ج: بسمه تعالى:

1- أعضاء الجسد لها أعظم القيمة المعنوية ولا يحق لأحد التعدي عليها حتى لصاحب نفس الجسد فإنه لا سلطان له عليها ولا يملكها لذا لا يجوز له إتلافها والإضرار بها ضرراً بليغاً،  وحتى بعد موته فإن أعضاء جسم الإنسان تحافظ على قيمتها المعنوية وكرامتها كما لو كان حياً وقد جاء في الحديث الشريف (حرمة الإنسان الميت كحرمته حياً) أما قيمتها المادية فلا حدود لها ولا يساويها إلاّ مثلها لذا كان من حق المجني عليه عمداً القصاص من الجاني بحرمانه من نفس العضو،  نعم جعل الشارع المقدّس مقادير لتعويض الجنايات على الأعضاء مشروحة في كتاب (الديّات) من الفقه عندما تكون الجناية غير عمدية لقطع النزاع وتعويض المجني عليه أو ذويه.

2- ليس من حق أي أحد التصرّف في الأعضاء حتى الشخص لا يمتلك هذا الحق على أعضائه الخاصة.

3- لا يجوز ذلك إلا في حالات خاصة كتوقف حياة إنسان على نقل عضو إليه من دون تضرّر المتبرع.

4- لا يجدي اتفاق بائع العضو ومشتريه،  وليس للطبيب القيام بالعملية لأنه عمل محرّم.

5- قد لا يستحق عقوبة السارق لأن الأعضاء ليست مالاً شرعاً،  لكنه يعاقب بعقوبات أخرى لأنه مفسد في الأرض ونحوه من العناوين.

 

 

 

الصلاة في الدوائر الحكومية

س44: ما حكم صلاة الظهر والعصر في البناية الحكومية هل يجوز الصلاة فيها ؟ إذا كانت الإجابة لا فما حكم صلاتي السابقة هناك علماً اني أعود لبيتي في وقت تكون الصلاة فيه متأخرة لكون الطرق تعاني من اختناقات مرورية ؟

ج: بسمه تعالى: الصلاة في مبنى الدائرة الحكومية جائز بل فيه أكثر من ثمرة مباركة كالصلاة في اوقاتها ، تقوية أمر الدين بالاعلان عن شعائره ، حثّ الآخرين على إقامة الصلاة ،  توجيه رسالة الى أهل الفحشاء والمنكر والفساد لاجتنابها جميعاً وغيرها فجزاكم الله خير الجزاء.

 

 

مصير اهل الكتاب في الآخرة

س45: هل سيكون مصير أهل الكتاب الجنه؟ أم أنهم سيدخلون النار جميعا؟

ج: بسمه تعالى: ‏ذلك موكول إلى الله تبارك وتعالى فهو العالم بنيّات الناس وطهارة قلوبهم ومقدار الصفات الانسانية فيهم

 

العملية القيصرية وحكم الدم

س46: ماذا بشأن المرأه التي تلد عن طريق عملية قيصريه؟ هل تحسب لها أيام النفاس العشره أم أنها تعتبر في حال أستحاضه بحيث ‏يتوجب عليها أداء العبادات مباشرة بعد الولاده؟

ج: بسمه تعالى: هذا الدم : دم نفاس ما دام مرافقاً للولادة فتجري عليه أحكامه.‏

 

حكم الميت سريرياً

س47: هل من الجائز في الأسلام أن توقف التغذيه الصناعية عن شخص دخل في غيبوبة  حتى وان أكد الأطباء بأنه سوف لن ‏يخرج منها؟  والسلام عليكم

ج: بسمه تعالى: ما دام قلبه ينبض فهو حي ويجب حفظ حياته ولا يجوز فعل ما ينافيها مهما كان احتمال موته كبيراً.‏

 

الأغذية ومادة الأثانول.

س48: هل أن تناول مواد غذائيه تحتوي على كحول الأثانول جائز؟

ج: بسمه تعالى: يجوز ذلك بشرطين:‏

‏1-‏ ان تكون نسبته ضئيلة كـ 1% مثلاً.‏

‏2-‏ ان يكون متكوناً ضمن عملية صنع المواد الغذئية كالكحول المتكون في عجين الخبز عند تخمره ،  اما ‏اذا كان الكحول بدرجته المسكرة مضافاً الى المواد الغذائية المصنوعة فانه محرم التناول منها ولو كان ‏المضاف قليلاً.‏

 

 

الفائض من المنحة المقدمة لطلبة الدراسات العليا

س49: انا طالب دراسات عليا في احدى الدول الاوربية واحصل شهريا على دعم مادي من تلك الدولة فهل يجب الخمس في الزائد عن حاجتي؟

ج: بسمه تعالى: ما يزيد من الأموال التي تمنح لك يجب تخميسها في رأس السنة الخمسية التي تحدّدها أنت،  لأن هذه الأموال ‏دخلت في ملكك،  والزائد منها لا يرجع إلى الدولة المانحة بحسب ما أفهم.‏

 

الذنوب والندم

س50: ارتكبت خطأ كبيرا جدا ولا أعرف كيف لي أن أعيش مع هذ ‏الخطأ احس بحالة من الحزن الشديد. أرجو مساعدتكم. كيف لي أن أتصرف من وجهة نظر الإسلام حتى أكفر عن ذنبي هذا؟

ج: بسمه تعالى: قال الله تبارك وتعالى {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا } [الزمر : 53] وقال تعالى {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} [البقرة : 222] فلا تقلق من هذا الفعل وابدأ حياتك من جديد كأن شيئاً لم يحصل والظاهر حصول الندم الحقيقي عندك وهذا من شروط التوبة الصادقة والمغفرة فاعزم على عدم العودة لمثله.‏

 

تحديد وقت الفجر في السويد

س51: تعلمون مشكلة تعيين وقت الفجر في السويد ولذلك أحتاط بعض العلماء بصلاة الفجر حين ارتفاع ‏الضوء بالسماء وآخرين قالوا بتأخير صلاة الفجر إلى قبل نصف ساعة من طلوع الشمس وذلك كله ‏لأنه لا يوجد ليل حقيقي عندنا فالليل بالصيف مضيء ولا يمكن تمييز الفجر عند طلوعه ولكن ‏المشكلة الآن وقد مررت بها لا أعرف متى وقت الإمساك للصائم بهذه الأيام فلا يمكن أن امسك قبل ‏طلوع الفجر ولا اعرف أصلا متى يبدأ لان آخر يوم أمكن تعيين الفجر هو قبل أسبوع تقريباً وكان ‏صلاة الفجر الساعة 1:30 ليلاً وسؤالي متى هو وقت الإمساك للصائم؟‏

ج: بسمه تعالى: إن هذا الضوء الذي يظهر في الليل إن كان يلاحظ عليه النقصان بعد غروب ‏الشمس إلى نقطة ثم يلاحظ فيه الاشتداد نسبياً فهذه النقطة هي الفجر ،  وإذا كان ‏الضوء واحداً في جميع الوقت فالأحوط أن تصلوا قبيل طلوع الشمس بمقدار أدائها ‏بنية ما في الذمة ويكون الإمساك عند منتصف الوقت بين غروب الشمس وشروقها ‏،  وإذا حصل الاطمئنان بجداول المواقيت التي تصدرها بعض الجهات الدينية الموثوقة فيمكن الاعتماد عليها، وقد شرحنا في كتاب (الرياضيات للفقيه) طريقة لحساب المواقيت في الفترة التي لا يتبّين ‏فيها الفجر .

 

دفع زكاة الفطرة للمغتربين

س52: انا اعيش خارج العراق،  هل استطيع ان اتصل باهلي واخبرهم بأن يدفعوا لي زكاة الفطرة الى اي فقير قريب منهم ‏لانه ليس هناك اي فقير يستحق في منطقتي او مدينتي؟؟

ج: بسمه تعالى: لا بأس بذلك وليدفعوها بقيمة ثلاث كيلوات من الطعام عندك لا عندهم . تقبل الله أعمالكم ووسّع عليكم.‏

 

الصلاة نيابة عن الحي

س53: هل يجوز الصلاة نيابة عن حي صلاة مستحبة في أحد مراقد الأئمة الأطهار أو النبي الأكرم صلوات الله عليهم ‏أجمعين. حيث يطلب الناس في مثل هذا كثيراً؟* ‏

ج: بسمه تعالى: نعم يجوز ذلك وإن الممنوع هو النيابة عن الحي في الصلوات المفروضة، ويمكن ان تصلي انت ثم تهدي ثوابها الى من شئت .

 

حكم الطهارة من غير أهل الكتاب

س54: نحن موظفون في شركات توفر عامل نظافة لكل مبنى ‏وهذا العامل في بعض الأحيان يكون كافراً  كالبوذي والهندوسي وغيرهم . وحيث أنه يعمل في التنظيف فهو يقوم ‏بتنظيف كل شيء من أرضيات ومغاسل ومصليات  وأجلكم الله  الحمامات والمطابخ وغرف الاستراحة وفي بعض الأحيان يكون هو الطابخ .‏وعلى حد علمنا بأن الكافر نجس والنجاسة تنتقل بالرطوبة فهل كل ما يلمسه هذا العامل نجس من مقابض ومعدات ‏وطعام حيث أن الرطوبة في كل الأوقات موجودة ويلمسها بيده مباشرة، ‏هذا وأفتونا بما لديكم حيث أننا نعيش حالة الاشتباه ولا ندري ماذا نصنع؟

ج: بسمه تعالى: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اطلبوا من إدارات مؤسساتكم أن يتولى المسلم الأعمال المرتبطة بطعامكم وملابسكم وفرشكم وليعمل غير المسلم في النواحي ‏الأخرى كتنظيف الحمامات والارضيات، وان لم تفعل الشركة فقوموا أنتم بها او استأجروا مسلماً للأعمال الخاصة بكم التي ذكرناها.‏‏( { وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ} [الطلاق : 3+2]

 

الإفطار مع الحرج

 س55: انا شيعية متزوجة من رجل سني احترت في صيام شهر ‏رمضان يعني بدايته ونهايته لان هنا يتبعون الرصد الفلكي بالتلسكوب للهلال ومواعيد الصيام والأعياد ثابتة بالتقويم ‏ زوجي يصوم مع بداية رمضان هنا ‏وأنا دائما في حيرة وهو يضغط علي في هذه المسالة بالذات ويقول نحن نتبع البلد الذي نحن ‏فيه ولا دخل لنا بالعراق مثلا هو يصوم اول يوم من رمضان وانا اصوم بنية يوم ‏الشك شيخنا الجليل وأيضا لأسباب اجتماعية مثلا في يوم العيد يزورنا أشخاص ‏كثيرون ولا استطيع ان ابقى صائمة او نكون مثلا معزومين في اول يوم العيد على الغداء أرجوكم أفتوني لأنني في ‏حيرة دائما ؟

ج: بسمه تعالى: الأمر في أول شهر رمضان سهل إذ يمكن الابتداء مع زوجك بالصوم حتى لو لم يثبت الشهر بنية القربة المطلقة الى الله ‏تبارك وتعالى، او القضاء او مافي الذمة، أما إذا أفطر في يومٍ تشكين أنه الأول من شوال فاطلبي منه الخروج معه بعد صلاة الصبح أو بداية ‏النهار مسافة 22 كيلو متر لتفطري بسبب قطع المسافة وتناولي هناك شيئاً من المفطرات وعودي مفطرة الى بيتك ‏لتستطيعي أداء مراسيم العيد بدون حرج ثم تقضين ذلك اليوم لاحقاً إذا لم يثبت انه عيد.‏

 

اختلاف نية الصوم في اخر شعبان

س56: إننا نسكن أطراف السويد فصمنا يوم السبت من شعبان وبعد الإفطار علمت ان يوم السبت هو من شهر رمضان فما حكم صومي؟

ج: بسمه تعالى: لا بأس عليك،  وإن كان الأحوط القضاء لاحقاً.‏

 

حكم المداعبة في نهار رمضان

س57: إذا داعب الرجل زوجته الصائمة فان الزوجة نتيجة تهيجها الجنسي تنزل بعض الرطوبات فما هو ‏حكم صومها؟

ج: بسمه تعالى: لا يضرّ بصومها،  وينبغي للصائم تجنّب الوصول إلى هذه المرحلة من الممارسات .‏

 

ميراث الزوجة الباكر

س58: الزوجة غير المدخول بها والمتوفي عنها زوجها هل تستحق النصف الثاني من المهر بالرد ،  علاوة على نصيبها من ‏الإرث ،  أم لا ؟

ج: بسمه تعالى: تستحق المهر كاملاً،  أما التنصيف فهو حكم خاص بالطلاق. ‏