• Post on Facebook
  • Twitter
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save
الأكثر شعبية

الاستفتاءات

|   |   عدد القراءات : 6501
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 الاستفتاءات

 سماحة آية الله الشيخ محمد اليعقوبي (دامت بركاته)

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

يوجد في بعض المحافظات مجموعة من الشباب الذين يدعون انهم يرجعون اليكم في امورهم الشرعية الا انهم يقولون نحن نرجع الى الشيخ في المسائل الفقهية فقط من قبيل البقاء على تقليد السيد الشهيد الصدر (قدس) ومسائل الصلاة والصوم اما المسائل السياسية والاجتماعية المهمة وكل ما يتعلق بمصير الامة فلا نرجع الى الشيخ به وهم بهذا الكلام يولدون تياراً من الشباب الذي يقتنع بهذا الكلام فما هو جوابكم الشافي لهم مع التوضيح جزاكم الله خيراً

 

بسمه تعالى:

 

لا ارى لهذا التفكيك مستندا شرعيا لان (الحوادث الواقعة) التي امر الامام شيعته بالرجوع الى الفقهاء فيها شاملة لكلا الصنفين بل الثانية اهم لتعلقها بمصير الامة والفقيه بما يمتلك من مؤهلات

 

وضوء المسلوس

 

س/ ما حكم وضوء شخص مصاب بمرض يسبب له خروج الريح بصورة كثيرة حتى انه احيانا لا يكاد يصلي ركعة دون ان يحدث، وفي احيان اخرى قد يتمكن من اتمام الصلاة الرباعية (ليس اكثر) دون ان يحدث؟

 

بسمه تعالى: مثل هذا الشخص عليه انتظار الفترة التي يمكنه فيها اداء صلاة كاملة بطهارة وعليه ان يوفر المقدمات لاداء هذه الفريضة فيغيّر وقت طعامه ونحوها بحيث يحصل مثل هذه الفترة الكافية واذا لم يمكنه من ذلك فتوجد صور عديدة لحالته مذكورة في الرسالة العملية تحت عنوان (احكام المسلوس والمبطون) فراجعها.

 

دفع الخمس مقدماً

 

س/ هل يجوز اعطاء الخمس مقدما؟

 

بسمه تعالى: لا يجوز امتثال الواجب قبل تعلقه في الذمة كمن يريد ان يصلي الظهر قبل منتصف النهار ،ولكن اذا احرز المكلف انه لو حسب ربحه المتعلق الآن بامواله لكان كذا فله حينئذٍ ان يخرج خمسه وان لم يحن موعد رأس سنته كما للمكلف ان يقدّم رأس سنته ويحاسب نفسه على ما تحقق عنده من ارباح.

 

 

 

حول تحريف القران

 

س/ ظهر على احدى الفضائيات قس قبطي مصري تهجم على القرآن الكريم وقد اوضح بعض الايات فيها اخطاء نحوية ومن هذه التي ذكرها هي الآية (177) من سورة البقرة (ليس البِرَّ) وحيث ان ليس من (اخوات كان) كان الاحرى ان يكون (ليس ا لبِرُّ) بالظم وليس بالفتح.

 

بسمه تعالى: هذه الحركات الاعرابية لم تكن مثبتة على كلمات المصحف في زمن الرسالة وانما كان الصحابة يقرأونها بحسب ما سمعوها ولذلك تعددت القراءات ولكل قراءة وجهٌ وقد امضى الائمة (ع) هذه القراءات كما نقرأ (مالكِ) و (ملكِ) في سورة الحمد وأين هذا من التحريف او الخطأ ، وموارده كثيرة في القرآن. راجع هامش تفسير شبر.

 

التعامل مع شارب الخمر

 

س/ انا ساكن في لبنان ولدي اصدقاء يشربون الخمر - اجلكم الله - ما هو تكليفي ولا اجد مكان اسكن فيه ؟

 

بسمه تعالى: تجنب ما يلاقي النجاسة واحتفظ بمصلى طاهر تؤدي فيه عبادتك وحاول موعظتهم بان السيد المسيح (ع) لم يكن يشرب الخمر فلماذا تخالفونه؟!

 

حكم الخل الطرشي

 

س/ ارجو من سماحتكم افتائنا بخصوص مسألة الخل والصاص والطرشي المدبس.

 

بسمه تعالى: لا بأس بتناول الخل الخالص غير المدبّس مهما كانت طريقة صناعته اما المدبس فالاحوط اجتنابه وهذا ما ذكرناه في كتاب (القول الفصل) ولم يحصل تبديل.

 

بني اسرائيل

 

س/ (يا بني اسرائيل اذكروا نعمتي التي انعمت بها عليكم واني فضلتكم علىالعالمين). لماذا هذا التفضيل من الله تبارك وتعالى لبني اسرائيل على الرغم من معرفة الله بحقيقة امورهم مسبقا من قتل الانبياء والتجاوز عليهم وتشريدهم وتعذيبهم؟

 

بسمه تعالى: هو تفضيل بحسب النوع لا بحسب الاشخاص أي ان هذه الامة حظيت بما يمكنها ان كون افضل الناس كالامة الاسلامية (كنتم خير امة اخرجت للناس) وهو لا يعني إن كل شخص منها هو خير انسان لكن فرصة كونه كذلك موجودة كما اصبح كذلك فعلاً رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأمير المؤمنين (عليه السلام) .

 

حلق اللحية

 

س/ ما رأي سماحة الشيخ في حلق اللحية وعدالة حالقها ؟

 

بسمه تعالى : لا يحلقها الا لعذر شرعي .

 

الزواج بالزانية

 

س / (الزانية لا ينكحها الا زاني أو مشرك). لكن لماذا يجوّز العلماء التمتع بالزانية غير المشهورة بالزنا .

 

بسمه تعالى : الآية ليست في صدد الحكم التكليفي . وإنما في مقام بيان الحال الغائب ، أو من باب المقتضي . ثم إن الأصل في الأشياء الإباحة ؛ وأما الإحتياط بإجتناب التمتع بالزانية المشهورة أو المحترفة له فالظاهر إنه لأجل عدم التزامها بالعدة والإستبراء .