• Post on Facebook
  • Twitter
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save
الأكثر شعبية

اسئلة حول (فتوى تحريم السجائر)

|   |   عدد القراءات : 5051
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

اسئلة حول (فتوى تحريم السجائر)

بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله )

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

 

 فانه قد كثر السؤال حول مانشر مؤخراً في العدد (24)من نشرة الصادقين حول التدخين وماتضمنه من فتوى حول حرمة التعامل بالسجائر الامريكية والبريطانية والفرنسية بيعاً وشراءاً وتناولاً ونحن لاتوجد لدينا الاجابة الشافية حول اسئلة منها :

 

1-فيما يخص الاصناف الثلاثة التي ذكرت في الفتوى ماحكم الكمية الموجودة والمتبقية لدى البائع أو التاجر ، هل يجوز له التصرف فيها بيعاً ؟

 

بسمه تعالى : يمكنه ارجاعها إلى البائع أو تبديلها مع الانواع الأخرى وإذا لم يتمكن فيستطيع بيعها إلى مستحليها أي الذين لا يشعرون بالالتزام امام الفتوى دفعاً للضرر على نفسه .

 

2- ماحكم السجائر  التي تصنع في بلدن أخرى ولكن بامتياز من شركات امريكية أو بريطانية أو فرنسية ، فهل يشملها نفس الحكم لاتحاد العلة (دعم الجهد المعادي للاسلام ) لان لهذه الشركات الامريكية أو البريطانية أو الفرنسية نسبة مامن الاموال في مقابل اعطاء الاسم والامتياز ولكون هذا الاجتناب يوافق الاحتياط ولربما لامرار هذه البضائع بهذه العناوين ( الامتياز ) ؟   

 

 بسمه تعالى : اذا كان المصنع فرعاً لتلك الشركات مقاماً على ارض تلك البلدان لقلة اجور الايدي العاملة أو توفر المواد الاولية ونحوها فيشملها نفس الحكم بالمنع وكذا اذا كانت البلدان مجرد تتوسط في تسويق تلك السجائر . ولايخفى أن دعم الجهد المعادي للاسلام هو جزء العلة في الحكم بحرمة التعامل اما الجزء الاخر فهو ضررها الذاتي الذي تحدثنا عنه فالعلة هي مجموعها ولذا لم يشمل الحكم البضائع الأخرى  لهذه الدول .

 

 3-هل تشمل الفتوى غير مقلديكم والذين يرجعون اليكم في مستحدثات المسائل ؟

 

 بسمه تعالى : الفتوى تشمل كل من يرجع لي وكل حريص على أمته ووطنه ودينه وكل محب لمرجعيته وقيادته .

 

                                                    محمد اليعقوبي 27ربيع الثاني 1426